المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلقة تنشيطية عن تفعيل دور الكتابة



!!Ooops
11-11-2006, 06:50 AM
تكفون الله يخليييييييييييييييييييييي كم افزعوا نا احنا حايسين نبي حلقة تنشيطية عن مهارة الكتابة وتفعيل دورها اثناء عرض الدرس .. من كثر ما احنا حايسة دخلت الحين شوي واطلع المدرسة بس قلت عندي امل القى شي اشتغل عليه او ابني الحلقة عليه
الله يخليكم يالي لكم خبرة ساعدونا لو بأفكار أو وسائل أو خطة نمشي عليها أثناء عرض الحلقة التنشيطية محتاجينها بسرررررررررعة تكفون اللي ممكن يفيدنا لا يبخل علينا لو بافكار ولكم الدعاء وجزاكم الله خير مقدما ..

!!Ooops
11-11-2006, 06:54 AM
Ooops اعذروني اخطاء املائية ولغوية بس وربي من كثر الحوسة و الربشة اللي انا فيها واكيد بأتأخر بعد على الدوام لكن ان ,,, وربي طاح وجهي ..!

الرهيب
25-11-2006, 08:16 PM
السلام عليكم ...
نحتاج حلقه تنشيطيه عن اي شي في اللغة الإنجليزية إذا مافي عن الكتابه

العطر
07-12-2006, 03:00 AM
السلام عليكم ضروري محتاجة حلقة تنشيطية

عطاء
09-12-2006, 12:38 AM
السلام عليكم ضروري محتاجة حلقة تنشيطية

و الأفضل تكون عن الإستراتيجيات

honey girl
06-11-2008, 12:23 AM
ضروري يا مشرفين

Jolly
12-11-2008, 03:11 PM
وانا بعد :)

اضوي
12-11-2008, 09:19 PM
مرحبا. السلام عليكم يا اخوات يا مشرفات احنا من جد محتاجين نماذج لحلقات تنشيطيه

:smile (97):احنا جدد و ما احد علمنا كيف نسويها بلله هدا يرضي مين :smile (92):

Try To Reach
13-11-2008, 03:24 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ابشروا ولا يهمكم

في المرفقات تجدون حقيبة الحلقة التنشيطية للوسائل التعليمية
للصفوف المبكرة
الرابعة للعام 14241425هـ من عمل المشرفات التالية اسمائهن :

نوره المحسن ، جوهره المري ، نوره الثبيتي

من مكتب الإشراف شرق الرياض
ادارة التربية والتعليم بالرياض


ولا تنسونا من دعواتكم

اخوكم ابو أنَس ~

^_^

Try To Reach
13-11-2008, 03:40 PM
وبالنسبة للأخت عطاء

انظري



استراتيجيات التدريس بمراكز مصادر التعلم

من الحتميات الاساسية لانشاء مراكز مصادر تعلم بمدارس التعليم العام هو البدء في التحول من التعليم التقليدي الى التعليم الحديث وظهور استراتيجيات جديدة تطبق في بيئة المراكز بعد التهيئة وتوفير الامكانات والتخطيط السليم الجيد حيث ان هذه الاستراتيجيات تؤدي بدورها الى :
- امكانية دمج الطلاب الضعفاء مع الطلاب الموهوبين والاستفادة منهم
- جعل الطلاب يتعلمون بطرق تنمي لديهم القدرات والمسؤليات لادارة شؤونهم
- تحسين عملية التعليم والتعلم لان عملية التعلم مبنية على خطوات منظمة
- قدرة الطلاب على تجميع المادة العلمية للمقرر الدراسي
امكانية قياس مستوى الطلاب بدقة وفي وقت حالي
اعطاء الطالب فرصة وحرية اكبر في عملية التعلم بالمصادر او المجموعات
- تبادل الافكار والاراء مع المجموعة في يعض الاستراتيجيات.
- غرس مفهوم التعاون والتعود على ادارة المشاريع
- غرس مفهوم احترام اراء الاخرين كالعمل في استراتيجية التعلم الجماعي
- التعود عى عمليات الاستشارات والادارة الذ1تية
-الابتعاد عن عمليات التوبيخ والاعتماد على عمليات التعزيز
- معرفة ومهارات توزيع الادواربين المتعلمين
- توجيه عملية التعلم نحو الهدف
- تغيير الجو الصفي لدى المتعلمين (الطلاب)
-تنمية مهارات التزام الطالب بعمله
- الزيادة في تحصيل المعرفة
- جعل عملية التعلم سهلة ليست مبنية على المجابهة .
ولن تؤدي هذة الاستراتيجيات دورها بدون تعاون مسبق بين معلم المادة وأمين المركز وكذلك تفهم الادارة نحو تشجيع هذة الاستراتيجيات

أجعل كلامك دائماًأقصر مما كان يتوقعة اي شخص




===================


تعريفات لمصطلحات ومفاهيم في بناء المناهج والتدريس



تعريفات لمصطلحات ومفاهيم في بناء المناهج والتدريس
مهمة للدارسين للدبلوم المصادر التعلم
الإبداعCreativity :
هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.

الاختبار Test Examination:
هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.

الاختبار التحصيليAchievement Test :
هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.

أساليب التدريس Teaching Techniques :
إجراءات خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف تعليمي معين، فقد تكون طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون بأساليب متنوعة كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.

الاستدلال Inference:
هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أو يعممها.

الاستقراء Induction:
هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.

الاستقصاء Investigation:
عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.

الاستنتاج Deduction:
هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من الكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.
أسس بناء المنهج:

الأسس الفلسفية Philosophical principles:
وتعني الأطر الفكرية التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في عقيدته، وتراثه، وحقوق أفراده وواجباتهم.

الأسس الاجتماعية Sociological principles:
وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات الاقتصادية، والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية، والأخلاقية، والوطنية، والإنسانية.

الأسس النفسيةPsychological principles :
وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في نموه بمراحله المختلفة.
وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم والتعليم، واحترام شخصية المتعلم.

الأسس المعرفية Cognitive principles:
وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.
وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.

الامتحان النهائي Final Examination:
هو الاختبار الذي يعده المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى المنهج، وغالباً ما يكون على هيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات شاملة لجميع مستويات الأهداف.

تصميم المنهج (Curriculum Design):
وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.

تصميم وثيقة المناهج (Curriculum Document Design):
وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي، وتكاملها الأفقي داخل المادة نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن بين المادة الدراسية والمتعلم، ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته.
وفي تخطيط المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية:
1. التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه، والتكامل والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية، كما يتطلب ترابط جميع عناصر المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى، والأساليب، والوسائط، والأنشطة، والتقويم).
2. التصميم العمودي لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين، وأعمارهم ومراحل نموهم، وطبيعة المادة نفسها، فيكون التتابع من البسيط إلى المعقد، ومن الكل إلى الجزء بحيث يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوف الدنيا إلى الصفوف العليا.
3. التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم وحاجاته وقدراته وخصائصه الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على طبيعة المعرفة، وهذا يعني بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم، وبين مكونات المنهج والمواد الدراسية الأخرى، وبين المعرفة والمهارات والقيم.

