المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو المشاركه من الجميع

Um Ali
11-03-2005, 05:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه والاخوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد لاحظت كما لاحظتم كثرة طلب تحاضير للدروس سواء طولي او عرضي ولكل المراحل ابتداء من السادس ولغايه الثانويه العامه مرورا بمدارس تحفيظ القرآن.
ولا يخفى عليكم اخوتي ان لكل معلم او معلمة طريقته الخاصة في التحضير.
لذا اقترح على الاخوه الذين يطلبون التحاضير وضع تحضير مبدئي والطلب من بقيه الاخوه الاعضاء تصحيح ما يلزم او ابداء الرأي تجاه التحضير. وهذا الامر يساعد المعلم المبتديء للوصول الى تحضير خاص به وحتى لا نرى بعد فتره دفاتر تحضيرنا وقد غدت نسخ مكرره من بعضها.
فقد لاحظت على بعض الصديقات انها تنزل التحضير من المنتديات بدون اي نوع من الاضافه وفي بعض الاحيان بدون تغير التاريخ وتضطر بعد ذلك لطمسه ووضع التاريخ الجديد عليه.
اخوتي
لا اريد ان اكون ثقيله ولكن اوجه سؤالي للجميع. اذا اخذت تحضيري من المنتديات. اين الابداع؟ اين عملي الذي سأسال عنه يوم القيامه؟ اين ضميري وانا انقل جهد غيري كما هو وانسبه لنفسي؟
وانا هنا لا انكر انني استفدت جدا من كل ما طرح في المنتدى سواء تحاضير او اختبارات او اوراق عمل او فلاش كاردز وحتى المواضيع العامه. ولكن بحدود الاستفادة من الافكار او بعض فقرات اوراق العمل وهكذا.
اتمنى من الجميع المشاركة والتفاعل.
اختكم
ام علي

Prime Rose
11-03-2005, 06:26 PM
مرحبا..

بالنسبة لي أنا المسألة اقتناع شخصي.. أنا لا أرى أي فائدة من تدوين ماسنفعله حرفياً في دفتر التحضير..وأنا من أشد المطالبين بإلغاء دفتر التحضير!!!!!!!!! ألن أأودي درسي بأمانه مالم أسجله؟!!
حقاً لا أرى أي فائدة منه.. غير إرباح المكتبات بما (نتخسره) من ملفات وأوراق وحبر للطابعه ووووو......!!!

"اذا اخذت تحضيري من المنتديات. اين الابداع؟ اين عملي الذي سأسال عنه يوم القيامه؟ اين ضميري وانا انقل جهد غيري كما هو وانسبه لنفسي؟"

أنا أطبع مايوجد هنا من تحاضير والكل يعلم انها من النت (!!!!!) ولا أعد في ذلك أي خيانه أبدا.. درسي أقدمه كأفضل مايكون..واعطيه الحق الوافي من الشرح .. فلماذا أكون خائنة؟!!

ألن أكون مبدعه مالم اكتب ما سأفعله؟

أنا اعتقد ان هناك ظروف محيطة تؤثر في تقديم وشرح اي درس..فمثلا الدرس الواحد يقدم بطرق مختلفة عند اختلاف الصف..الطالبات هن من يحدد لي طريقة الشرح المناسبه..على الرغم من اني قد اكون رسمت خط سير فأجدني قد تجاوزته...

غير كذا.. نحن نستعين بكتاب المعلم في اعداد التحاضير والتطبيق والاسئلة ..ألا تعدين هذا خيانة؟؟؟

"فقد لاحظت على بعض الصديقات انها تنزل التحضير من المنتديات بدون اي نوع من الاضافه وفي بعض الاحيان بدون تغير التاريخ وتضطر بعد ذلك لطمسه ووضع التاريخ الجديد عليه"

أنا مشكلتي ليس من هذا النوع.. بل هي أدهى وأمر!! مشرفتي تكاد تجن..
- يابرايم روز نفسي افهم.. تحضيرك شكل وتقديمك للدرس بشكل ثاني..كل شي مختلف لا الوسائل نفسها ولا العرض ولاشي أبداً.. حتى الواجب مختلف!!!!!ممكن افهم؟

وكل مرة تصريفه شكل!!!

أعيد وأقول الأمانه هي في توصيل المعلومة للطالبه وتعليمها مايفيدها..

أما الابداع فمجاله مفتوح..

