المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [تحقيق ]الأختبــاراتـ القصيره مــاذا فعلتـ بالطلآب ..؟!

ضحى
06-10-2007, 12:20 AM
لقد ظهرت لائحة تقويم الطــلأبـ الجديــدة ومنها الأختـبـاراتـ القصيرة للمرحــله المتوسطــة والثانوية بديلاً عـن أخـتــبار منتصــفـ العام الدراسيّ فيّ العــام المــاضي..

ولــوحظ على كثيّر من الطلاب من يشكـــو من ســلبياتـ التقويــم والبعض الآخــر يجــد فيه إيــجابــيّــاتـ ..ومن رأينـا كا طالبـات نعتقد أن ســلبياتــها أكثر من إيــجابــياتــها ..
ومـن خلال ذلك سوفـ نقوم بسؤال الطــلابـ من حيث سلـبـيّـات وإيجــابــيّــات الأختــبــارات القصيرة..؟؟!!
ووجــهنـا السؤال للأخت ســاره .. تقــول : رأييّ بصراحـــه بـهذه الأختــبـارات أنها تجعل الطالب أو الطــالبة دائم المــذاكــرة والمــتــابــعــه ..

وبعدهــا قــابلنــا مجــموعــه من الطــالبــات فيّ ســاحة المــدرسه وأخذنــا رأيهن فيّ ذلــك ..

تقــول الطــالبه نوره : أنا مع هذي الاختبارات ولكن بشرط أن تكون منظمة وبجدول وحسب عددالحصص للمادة ..

وتتحــدث شروق قائله : أي إيجابيات أي بطييييييييخ ...

يا أخواتي والله ما أكذب عليكم إني صرت أبكيّ من الضغط إليّ علي ...
وتكون الأسئلة غير جيدة يعني تحسين أنهم حاطينهاعلى عجل وبسرعه و مو منظمه عدل..أنقذونا يا وزارة ... ترى مو كل المدارس منتظمة يعني فيه مدارس كررررررررف ليل نهار..

أما يجيك واحد يقول : تخلي الطالب مهتم بشكل مستمر <<< غلطان أي مهتم (الأهتمام مايجي إلا بالأختبار بس !!!!) يعني مافي حاجة أسمها مراجعه مع المدرس...

والله يكون بالعوون

وتقول صديقة شروق : واللي يقول إن إيجابياتها أكثر من سلبياتها غلطان و100 ألف غلطان لأنه ماجربها و ماحس اللي يحسونه الطلاب في هذا النظام الذي تغلب عليه العشوائية..
واللله قرف وانا أوافق شروق بالكلام ..وسلبياتهاواااااااااااااا ااو ما اكثرها مره تجيب البلىولو تكون منظمه في جدول وعددهامحدده وبين كل أختبار والثاني أوف تكون أفضل ومو كثيره مره عشان ماترهقنا..
يعني ماأقول غير معامليننا وكأن حنّا فئران تجارب..
مع حبي.

وتتـحدث أريج : [سلبياتها]..

تكون تقريبا متوتر طول السنة ..بخلاف أختباراتنصف العام يكون التوتر في أسبوعين..

تهمل الدروس في الأيام العادية يعني مايمديك تراجع اللي درسته في اليوم ..

تكون طاقة الطالبة قد استنفذت فإذاجاءت الأختبارات النهائية تكون طفشان من الأختبارات مالــك نفس..وخاصة أن بعضالمعلمين يختبرون الطالب جزء أختبره في السابق مع الجزءالجديد..

[إيجابياتهــا] ..في إختبارا ت النهاية السنة تكون مو متوتر مرة لأنك تقريبا حافظ الكتاب..بخلاف إذا كانت الأختــبــارات القصيرة مو موجودة يكون التوتر أشد.
تتعود على أسئلة المعلم وتعرف أسئلة المعلم كيف طريقتها..