تطوير المنهج (Curriculum Development):
إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.
ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في نقطه البداية لكل منهما، فتصميم المنهج يبدأ من نقطة الصفر، أما تطوير المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة، ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج وتطويره في أنهما تقومان على أسس مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما تتطلبان قدرة على استشراف المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده.

التعلم Learning:
هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.

التعلم بالاكتشاف Learning by discovery :
هو التعلم الذي يسلك فيه المتعلم سلوك العالم، حيث يستخدم معلوماته وقدراته وقابلياته في عمليات تفكيرية عملية وعقلية للوصول إلى نتائج جديدة.

التعلم التعاوني Cooperative Learning :
وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته.

التعلم الذاتي Self - Learning:
هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية أو باهتماماته الخاصة، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات، تحت إشراف المعلم، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج، أو برامج التعلم عن بعد.

التعلم القبلي Former Learning:
هو المعرفة العلمية التي اكتسبها المتعلم نتيجة مروره بخبرات تعليمية سابقة، وتعد أساساً لتعلمه الجديد.

التعليم Instruction:
هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم.

تقنيات تربويةEducation Technology :
هي الطرائق والوسائل والأجهزة والمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

التقويم Evaluation:
هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدم تعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة، وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم، لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.

تقويم الأداءPerformance Evaluation :
هو ما يقوم به المتعلم في مجال ما ويتطلب فعلاً أو عملاً، أو يتطلب إنجازاً يختلف في كثير من جوانبه عن استذكار مجموعة من المعارف.

التقويم البنائي أو التكويـنـيConstructive Evaluation :
هو عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي)، وتهدف إلى تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو الهدف المنشود.

التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation:
هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.

التقويم الختامي Summative Evaluation:
هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن تحصل نتيجة لعملية التعليم.

التقويم القبلي Formative Evaluation:
التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

التقويم المستمر Continuous Evaluation:
التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

تقويم المنهج Curriculum Evaluation:
مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.

التقييم (Assessment):
هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.

التنظيم الأفقي Horizontal Organization:
هو التنسيق بين المواد الدراسية المختلفة من ناحية، والتنسيق بينها وبين الحياة الخارجية من ناحية ثانية، وبين المواد وحاجات المتعلمين من ناحية ثالثة.

التنظيم الرأسي Vertical Organisation:
هو التنظيم من أسفل إلى أعلى أو من فوق إلى تحت، ويكون في المادة الدراسية الواحدة وداخلها، أي ترتيب موضوعاتها طبقاً لمبادئ معينة، بحيث تكون هذه الموضوعات متدرجة ومترابطة ويفيد تعلم أولها في تعلم ما بعده.

تنظيم محتوى المنهج Curriculum Planning :
هو تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل، وبشكل متدرج بحيث ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه.

الحقيبة التعليمية Learning Kit
وعاء معرفي يحتوي على عدة مصادر للتعليم، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط، يستخدم في تعلم أو تعليم وحدة معرفية منوعة، تتناسب مع قدرات المتعلم، وتناسب بيئته، يؤدي تعليمها إلى زيادة معارف وخبرات ومهارات المتعلم، وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى هذه الحقيبة.
وتعرف بانها أسلوب من أساليب التعلم الذاتي أو تفريد التعليم الذي ازداد الاهتمام به في الآونة الأخيرة مع التغيرات والتطورات العلمية الحديثة.

خرائط المدى والتتابعScope and Sequence Maps :
وهو جدول يوضح تدفق المفاهيم والأفكار الرئيسة الواردة في محتوى المنهج بصورة أفقية ورأسية لصفوف التعليم العام جميعها، بحيث تبرز التكامل الرأسي والأفقي بين موضوعات المادة الدراسية.


خرائط المفاهيم Concept Maps:
عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.
كما أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم، أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب للتقويم.

الشفافيةTransparency :
صفيحة بلاستيكية شفافة تسمح بمرور الضوء من خلالها، ويتم إعدادها بالكتابة أو الرسم عليها مباشرة ثم عرضها بجهاز إسقاط ضوئي.

طرائق التدريسTeaching Methods :
تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين.
طريقة العروض العملية:
هي الطريقة التي يقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالب أو مجموعة من الطلبة بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية، أو مفهوم علمي، أو تعميم علمي.

القياس Measurement:
هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.

الكتاب المدرسيText Book :
* مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التي يمكن تدريسها، والتي من حيث عرضها تمكن الطالب من استخدام الكتاب المدرسي بصورة مستقلة.
* عبارة عن كتاب عرضت فيه المادة العلمية بطريقة منظمة ومختارة في موضوع معين، وقد وضعت في نصوص مكتوبة بحيث تناسب موقفاً بعينه في عمليات التعليم والتعلم.
* وثيقة رسمية موجهة مكتوبة ومنظمة كمدخل للمادة الدراسية، ومصممة للاستخدام في الصف الدراسي، وتتضمن مصطلحات ونصوصاً مناسبة وأشكالاً وتمارين، ومعينات للطالب على عملية التعلم، ومعينات للمعلم على عملية التدريس.

مؤشرات الأداء Performance Indicators:
جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.

المحتوى Content :
هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه.

المشروعProject :
هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.

المعيار (Standard):
هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.

المفهومConcepts:
هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة معينة.

ملف الإنجاز Portfolio Achievement:
هو ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلم بهدف إبراز أعماله ومنجزاته التي تشير إلى مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي والمهاري والإبداعي والثقافي.

المنهج (Curriculum):
مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاً للأهداف التربوية المنشودة.

المهارةSkill :
تعرف في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.

وتعرف في كتابات المناهج بأنها:
قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءً من استخدامها في التطبيق المباشر، وحتى استخدامها في عمليات التقويم.

مهارات التعلم Learning Strategies/ Skills :
مجموعة المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموه بصورة تدريجية ومنظمة، وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال، والمهارات الرياضية والعملية.

النشاط الإثرائي Enrichment Activity:
عمل ينفذه الطلبة الذين اتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهم بإيصالهم إلى مستويات أداء فائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً.

النشاط الأساسي Essential Activity:
هو عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية.

النشاط الاستهلاليWarming-up Acivity :
هو عمل ينفذه الطلبة للوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد، وقد يكون النشاط متعلقاً بتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاً استكشافياً يقود إلى التعلم الجديد.

النشاط التعزيزيSupplementary Activity :
عمل ينفذه الطلبة الذين أنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذه الأنشطة، أن تدعم تعلمهم، وتوصلهم إلى تعميق المادة وإتقانها.