وبس

nosa
11-03-2005, 08:17 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الكريمة ام علي تحية طيبة
بالنسبة لي اكره دفتر التحضير وهو شكل عشان الموجهة والدوائر الرسمية تحضير اكتبه اصيغ اهدافه واحط تقويم وعرض ووووووو كل المعروف
لكن ولا يهمني بشي اهم حاجة اني اشرح درسي بالطريقة السهلة والواضحة للطالبات واعمل اللي علية واخاف الله فيهم كانهم بناتي واخواتي تمام
الاخلاص وامخافة الله لابد ان تكون في طريقة شرلاحك للدرس ومتابعة الطالبات على اتم وجه حتى تتم العملية التعليمية
لكن دفتر التحضير تضيعي وقتك فيه بالساعات ويمكن يعجب او مايعجب ابلة موجهة وهي حرة انا اهم شي اني اكتب تحضير للدرس مو نسخ لخطواتي في عرضه ولا يشهد الله اني اجلس ف الدرس اكتي سبعة صفحات بدل صفحة واحدة
مو صح يااخوات
مشكورة على موضوعك
ارجو ان تتفهمي راي ودمتي لنا ياغالية

Um Ali
11-03-2005, 08:35 PM
الاخت Prime Rose
انا معك في انه لا فائدة من تدوين ما سنفعله حرفيا في دفتر التحضير. وياليت فعلا يلغون هالدفتر. واعلم اختي ان الكثيرين يستطيعون تأدية دروسهم بأمانه فائقه من دونه. واضع الدفتر فقط لكي لا تقول المشرفه او المديرة انني لم احضر درسي. ولو رأيت دفتري لاستغربت الاختصار الشديد فيه فلا يوجد فيه الا رؤوس اقلام والدرس كاملا احضره في صفحه واحدة. وكما ذكرت ايضا لا التزم بما هو مكتوب فيه دائما. ولكن السنا مطالبين بدفتر تحضير؟ اذن يجب ان نعمل الدفتر فقط لارضاء المشرفين والادارة. واكاد اجزم اختي انه بعد مرور خمس سنوات على الاكثر في مجال التدريس تنتفي الحاجه لهذا الدفتر ويمكن الاستغناء عنه ببعض البوست نوتز للتذكير.
ومعك ايضا ان الطالبات وظروف الحصه تحدد في اكثر الاحيان طريقة الشرح المناسبه وهذا لا خلاف عليه.
اما كتاب المعلم فكما ذكرتي بنفسك "نستعين بكتاب المعلم في إعداد التحاضير والتطبيق والاسئلة" ولم تقولي ننقل من كتاب المعلم حرفيا.
وكذلك اضم صوتي لك في ان الامانه هي في توصيل المعلومه للطالبه وتعليمها ما يفيدها ولكن سوف أسألك سؤال اتمنى ان تجيبي عنه بتجرد (اذا وجدت احدى طالباتك تنقل الواجب من دفتر زميلتها ما هي ردة فعلك تجاهها؟)
هذا هو لب المسأله. انا لست ضد الاستفادة من اي كان ولكني ضد النقل الحرفي.
وبالنسبه للابداع ربما معك حق ففعلا مجاله مفتوح في الشرح وابتكار الوسائل والتطبيقات. ولكن التحضير ايضا هو جزء من هذا الابداع.
اختي العزيزه هناك جزئيه اغفلت الرد عنها ويهمني معرفة رأيك فيها وهي فقرة (وضع تحضير مبدئي وطلب تصحيحه او الاضافه عليه).
لك تحياتي
اختك
ام علي

Um Ali
11-03-2005, 08:46 PM
اختي العزيزه نوسه
اولا الف مبروك الخطوبه وان شاء الله تتوفقين بحياتك المقبله.
ثانيا كتبت ردي على الاخت برايم روز قيل ان اقرأ ردك. واظن انني هكذا رديت على جزيئات من ردك ايضا. ولكن لك ايضا يهمني معرفة رأيك وراي كل الاخوه والاخوات عن اخر فقرة.
اختك
ام علي

سعودي انجلش
11-03-2005, 09:00 PM
الف شكر لك يا أم علي على هذا الأقتراح
وأنا دائما اكررعلى هذه النقطة أنا ارفض ان يكون تحضيري هو تحضير نموذجي يتبع واكرر اني مستعد لي مناقشة أو طلب تعديل
لكن ما نواجهه هنا هو استنساخ لما يوجد
وكما قلتي هو تقيد بعمل التحضير مع عدم قراءته

استاذتنا أم علي احييك على طرحك هذا الموضوع
وارجو من الأخوان أن يكون لكل منهم لمسات خاصة في تحضيراتهم حتى يكون الأبداع ليس حصرا على أحد ونستفيد من ما يوجد وما يطرح

ولكم خالص تحياتنا

Prime Rose
11-03-2005, 09:20 PM
مساءك سكر..

