المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على موضوع لا للتحضير



Dr_subahi
20-03-2005, 07:45 AM
أهمية دفتر التحضير
أخواني وأخواني قد يكون لكم بعض الحق في كرهكم لدفتر التحضير لكن ما الهدف من التحضير؟
الهدف من التحضير :
1- مساعد للمعلم لكي ينظم الأنشطة الصفية داخل الفصل كتوزيع الوقت على جميع عناصر الدرس وتوزيع الأنشطة على جميع الطلاب بالتساوي كما يساعد على تحديد الوسيلة التعليمة التي يحتاجها المعلم مسبقا وتحديد الواجبات المنزلية .
2- مستند يبقى لدى المعلم لأن هناك من الطلاب وخصوصا الضعاف منهم وبعد ظهور نتيجة أي اختبار يدعي أن الأستاذ قد أحضر سؤال في درس أو مجموعة دروس لم يقم بتدريسها، فيصبح دفتر التحضير مستند مؤرخ بأن الدرس أو الدروس فد درست في يوم وتاريخ وحصة.
3- هناك درجات في تقويم الأداء الوظيفي خاصة بالتحضير والانتظام في تقديمه للمدير والمشرف.
4- حتى ومع وجود كتاب المعلم هل من الممكن أن يقرأ المعلم الكتاب ويسجل ملاحظته في ورقة أو في نفس الكتاب فهو نفس الشيء أصبح تحضير,غير ذلك نحن شعب لا نقرأ إلا إذا كان هناك اختيار أو مناقشة.

- الخبرة أحيانا تخون المعلم فيقول لك أنا أدرس هذا المنهج من كذا سنة وحفظته عن ظهر غيب صحيح أن المنهج كما هو وأنت كما أنت لكن الطلاب يتغيروا فهل ستدرس الدرس بنفس الطريقة لجميع الطلاب على مدار السنوات ؟ فهذه طريقة قديمة فأنت كمعلم قد تحتاج أن تغير طريقة تدريسك بحسب نوعية طلابك بل أحيانا تضطر إلى تغير الطريقة من فصل لفصل. وكذلك قد يحرجك طالب بسؤال أو جملة قد تغيرت في الطبعة الجديدة من الكتاب دون أن تلاحظ ‘ فما هو موقفك ؟
الأخ شادي : كيف تحضر كتابيا ولا تستطيع أن تحضر ذهنيا ؟!! فأنت تحضر كتابيا وبالتالي تحضر ذهنيا في نفس الوقت وبطريقة آلية.

كمشرف تربوي أنصح جميع المعلمين والمعلمات بالاهتمام أكثر بموضوع التحضير ، ولنراعي الأمانة التي في أعناقنا من طلاب وطالبات.
وسامحونا على الإطالة.

تحياتي للجميع
Dr.Mdsubahi
للتواصل
dr_subahi@yahoo.com

ThE SnipEr
20-03-2005, 10:02 PM
http://www.saudienglish.net/vb/showthread.php?t=1794

:rolleyes: :o

ابله منى
21-03-2005, 01:22 AM
شكراً ..
برضو يفترض ان من تجاوزت خبرتهم العشر سنوات الاستغناء عن الدفتر :)
بالنسبة لي .. اشوف انه مهم اللهم الاطالة اللي مالها داعي :)