النشاط العلاجيRemedial Activity :
هو عمل ينفذه الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ومن شأن هذا العمل الإسهام في معالجة وتذليل هذه الصعوبات، ويأخذ شكل إعادة تدريس بصورة أكثر ملاءمة لهذه الفئة، من الطلبة، مع ضرورة أن تنفذ مثل هذه الأنشطة بإشراف المعلم وتوجيهه.

النواتج التعلميةLearning Outcomes :
هي عبارات تصف أداءات المتعلم المتوقعة بعد دراسته موضوعات معينة.

الهدف العام (Goal):
هو عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم.

وثيقة المنهج (Curriculum Document):
خطة مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه (بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذه الخطة إطاراً عامًّا يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أو تطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير تنفيذه وتقويمه ومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب ومعلم) وكتب أنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير التنمية المهنية للقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه.

وسائل تعلم ذاتيSelf-Learning Tools :
وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

الوسائل التعليمية التعلميةTeaching Tools :
هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.

[منقول من أوعية مطبوعة وغير مطبوعة بتصرف



===================




استخدام التقنية شرط لإجازة المعلم للتدريس


استخدام التقنية شرط لإجازة المعلم للتدريس
بقلم:جوزيف سلوينسكي..ترجمة: عبدالله عبدالمحسن الحربي