(اذا وجدت احدى طالباتك تنقل الواجب من دفتر زميلتها ما هي ردة فعلك تجاهها؟)

أولاً: أتعتقدين أن أهمية دفتر التحضير كأهمية الواجب؟!ثم ماهو الواجب؟وكيف تضعينه؟؟ واذا كان سهلاً لينقل..لماذا نجهد أنفسنا بكتابته ومن ثم مطالبتهم بحله ومعاقبة من لم يفعل..وبعد هذا تصحيحه؟؟

بالنسبة لواجباتي فمحال أن تجدي طالبتين تتماثل اجابتهما!! والسبب أنه لا يوجد نموذج واحد لإجابة نموذجية لما أعطيهم من واجبات..أما ماهو موجود في كتاب التمارين فهذا نقوم بحله كتطبيق على الدرس.. وان تركت شيئاً منه لا اعده واجباً..ولا مقياساً لمعرفة مدى استيعاب طالباتي للدرس..

(وضع تحضير مبدئي وطلب تصحيحه او الاضافه عليه)
فكما كتب الأستاذ خالد جميل أن يكون لكل منّا دفتره وتحضيره وابداعه وسيء للغاية أن نكون جميعاً نسخاً لأعمال بعضنا .. لكن ولقناعتي بعدم جداوه ............................!!!

شكرا لك ام علي..وبودي أن نسمع آراءً أخرى..

وووبس

Um Ali
11-03-2005, 09:23 PM
الاستاذ الفاضل سعودي انجلش
اشكر لك حضورك ويشرفني جدا ان تكون من رأيي.
اتمنى التفاعل من بقيه الاخوه والاخوات بعد الانتهاء من ضيف الليله.

شوشو
11-03-2005, 10:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ..

موضوع جدا هادف يا ام علي وتشكري عليه ..
أنا معاك في ان الواحد ما يعتمد على الآخرين .. وهذي أمانة ح نسأل عليها يوم الدين ..
لكن من وجهة نظري إن البعض يحتاج ولو للقليل من المساعدة وبالذات المعلم أو المعلمة المستجدة .. وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ..
واحنا في هذا المنتدى اخوان واخوات واي شئ نسويه يكون لوجة الله تعالى بغض النظر سواء كان اعتماد على الغير أو شئ ثاني..

وهذا ما يمنع اني اطالب الجميع بإنزال تحاضيرهم واضافة بعض التعديلات عليها للإستفادة لا أكثر ..

وشكرا لك مرة ثانية يا ام علي وشكرا لكل من أبدى رأيه وتفاعل مع هذا الموضوع ..

Reena
11-03-2005, 10:40 PM
والله أنا من الذين يأخذون التحضير كما هو....
ولكني أغير كثير في أوراق العمل و الإختبارات بل أحيانا آخذ الفكرة منها فقط و أبدع بصراحة في الإختبارات و ال:ويزات و لحمدلله و كذلك الفلاش كاردز أظهرها بشكل جميل يدوخ المشرفة و إختباراتي دائما متميزة و منسقة و كل إختبار يختلف في طريقته و تنسيقه عن الآخر .... و هو واضح و مباشر لدرجة أن الطالبات لا يسألوني أثنا الإختبار ماذا أقصد ؟؟؟؟ أو ما معنى هذا السؤال إلا نادرا؟
و لكن التحضير أكرهه و ماني راضية أقتنع بفائدته أو أهميته
سوري طولت عليكم الحكي.....

عبيد العتيبي
13-03-2005, 08:23 PM
[]لا تعليق ولكن لكل مجتهد نصيب
والامانه الامانه والاخلاص والله يوفقنا وياكم
وشكرااااااااااااااا

أمير الحرف
13-03-2005, 11:53 PM
دفتر التحضير شئ روتيني وعاااااااادي جداً !!!

Um Ali
14-03-2005, 12:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتي واخواتي الاعزاء
لقد نحينا بالموضوع الى جانب اخر وهو مدى اهميه دفتر التحضير من عدمها.
انا وبصراحه شديدة ضد دفتر التحضير للمعلمين والمعلمات القدماء. ولكن الوزارة لا تعترف الا بدفتر تحضير لذا اصبح لزاما علينا ان نستخدم دفتر لوضع تحضير الدروس فيه.
لكني ضد ان اخذ جهد اي كان وانسبه لنفسي حتى لو كان الشخص راضي عن ذلك.
لذلك اقترحت على المعلمين الجدد خاصه وضع تحضير مبدئي بأي شكل والطلب من بقيه الاعضاء تصحيح ما يلزم او ابداء النصح تجاهه.
ما دفعني لهذا الاقتراح اخوتي هو كثرة طلبات التحضير فقط مما يدل على ان المعلمين يهمهم الدفتر بالدرجة الاولى.