المصدر: Commentary, a publication of the Michigan Virtual university ,September, October 2000
منذ عام 1991م، صرفت الولايات المتحدة أكثر من 19 بليون دولار على تطوير البنى التحتية للمعلومات التكنولوجية في المدارس المحلية والفصول الدراسية. ففي عام 1999م وحده، وعلى مستوى المقاطعات تجاوزات نفقات التطوير خمسة بلايين دولار ما رفع عدد المدارس المرتبطة بخدمة الانترنت إلى ما نسبته 90%، كما ارتفع عدد الطلاب المتعاملين مع أجهزة الحاسب الآلي من أدنى مستوى وهو 5.7% خلال خمس سنوات إلى 10.8%، ثم إلى 26.7% ، وذلك بعد مرور عشر سنوات على بدء التطوير التكنولوجي في التعليم.
وكردة فعل للنمو التقني في المدارس في منتصف التسعينيات الميلادية أعدّ قسم التربية في البيت الأبيض الاعتمادات المالية اللازمة لنشر الثقافة التقنية «TLCT» في خمس سنوات. الغرض من هذه السنوات الخمس عمل برامج بقيمة بليوني دولار لتثقيف كل المعلمين حول تكنولوجيا التعليم قبل عام 2000م. وكانت الأهداف الرئيسة لهذا الاعتماد المالي:
1ـ توفير أجهزة حاسب حديثة لكل الطلاب.
2ـ ربط الفصول الدراسية بالإنترنت.
تكامل البرامج التعليمية المصممة على الحاسب software مع المناهج الدراسية.
4ـ تدريب المعلمين على التدريس باستخدام التقنية.
ومنذ طرح فكرة التصدي لهذه القضية، زادت المدارس الأمريكية ارتباطها بالتقنية وطور عدد من الولايات معايير الكفايات التقنية المطلوبة لكل من المعلمين والطلاب. وبالرغم من نمو الاتصال بالتقنية داخل المدارس الأمريكية إلا أن عدد المعلمين الذين يستخدمونها في العملية التعليمية يبقى محدودًا، حيث ورد في أحد التقارير عام 1988م أن 14% من المدارس فقط هي التي يستخدم أغلبية معلميها الشبكة العالمية لأغراض تعليمية!! ومع أن النسبة ارتفعت إلى 54% عام 1999م ، إلا أن قسم التربية في الحكومة الأمريكية ما زال بعيدًا عن تحقيق ما هدف إليه.
أما البرنامج الجديد لتدريب معلمي الغد على استخدام التقنية، ذو الميزانية البالغة 75 مليون دولار، فإنه يحاول أن يحقق الأهداف الأساسية لقسم التربية، ويعمل على استخدام التقنية التعليمية. لكن دون التخطيط والدعم المادي لن يحدث إلا قليل من التغيير المطلوب في الواقع العملي. ولسوء الحظ لا توجد النماذج المثالية للاستخدام التكنولوجي في التعليم ولا المعلمون المثاليون في هذا المجال في معظم المدارس والكليات.
التدريب التقني لمعلمي ما قبل الخدمة:
أوضحت التقارير الفيدرالية واستطلاعات الرأي أن معاهد تدريب المعلمين لا تعدهم بشكل يتناسب مع عصر المعلومات الذي نعيش فيه. آخر استطلاع لرأي معلمي ما قبل الخدمة وأعضاء هيئات التدريس في 416 مدرسة وكلية تربية، كشف أن الطلاب يحتاجون إلى تدريب على استخدام التقنية بشكل منظم ومطول. مثلاً، 67% من المدارس وكليات التربية تؤكد أن أقل من نصف هيئة التدريس والمعلمين فيها يعملون على تكامل التقنية مع ما يقدمون من مقررات في تدريسهم ، كما أن الإشراف على الخبرات الميدانية أيضًا يعد أمرًا غير موثوق به. تقريبًا 60% من المدارس التي تم استطلاع الرأي فيها تؤكد أن أقل من نصف أعضاء هيئة التدريس في الكليات التي تشرف على إعداد المعلمين لديهم المهارات المطلوبة لتزويد المعلمين بالتدريب الكافي على التعامل مع المعلومات التقنية. علمًا أن أقل من نصف الفصول الدراسية لطلاب التعليم العام في المدارس التي تقدم بها الخبرات التقنية تامة التجهيزات التقنية، و40% فقط من المعلمين يشعرون في السنة الأولى بأنهم معدون بشكل ملائم لعملية التكامل التكنولوجي مع المناهج الدراسية، لذلك فإنه دون تغيير سياسات تدريب المعلمين فإنهم، خصوصًا معلمي المرحلة الابتدائية، سيبقون غير جاهزين للتغيير التكنولوجي.
وبحسب استطلاع أخير على حوالي 4049 معلمًا من المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية فإن أقل من 20% منهم يرون أنفسهم معدين جيدًا للتكامل مع التقنية في العملية التعليمية. وفي استطلاع وطني آخر، وجد أن حوالي 40% من المعلمين يحتاجون إلى مساعدة شهرية لتفعيل التقنية في دروسهم. في الوقت نفسه تسعى الجهات التشريعية في الحكومة الأمريكية إلى تدريب المعلمين الذين لا يستخدمون التقنيات الحديثة في تدريسهم أو الذين يشعرون أنهم ليسوا معدين لاستخدام التقنية بفعالية، وانتدابهم لمواقع التدريب لاكتساب المهارات التقنية اللازمة. لذلك يجب أن تكون معاهد تدريب المعلمين أكثر إدراكًا لهذه التوجهات التطويرية التي سوف تغير كل متطلبات الشهادات الأمريكية في مجال التعليم.
الاتجاهات الحديثة في سياسة تقنية التعليم الأمريكية:
من السنة المالية لعام 1995م إلى السنة المالية لعام 1999م، خصصت الخمسون ولاية في أمريكا حوالي 4 بلايين دولار لتقنية التعليم. وكضمان لمخرجات هذه الجهود نجد أن 45 ولاية صاغت أو تعمل على صياغة مبادئ ومعايير يمكن من خلالها قياس الكفاية التقنية للمعلمين، وتسع من هذه الولايات تشترط أن يجتاز المعلمون في السنة التجريبية «طلاب التربية العملية» اختبارًا متعلقًا بالتقنيات التعليمية قبل التخرج ليضمنوا تعيينهم كمعلمين.
وبعد التوسع باستخدام وسائل التقنية، فإن الولايات المتحدة تطلب الآن من المعلمين أن يحدثوا تكاملاً مع التقنية في عملية التدريس. فمثلاً، بحلول عام 2001م، جعلت ولاية «أيداهو» 90% من معلمي الولاية يظهرون براعة في استخدام التقنية تتماشى مع المعايير الوطنية لتقنية التعليم التي انبثقت عن المجتمع التقني الدولي .
قياس الكفاية التقنية للمعلم في هذه الولاية يركز على النواحي التالية:
* البيئة الحاسوبية(تشغيل وصيانة الحاسب).
* معالجة الكلمات.
* تصميم البرامج التعليمية.
* عمليات الاتصال عن بعد (البريد الإلكتروني،الإنترنت، استخدام الفيديو والتلفزيون التعليمي والدوائر التلفزيونية).
* تقديم البرامج التعليمية، النشرات، قواعد البيانات، إدارة الصف.
* قضايا يمكن إدراجها في المعلومات التقنية(الإنصاف، الأخلاق ، الأثر الاجتماعي للمعلومات التقنية، الملكية الفكرية، ... إلخ) .
يتوجب على المعلمين اكتساب الكفاية التكنولوجية باجتياز إحدى أدوات التقويم الثلاث:
1ـ اختبار الكفاية التقنية «ITCE » لولاية «أيداهو».
2ـ وثيقة التقويم التقني لولاية «أيداهو».
3ـ الاختبار التحريري التابع للولاية أو لقسم التربية في البيت الأبيض.
وسيكون المعلمون بعد اجتياز الاختبارات السابقة ماهرين بتقنية التعليم، وقادرين على تزويد الطلاب بالمهارات المطلوبة لاجتياز «اختبارات الكفايات التقنية للطلاب» على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك فإن المدارس لم تصل حتى الآن إلى مستوى الكفاية التي تنص عليه المعايير الجديدة، وهذا ربما يفقدها مصداقيتها . لكن الأمل أن مثل هذا الأمر يعطي دافعًا لمعاهد تدريب المعلمين لتتقابل برامج إعداد المعلمين مع ما نصت عليه المعايير الأمريكية الجديدة في هذا المجال.
المضامين:
تمشيًا مع طلب الحكومة الأمريكية بتأهيل المعلمين وتضمين التقنية في عملية التدريس فإنه يتوجب على معاهد إعداد المعلمين تحمل مسؤوليتها بتوفير التدريب التقني اللازم . فالتدريب التقني يجب أن يتكامل من خلال مرور برنامج الإعداد بأطوار تبدأ من مقررات السنة الأولى في مراكز تدريب المعلمين إلى السنة التجريبية أو التي يتم فيها التدريب العملي للمعلمين. وللوصول إلى التكامل التقني، على المدارس ومراكز تدريب المعلمين تبني سياسات منظمة تشتمل على مثل ما يلي:
* أعضاء هيئة التدريس في معاهد تدريب المعلمين قبل الخدمة يجب أن يكونوا على إلمام تام بالمتطلبات التقنية الأمريكية التي يحتاج إليها المعلمون الجدد، مثل محو الأمية التقنية وصياغة المعايير التي تحدد الكفاية التقنية المطلوبة.
* كمتطلبات لتولي المناصب والترقي، يجب على أعضاء هيئة التدريس في مراكز تدريب المعلمين أن يتلقوا تدريبًا متقدمًا في التقنية التعليمية اللازمة للارتقاء بمهاراتهم التقنية المقدمة من خلال مقرراتهم . فمثل هذه الجهود سوف تجعل منهم نماذج ممتازة لطلابهم.
* تعيين المشرفين في هذا الحقل يجب أن يكون بشكل دقيق ويخدم التقنية التعليمية.
* المعلمون الجدد يجب أن يزودوا بمواد جاهزة تساعدهم على إنجاح عملية تكامل التقنية مع المنهج. هذه المواد الجاهزة سوف تكون بمنزلة الدليل للظروف المختلفة في المدارس مثل محاولة الوصول إلى الحدود القصوى من الفعالية التقنية في الفصول التي لا يوجد بها الإ جهاز حاسب آلي واحد، وإدارة المنهج في المعامل ذات الأجهزة محدودة العدد .
ومن أجل تحديد الصعوبات التي تواجه المعلمين الجدد في التعامل مع التكنولوجيا وتقديم الحلول المحتملة لهذه الصعوبات نشر مركز جامعة إنديانا للجودة في التعليم، الذي هو الآن مركز بحوث التدريس والتعليم، نشر بالتعاون مع جهات أخرى عام 1998م مبحث: «التحديات التقنية خلال السنة التجريبية للمعلمين».
ويبقى الواقع المؤسسي والممارسات الثقافية أكاديميًا دون ما هو مطلوب. فمثلاً الحرية الأكاديمية أو العلمية في المدارس تبقى بمنزلة التهديد لتحقيق ما تهدف إليه تقنية التعليم .
في 31 مايو عام 2000م، أقر المجلس الوطني لإجازة المعلمين للتدريس «NCATE» معايير جديدة لإجازة المعلمين تم تطبيقها عام 2001م. معاهد تدريب المعلمين سوف تسعى إلى تحقيق معايير المجلس الوطني من خلال تأهيل المعلمين القادرين على التعامل مع تقنية التعليم في تدريس الطلاب وتزويدهم بكيفية العمل نحو تكامل التقنية مع المناهج، والتعليم، وحقول الخبرات، والتمارين التشخيصية، والقياس والتقويم.
أيضًا معاهد تدريب المعلمين يتوجب عليها توفير اتصال للمتدربين بأجهزة الحاسب الآلي وبالتقنيات الأخرى، ويتوقع منهما جعل المعلمين وبالتالي الطلاب قادرين على استخدامها بنجاح وفاعلية. وأعتقد أنه بإدخال تقنية التعليم كأحد شروط إجازة المعلم لمهنة التدريس، سيجعلنا نرى تغييرًا واضحًا في المستقبل نحو الاستخدام الأفضل للتقنية داخل المدارس.



*أوردت هذه الترجمة للدكتور عبدالله الحربي لمافيها من فائدة ع ن معايير التقنية خلاصة دراسة تفيد الدارسين لدبلوم مصادر التعلم والباحثين


===================



ابتسامة تجارب من دول العالم ... في مجال ... التعليم الالكتروني ..


هناك عدد من دول العالم المتطور وحتى دول العالم الثالث قامت بتجارب رائدة في مجالتطبيق أنظمة مختلفة للتعليم الالكتروني بدأت باستخدام وسائل عرض مساعدة لتوضيح بعضالمفاهيم والتجارب وانتهت بطبيق أنظمة متطورة للتعليم عن بعد، وفيما يلي بعض هذهالتجارب:

تجارب الدول المتقدمة:
التحول من الأنظمة التقليدية في مجالاتالحياة الى الحياة الرقمية يعتبر من أهم سمات المجتمع المتحضر، وهذا دليل على رقيهذه المجتمعات، والمتتبع لتطور الحياة الى العالم الرقمي يلحظ أن هذه المواضيع تحضىباهتمام الدول على أعلى مستوياتها ضمن تخطيط محكم لنشر مجالات المعلوماتية بكافةمناحي الحياة، وفيما يلي نستعرض تجارب بعض هذه الدول المتقدمة:
2-1 تجربةاليابان:
بدأت تجربة اليابان في مجال التعليم الالكتروني في عام 1994بمشروع شبكة تلفازية تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسبالطلب من خلال (الكيبل) كخطوة اولى للتعليم عن بعد، وفي عام 1995 بدأ مشروع اليابانالمعروف باسم "مشروع المائة مدرسة" حيث تم تجهيز المدارس بالانترنت بغرض تجريبوتطوير الانشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة، وفي عام 1995أعدت لجنة العمل الخاص بالسياسة التربوية في اليابان تقريراً لوزارة التربيةوالتعليم تقترح فيه أن تقوم الوزارة بتوفير نظام معلومات اقليمي لخدمة لتعليم مدىالحياة في كل مقاطعة يابانية، وكذلك توفير مركز للبرمجيات التعليمية اضافة الىانشاء مركز وطني للمعلومات، ووضعت اللجنة الخطط الخاصة بتدريب المعلمين واعضاءهيئات التعليم على هذه التقنية الجديدة وهذا ما دعمته ميزانية الحكومة اليابانيةللسنة المالية 1996/1997 حيث أقر اعداد مركز برمجيات لمكتبات تعليمية في كل مقاطعةودعم البحث والتطوير في مجال البرمجيات التعليمية ودعم البحث العلمي الخاص بتقنياتالتعليم الجديدة وكذلك دعم كافة الانشطة المتعلقة بالتع!
ليم عن بعد، وكذلك دعمتوظيف شبكات الانترنت في المعاهد والكليات التربوية، لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة منالتعليم الحديث، وتعد اليابان الآن من الدول التي تطبق أساليب التعليم الالكترونيالحديث بشكل رسمي في معظم المدارس اليابانية.

2-2 تجربة الولايات المتحدةالأمريكية:
في دراسة علمية تمت عام 1993 تبين ان 98% من مدارس التعليمالابتدائي والثانوي في الولايات المتحدة لديها جهاز حاسب آلي لكل 9 طلاب، وفي الوقتالحاضر فان الحاسب متوفر في جميع المدارس الامريكية بنسبة (100%) بدون استثناء،وتعتبر تقنية المعلومات لدى صانعي القرار في الادارة الأمريكية من أهم ست قضايا فيالتعليم الامريكي، وفي عام 1995 اكملت جميع الولايات الامريكية خططها لتطبيقاتالحاسب في مجال التعليم. وبدأت الولايات في سباق مع الزمن من أجل تطبيق منهجيةالتعليم عن بعد وتوظيفها في مدارسها، واهتمت بعملية تدريب المعلمين لمساعدة زملائهمومساعدة الطلاب ايضاً، وتوفير البنية التحتية الخاصة بالعملية من اجهزة حاسب آليوشبكات تربط المدارس مع بعضها اضافة الى برمجيات تعليمية فعالة كي تصبح جزءً منالمنهج الدراسي، ويمكننا القول ان ادخال الحاسب في التعليم وتطبيقاته لم تعد خطةوطنية بل هي أساس في المناهج التعليمية كافة.

2-3التجربة الماليزية:
في عام 1996م وضعت لجنة التطوير الشامل الماليزية للدولة خطة تقنية شاملةتجعل البلاد في مصاف الدول المتقدمة وقد رمز لهذه الخطة (Vision 2020) ، بينما رمزللتعليم في هذه الخطة (The Education Act 1996) . ومن أهم أهداف هذه الخطة إدخالالحاسب الآلي والارتباط بشبكة الإنترنت في كل فصل دراسي من فصول المدارس. وكانيتوقع أن تكتمل هذه الخطة (المتعلقة بالتعليم) قبل حلول عام 2000م لو لا الهزةالاقتصادية التي حلت بالبلاد في عام 1997م. ومع ذلك فقد بلغت نسبة المدارس المربوطةبشبكة الإنترنت في ديسمبر 1999م أكثر من 90% ، وفي الفصول الدراسية 45%. وتسمىالمدارس الماليزية التي تطبق التقنية في الفصول الدراسية " المدارس الذكية" (Smart Schools) ، وتهدف ماليزيا إلى تعميم هذا النوع من المدارس في جميع أرجاء البلاد. أما فيما يتعلق بالبنية التحتية فقد تم ربط جميع مدارسوجامعات ماليزيا بعمود فقريمن شبكة الألياف البصرية السريعة والتي تسمح بنقل حزم المعلومات الكبيرة لخدمة نقلالوسائط المتعددة والفيديو.