اختي شوشو
لقد ذكرت في رد سابق انني لست ضد الاستعانه باعمال الزملاء سواء في العمل او من المنتديات ولكني ضد النقل فقط بدون بذل اي جهد.
الاخت Reena
ها انت تقولين احيانا اخذ الفكره فقط وابدع. هذا هو المطلوب وهذا هو المقصود بان ننفع بعضنا بتبادل الخبرات والافكار.
اتمنى ان تكون الفكرة واضحة واسمع رأيكم.
اختكم
ام علي

ka2005
14-03-2005, 02:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر ام على على طرح هذا الموضوع... لاحظنا كثره طلب التحاضير وخاصة من المعلمات والمعلمين الجدد ... من وجهة نظري المعلم لايستفيد من التحاضير الجاهزه بل تساعده على الكسل والاعتماد على الغير ... اين ابداع المعلم وطريقته في عرض الدرس .. فكل معلم له طريقته الخاصة في عرض الدرس تعتمد على عدد الطلبه في الفصل ومستوى الطلاب في اللغة الانجليزيه ومستوى الفصل بشكل عام .
انا ماني ضد اخذ التحاضير من المنتدى ولكن ضد نسخ التحاضير

وعندي ملاحظة على معظم التحاضير بما انها من معلمين جدد .... فهي لاتركز على الاهداف السلوكيه والاجرائيه وعدم اكتمال الاهداف ..

من وجهة نظري بعد طرح أي موضوع فيه تحاضير يجب ان تصحح اهداف الدرس او كتابه اهداف الدرس كامله وعلينا عدم اهمال الهدف الديني او الوجداني في أي درس حتى يكون التحضير كامل
ولا ننسى شكر اخوانا واخواتنا على الجهود المبذوله والوقت في كتابة التحاضير ويعطيهم العافيه وجزاهم الله خير

Um Ali
14-03-2005, 07:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ka2005
تعقيب رائع جدا. فعلا لم لا نقوم بعد وضع التحضير بتصحيح الاهداف. وليس ذلك فقط بل حتى في بعض الحالات يكون هناك spelling mistakes لم لا نقوم بتصحيحها ايضا لتكتمل الفائده سواء لصاحب التحضير نفسه او لمن اراد ان يكتب التحضير هذا من ناحيه. ومن ناحيه اخرى لم لا يكون تنزيل الوحدة كاملا بدلا من دروس مجزاءة بمعنى حتى لو انزلت درس عند تجهيز الدرس الذي يليه انزله في نفس الموضوع بدلا من موضوع مستقل وهذا يوفر عناء البحث للاعضاء ويوفر وقت المشرفين.
اختكم
ام علي

ابوعلي
14-03-2005, 02:19 PM
أولاً شكراً أم علي
على طرح الموضوع

بالنسبه لي أنا أتفق معك وفي نفس الوقت أختلف معك.

انا ارى انه على المعلم او المعلمه الجديده التحضير ويكون من أعداده هو , ليعد لدرسه ويحضر له بنفسه ...والتحضير انما هو لوضع خطوات لعرض الدرس أثناء الحصه. والسبب في ذلك انه ليس لديه الخبره الكافيه في عرض الدروس من دون التحضير له.

أما اختلافي معك فهو بخصوص المعلم القديم والذي لديه الخبره الكافيه سواء في اعداد الدروس او عرضها اثناء الدرس. ولا ارى ضير من ان يأخذ التحضير كما هو دون التغيير فيه ( انا أتكلم عن المعلم القديم ) والسبب في ذلك اننا أتفقنا ان دفتر التحضير هو عمل روتيني وشكلي ومطلوب من المعلم ... يعني بأختصار شديد المعلم القديم يأخذ التحضير كما هو دون النظر اليه ودون تطبيق مافيه فقط ليقدمه للمدير أو المشرف , أما طريقة تدريس الدرس فيخضعها لخبرته .

بالنسبه لي انا اعتمد على طريقة mental preparing بجانب دفتر الروتين

اتمنى اني وفقت في ايصال الفكره