2-4 التجربة الأسترالية:
يوجد فياستراليا عدد من وزارات التربية والتعليم، ففي كل ولاية وزارة مستقلة، ولذافالانخراط في مجال التقنية متفاوت من ولاية لأخرى. والتجربة الفريدة في استرالياهي في ولاية فكتوريا، حيث وضعت وزارة التربية والتعليم الفكتورية خطة لتطويرالتعليم وإدخال التقنية في عام 1996م على أن تنتهي هذه الخطة في نهاية عام 1999مبعد أن يتم ربط جميع مدارس الولاية بشبكة الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية، وقدتم ذلك بالفعل. اتخذت ولاية فكتوريا إجراءً فريداً لم يسبقها أحد فيه حيث عمدت إلىإجبار المعلمين الذين لا يرغبون في التعامل مع الحاسب الآلي على التقاعد المبكروترك العمل. وبهذا تم فعليا تقاعد 24 % من تعداد المعلمين واستبدالهم بآخرين. تعدتجربة ولاية فكتوريا من التجارب الفريدة على المستوى العالمي من حيث السرعةوالشمولية. وأصبحت التقنية متوفرة في كل فصل دراسي، وقد أشاد بتجربتها الكثيرونومنهم رئيس شركة مايكروسوفت (بل غيتس) عندما قام بزيارة خاصة لها. وتهدفوزارةالتربية الأسترالية - بحلول عام 2001 م إلى تطبيق خطة تقنيات التعليم في جميعالمدارس بحيث يصبح المديرون والموظفون!
والطلاب قادرين على :
• إمكانيةاستخدام أجهزة الحاسب الآلي والإستفادة من العديد من التطبيقات وعناصر المناهجالمختلفة.
• الاستخدام الدائم والمؤهل في تقنيات التعليم وذلك في أنشطة الحياةالعادية ، وفي البرامج المدرسية كذلك
• تطوير مهاراتهم في مجال استعمالالعديد من تقنيات التعليم.
وبينما يمكن (91%) من المدارس الدخول إلى شبكةالإنترنيت فإن (80%) من المدارس تستخدم في الوقت الحالي شبكة محليةداخلية.
تجارب دول الخليج
وضعت دول الخليج العربي ممثلة بوزاراتالتربية والتعليم خططاً لدمج التقنية بالتعليم، وفيما يلي نستعرض الجهود المبذولةفي دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في هذا المجال:
2-5 تجربةدولة الامارات العربية المتحدة:
تبنت وزارة التربية والتعليم والشباب مشروعتطوير مناهج لتعليم مادة الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية وقد بدأ تطبيق هذا المشروععام 1989/1990 وقد شمل في البداية الصف الأول والثاني الثانوي، وكان المشروع قد بدأبإعداد منهج للصف الأول الثانوي وتجريبه باختيار مدرستين بكل منطقة تعليمية احداهماللبنين والأخرى للبنات، وفي العام التالي تم تعميم التجربة لتشمل كافة المدارسالثانوية في الدولة.
ولقيت هذه التجربة قبولاً من قبل الطلاب وأولياء الأمورفضلاً عن الأهداف التي حددتها الوزارة فقد أسفرت التجربة عن النتائج التالية:
- ولًَدت التجربة وعياً لدى أولياء الامور نحو أهمية الحاسب في الحياة المعاصرة.
- شجعت التجربة معلمي المواد الاخرى على تعلم الحاسب الآلي.
- ولدت لدى الادارةالمدرسيةالرغبة في استخدام الحاسب في مجالات الادارة المدرسية مما جعل الوزارةتتجه
نحو ادخال الحاسب في مجالات الادارة المدرسية.
- جعلت التجربة معلمي الموادالاخرى ينظرون الى استخدام الحاسب كوسيط تعليمي لهذه المواد.
وبعد ذلك وفي ضوءهذه التجارب تم اعتماد تدريس الحاسب في المرحلة الاعدادية وتم طرح كتاب مهاراتاستخدام الحاسب ضمن مادة المهارات الحياتية للصفين الأول والثاني الثانوي.
وقدحُددت أهداف ومجالات استخدام التقنيات التربوية في التعليم في الدولة في ضوء أحدثالمفاهيم التربوية المطروحة لتوظيف التحديات التربوية في عملية التعليم، ويتضح ذلكفي السياسة التعليمية للوزراة والخطط المستقبلية المنبثقة عن رؤية التعليم حتى عام 2020 وفي وثائق المناهج المطورة، وتتمثل هذه الأهداف في:
1- تحسين وتطوير عمليتيالتعليم والتعلم في مناهج التعليم العام.
2- اعداد الطلاب للتعامل بكفاءة مع عصرالمعلومات وذلك باكسابهم المهارات المتصلة بالتعليم الذاتي واستخدام الحاسب وشبكاتالاتصال للوصول الى مصادر المعلومات الالكترونية المحلية والدولية.
3- تطويرشبكة اتصال معلوماتي فيما بين الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس لمساعدة مراكزاتخاذ القرار في الوصول بسرعة الى مختلف انماط المعلومات المتصلة بالطلاب والمعلمينوالهيئات الاشرافية والادارية وغيرها.
4- تطوير عمليات تدريب للمعلمين إثناءالخدمة وإكسابهم الكفاءات التعليمية المطلوبة لتنفيذ المناهج الجديدة
والمطورة،وذلك بإنشاء المراكز التدريبية في كل منطقة تعليمية.
5- تطوير عمليات التقويموذلك بإنشاء بنوك الأسئلة لكل مادة من المواد الدراسية والتوسع في استخدامالاختبارات الالكترونية.
2-6 تجربة سلطنة عمان:
قامت وزارة التربيةوالتعليم في السلطنة في إطار تطوير التعليم بإعداد خطة شاملة وطموحة تسعى من خلالهاالى الانسجام مع المتطلبات التنموية للسلطنة، وقد نصت على تطبيق نظام التعليمالأساسي الذي يتكون من مرحلتين الأولى للتعليم الأساسي ومدتها 10 سنوات تقسم إلىحلقتين الأولى (1-4) والحلقة الثانية (5-10)، والثانية هي المرحلة الثانوية ومدتهاسنتان.
وسعت الوزارة الى ادخال الحاسب الآلي في مراكز مصادر التعلم بمدارسالتعليم الأساسي لتحقيق الأهداف التالية:
1- اعتبار مرحلة التعليم الاساسيالقاعدة الأساسية التي سوف يرتكز عليها إدخال الحاسب الى المدارس.

2- اكسابالطلبة مهارات التعامل مع الحاسب.
3- توفير برمجيات حاسوبية تستخدم الوسائطالمتعددة تساعد على تنمية قدرات الطالب العقلية وتحتوي على
كم هائل من العلوموالمعارف.
4- تنمية مهارة حب الاستطلاع والبحث والتعلم الذاتي والاعتماد علىالنفس في الحصول على المعلومات
من مصادرها المختلفة.
وقد اصدر معالي وزيرالتربية والتعليم قراراً بتشكيل لجنة من ذوي الاختصاص في جامعة السلطان قابوسووزارة التربية والتعليم لوضع مناهج مادة تقنية المعلومات لمرحلة التعليم الاساسي (الحلقة الأولى للصفوف (1-4) لتقوم بالمهام التالية:
* تحديد المرتكزاتالفكرية لمناهج تقنية المعلومات (الأسس والمرتكزات).
* دراسة الأهداف العامةمن أجل اشتقاق الأهداف الإجرائية وتحليلها.
* مصفوفة المدى والتتابع لمادةتقنية المعلومات.
* وضع وحدات مناهج تقنية المعلومات لكل صف من الصفوف (1-4) كتاب واحد لكل صف يشمل جزأين
لكل فصل دراسي جزء.
* تحقيق التكامل الرأسيوالأفقي بين هذه الوحدات.
* ربط مناهج تقنية المعلومات بمناهج الموادالدراسية الاخرى.
* اقتراح أسس لاستمرارية تحديث وتقويم مناهج تقنيةالمعلومات.
وبدا التطبيق الفعلي من العام الدراسي 1998/1999 بإنشاء 17 مدرسةتعليم اساسي (1-4) على مستوى السلطنة، أعقب ذلك افتتاح 25 مدرسة في العام التالي 1999/2000. وجرى افتتاح 58 مدرسة في العام 2000/2001 وهي فكرة رائدة تعمل الوزارةعلى تطبيقها تدريجياً، وخصصت ميزانية كبيرة لانجاحها، وتتوفر لهذه المدارسالامكانية اللازمة لعملية تعليمية ناجحة وفق اهداف التطوير.

وقد تم انشاء مراكزمصادر التعلم في كل مدرسة من مدارس التعليم الاساسي في السلطنة وتم تزويدها بأحدثالأجهزة التعليمية والتكنولوجية خاصة الحاسب الآلي، وهذ ما دعا الى زيادة تفاعلطلبة مدارس التعليم الأساسي مع التطوير التكنولوجي الذي لا يمكن تجاهله ايماناً منالوزارة بضرورة تنشئة جيل قادر على التعامل مع التقنيات الحديثة بشكل يتناسب وحجمالتطور الذي يشهده العالم.



===================



الموجز التاريخي لبعض التقنيات الحديثة


سبق وأن طرحت موضوع للتعريف بالوسايط التقنية ذات ألاهمية للمتخصصين وأخصائي (أمناء مراكز مصادر التعلم)
وألان استكمل لكم المعلومات ذات الطابع التاريخي لمايلي:

شبكة الانترنت

بدأت تقديم خدمه الانترنيت للناس عمليا في سنه 1985
التاريخ التقريبي لتثبيتها في المدارس من بداية سنة 2000 تقريباُ
التأثير على ممارسات التعليم
1- عملت على الوصول لمصادر المعلومات وملفات البحوث والإحصائيات والصوت والصورة واستخدامها كوسائل إيضاح وشرح المادة التعليمية مع إمكانية نسخها وطباعتها للاستفادة منها في الأبحاث. مثل شبكة eduwave .
2- حسنت مهارات مطالعة المواد العلمية والأدبية بفضل غزارة المواقع وعلاقتها بمواقع أخرى.
3- حسنت المهارات التكنولوجية الضرورية للحصول علي المعلومات وحل المسائل والاتصال مع الآخرين.
4- التعلم والاستمتاع المشترك عبر تبادل الخبرات والأفكار مع الطلاب الآخرين.
5-ساعدت على استخدام اسلوب التعليم التعاوني للتعلم ضمن مجموعات والمشاركة الفعالة في مواد التعلم.
6- سهولة التبادل والجمع بين الصور والاصوات والكلمات بالمقارنة مع الاسلوب التدريسي التقليدي المتمثل في جلوس الطلاب في قاعة الدرس


البريد ألألكتروني

في التعليم(Electronic Mail) استخدامات البريد الإلكتروني
بدا تقديم خدمة البريد الالكتروني في غام 1990
التاريخ التقريبي في المدارس من عام 2000
البريد الإلكتروني ( Electronic Mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. ويعزو (Eager, 1994) نمو الإنترنت بهذا السرعة إلى البريد الإلكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت "( 2 ).

بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول من أنه- البريد الإلكتروني- يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية( 3)

ويعتبر تعليم طلاب التعليم على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( List serve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم

هذا وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا ان "….حقاً كثير من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال"( 3)

أما أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم فهي

استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة (Feedback) استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ

استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات.

استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية

يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.

استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب

كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.

أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:

سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات

أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا

لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية)

كلفة منخفضة للإرسال

يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن.

يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.

يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.

يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.

الفانوس السحري



الاسم التكنولوجيver head projector
جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري )
هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة ، وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج .
مكونات جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في اتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل .
طريقة تشغيل جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
يعتمد هذا الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة ، فهو من أجهزة العرض المباشر ، وعند تشغيله يجب مراعاة ما يلي :
1- اضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى .
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل .
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
صيانة جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
1- يجب التأكد من فولت التيار الواصل للجهاز .
2- نتأكد من عمل المروحة في أثناء التشغيل .
3- يجب إزالة الغبار والأتربة عن الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة العرض وذلك بقطعة من القماش النظيف أو الفرشاة ذات المنفاخ .
4- يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز .
5- يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي خلل ، ولكن يرسل فوراً إلى المختصين بالصيانة .
6- يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من التشغيل في مكان آمن بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص به .
تاريخ ظهور الفانوس السحري
لقد عرف الفانوس السحري منذ القرن السابع عشر على اقل تقدير وكان العارضون الجائلون يطوفون به عبر اوروبا من قرية إلى قرية، كانت عروضه الأولى قطعا، محدودة الإمكانيات، شرائح زجاجية بدائية مطلية بألوان معتمة تضاء إضاءة واهنة باستخدام الشموع، غير انه مع استحداث وسائل إضاءة افضل وطرائق اكثر ملاءمة لعمل الشرائح نال الفانوس السحري مكانته وشهرته في القرن التاسع عشر .

1- اسم التقنية : الإنترنت
تعريفها : ويعرف الإنترنت تقنياً بأنها شبكة واسعة تكوَّنت بفعل الترابط التعاوني بين العديد من الشبكات الكمبيوترية .
وقد تم اشتقاق مصطلح إنترنت من التعبيرInterconnection Networkالذي يعني ترابط الشبكات ، ومن ثم يعبِّر مصطلح (إنترنت) عن ارتباط مئات أو آلاف الشبكات معاً بأية وسيلة من وسائل الربط أو الاتصال الشبكي .

2- تاريخ اختراعها : أنشأت ARPANET Advanced Research Projects Agency Network وكالة مشروع شبكة الاتصالات المتقدمة .
كان ذلك في بداية الستينات من القرن العشرين . واستمرت محاولات تطوير هذه الشبكة البدائية .وفى بداية الثمانينات من القرن الماضي وبالتحديد عام 1982 انقسمت ARPANET إلى قسمين :
MILNET شبكة خاصة بالاستخدامات العسكرية .
NSFNET وهى كلمة مختصرة من National Science Foundation وهذه الشبكة تخص الأمور المدنية والأبحاث العلمية.
وتم ربط الشبكة بخمس كمبيوترات عملاقة تغطى أمريكا الشمالية ارتبطت بشبكات الاتصالات والأقمار الصناعية وذلك لضمان سرعة نقل البيانات والمعلومات بين هذه الكمبيوترات العملاقة ، وكانت نشأة الإنترنت . وليدة تلك الفكرة الافتراضية وصدق المثل عندما قال " الحاجة أم الاختراع " .
وفى العام 1985 تم البدء في توزيع خدمة الوصول لتلك الشبكة على الجمهور .

المراجع (بعض شبكات النت /الكتب الحديثة التي تطرقت للتقنيات





منقول لأجلكم

ارجو ان تحصلوا الفائدة هنا

ولا تنسونا من صالح دعواتكم

اخوكم ابو أنَس ~

T R Y

Try To Reach
13-11-2008, 03:57 PM
حلقة تنشيطية في تطبيق إستراتيجية التفكير الإبداعي لتحقيق مهارات التعبير للصف الثالث الابتدائي
لغة عربية ولكن قد يستفاد من عناوينها للغة الأنجليزية

والا ما رأيكم ؟

في المرفقات

Try To Reach
13-11-2008, 04:07 PM
وتسلم عليكم ام انس وتقولكم

على حسب ما قالت لي الموجهة انه نعمل مسابقات للصفوف اللي ندرسها في المادة العلمية
وتكون على طريقتين اما على هيئة اختبارات تحريرية على شكل مجموعات او شفوياً في وقت الأذاعة المدرسية

مرة واحدة في الشهر


وترى انا مو فاهم بصدق ايش هذا خخخخخخخخ

الله يعينكم يا مدرسات والله الرجال بنعمة عفوا المدرسين بنعمة ويارب لك الحمد

قال حلقة تنشيطية قال

^_^

Try To Reach
13-11-2008, 04:46 PM
وهنا موضوع اخر

http://www.saudienglish.net/vb/showthread.php?p=536135

the master
14-11-2008, 02:20 AM
ابو انس ... بيض الله وجهك اخوي على هذا الابداع

وشكرا لك

Horizon
14-11-2008, 12:41 PM
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/vbpictures%20(12).gif (http://www.yesmeenah.com)

ام مشاري
14-11-2008, 02:50 PM
http://img174.imageshack.us/img174/7370/moba2228nb7ntib5om2.gif

نوارة جدة
27-11-2008, 06:33 PM
عفوا وش التخصص لو انجلش ممكن اساعدك ردي علي

لجين115
26-10-2009, 11:50 PM
لو سمحتو اللي عندها اي حلقة تنشيطية خاصة بالمادة تنزلها وشـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــكرا :smile (9):[

bander123
13-12-2009, 12:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الله يعطيكم العافيه فرجوته لنا الله يفرج همكم
http://www5.0zz0.com/2007/12/07/20/61043092.gif

ضيف
05-03-2010, 12:18 PM
انا اريد نشاط لمادة الانجليزي للصف 3م ممكن تكون لعبة ارجوكم :smile (56):

احلى حلا
05-03-2010, 11:38 PM
جزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم جميعاً

نوف السعد
07-03-2010, 07:11 PM
شكراً لك على هذه الكلمات الرائعة http://img216.imageshack.us/img216/8275/goodtopicnw7.gif

متفائل92
15-03-2010, 06:12 PM
http://img86.imageshack.us/img86/9220/1200136029mw2.gif

حنان العنزي
02-04-2010, 03:04 PM
السلام عليكم ارجوكم اريدحلقة تنشيطية اول سنة ادرس ماادري وش السالفة انتظركم بليييز

حنان العنزي
02-04-2010, 04:17 PM
مااحد ردعلي ابي حلقة تنشيطية انامعلمة جديدة ومو فاهمة شي

al-kasr-474
13-05-2010, 10:47 AM
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

عدوان
18-05-2010, 05:36 PM
http://img134.imageshack.us/img134/4222/14159515ue7.gif

توته902
24-05-2010, 01:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله و
بركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www5.0zz0.com/2007/12/07/20/61043092.gif

فانكوفر
31-10-2010, 01:24 AM
بليييز ساعدوني على فتح المرفقات لاني ماااعرف كيف اشارك معكم وبشو

الوفاء الدائم
31-10-2010, 04:35 AM
يسلمووووووووووووووووووووو ووووووووو

الوفاء الدائم
31-10-2010, 04:43 AM
.................................................. .............

الوفاء الدائم
31-10-2010, 04:44 AM
.............................................يس مووووووووووووووووووووو

ذوووق2
04-11-2010, 09:52 PM
الاقتباس غير متاح حاليا
الف شكر:smile (1):

هدفي رضى الله
06-11-2010, 11:44 AM
مشكور يا ابو انس

جوارديرتي
06-11-2010, 10:22 PM
مشكور على هذا الجهد الغالي

abo-anas
11-11-2010, 09:53 AM
جزاك الله خيرا

s.a.u.d
12-11-2010, 04:13 PM
http://img216.imageshack.us/img216/8275/goodtopicnw7.gif

kshaf907
06-12-2010, 07:24 PM
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

ysya115
11-12-2010, 12:38 PM
مشكووووووووووووووور أبو أنس

FF11FF
12-12-2010, 08:18 PM
جوزيييييييييييييي تم عنا الف خير

miss foz
16-12-2010, 02:08 PM
نريد حلقة تنشطية

top2
28-12-2010, 10:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


اتمنى انا اجد ضالتي من الحلقات التنشيطيه


وشكراا

top2
28-12-2010, 10:11 PM
الله يوفقكم لكل خير

Sweet*Heart*Dan
08-01-2011, 02:08 PM
thank you all very much

انا شي
28-04-2011, 12:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابي اسال وين القى الحلقه التنشيطيه انجليزي؟؟

زهره العمر
02-05-2011, 09:07 AM
http://www5.0zz0.com/2007/12/07/20/61043092.gif

معلمة**
08-05-2011, 09:18 AM
شكرااااااااااااااااااااا

&Emperor&
10-05-2011, 11:21 AM
http://img216.imageshack.us/img216/8275/goodtopicnw7.gif

ام فصل
21-11-2011, 11:30 PM
http://img134.imageshack.us/img134/4222/14159515ue7.gif

رشيد السيد
12-01-2012, 06:40 PM
http://img412.imageshack.us/img412/4952/16mr1it31mj2bq4cj4.gif

mi3aad
13-02-2012, 03:28 PM
thank you sooo much

nicy55
24-02-2012, 03:55 PM
السلام عليكم
هذي حلقات من اعدادي و زميلاتي .....ان شاءالله تستفيدين :girl face (186)::girl face (186):

nicy55
24-02-2012, 04:08 PM
الرابط ....
http://www.4shared.com/office/47UUT4B6/_online.html

مركز سما
26-02-2012, 06:34 PM
ويننننننننننننننننننننننن نننننننننن الحلقة التنشطيية

ابله سادس
28-03-2013, 08:28 PM
http://img412.imageshack.us/img412/4952/16mr1it31mj2bq4cj4.gif

ابله سادس
28-03-2013, 08:29 PM
مشكوووووووووووووره حبيبتي

NOORA11
30-03-2013, 09:09 AM
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

NOORA11
30-03-2013, 09:10 AM
يعطيك العافية على التميز الدائم ؟