بس أنا أقول 70%مع30%ضد

ولكنهــا سيئة جدًا جدًا جدًاوتقــول سلمــى : الايجابيات!!!
اممممممممممم أي إيجابيات أذكر؟!!!
نذاكر دائما؟!!!لا بالعكس هذا النظام جعلنا نفقد الحماس للمذاكرة وصارعندنا الأختبار شيء روتيني وشبه يومي و من الملل أوقات كثيرة مانذاكر >>>سواء متفوقات أو عاديات او مهملات وهــذا رأييّ فيــه ..وفيّ نــهـاية جولتنــا فيّ المــدرســه تحدثنــا مع المعلمتين سهــام وخديــجه

تقول المعــلمــه سهــام : أنا ضد هذه الاختبارات القصيرةلماذا؟!
لأنها
1/غير منظمة وتغلبعليها العشوائية
2/لاتراعي ظروف الطالب /ــة
3/تجعل الطالب/ــة في قلق وخوفمستمر
4/تمنع الطلاب من الخروج من منازلهم خلال ايام الاسبوع بالنسبة لي في مدرستي كان نظاما عشوائيا وفوضويا بكل معنى الكلمةلم يقوموا بعمل جدول اختبار الا للاختبارات النهائيه هناك تعب وعبئ ثقيل جدا على المعلمات ومع العدد الهائل من الطالبات والعدد الكبير من الاختبارات القصيرة وكثرة جمع الدرجات وتوزيعها أمر شاق جداً..وهنــاك من المعــلمــات كثير يضيعون أوراق بعض الطالبات !!!ثم يفاجؤون الطالبةإما صفر أو ترجعين تختبرين؟!!!
أيضا تعب كبير على المعلمة من ناحية وضع اسئلةمختلفة لكل فصل في كل اختبار!!!
وذلك منعا لحدوث تسرب أسئلة وغيره..!!يعني هو ضغط نفسيّ على الطلاب والمعلمين..أما من وضع هذا القرار فاليهنئ ويسعدو "ينبسط!!!"بمشاهدة الطلاب والمعلمين بهذه الحالة التعيسة…

والله يسامحكم…

والمعلمه خديجه:إن شاء الله يلغونها لكم .. أنا باأعلق على الأيجابيات ان في الامتحانات النهائيه يكون الطلاب مستحضرين كل المنهج لأن طوال العام الدراسي يدرس وهوغير كذا أسلوب المدرس/ه معروف والأسئله متوقعه من قبل الطلاب أمالسلبيات اتركها لاهل الخبره الي يجربونها الان موفقين جميعا ..

ووضعـنا علآج للطلآب وهـو : الحرص على المذاكرة أول بأول والتركيّز مع شرح المعلموحل الواجبـات وعدم الاستهتار والاهمال في المذاكره مع الدعــاء بالتوفيق لكم بالنجــاح والسعــاده في الداريّن ..
انتهى..!

English-5
08-10-2007, 07:06 AM
مرحبا عزيزتي

ضحى

تسلمين على التحقيق

عموماً انا ضده

المساكين البنات طول السنه تعبانين ومتوترين

خاصة اول ثانوي

الله يكون في العون

نهله الصاعدي
08-10-2007, 12:06 PM
كا معلمـــــــــــــــــــــ ـه اشعر بأنها مفيده اذا بها تستطيع الطالبه دوما

تقييم نفسها بنفسها ومدى تمكنها واستيعابها للماده التعليميه

وهذا الي اشوفه في طالباتي لدرجة انهم يقولون انهم بالمذاكره اكتشفوا اذا فاهمين

ومستوعبين لانه من غير هذي الاختبارات تركن الطالبه المذاكره لاخر العام وتجد ساعتها

انها تبذل مجهود كبير في الاستذكار

سعوديه ونص
08-10-2007, 06:10 PM
أنا أفضلها .. كطالبة عشان اكون مستوعبة المادة وفاهمتها قبل الامتحانات ..
..
الله يسهل علي وعليكم يا بنات ...اللهم آمييييييييييييين

ضحى
08-10-2007, 09:00 PM
خاصة اول ثانوي

الله يكون في العون

اي والله صدقتي
ان شاء الله تخلص دي السنه على خير

Mr.X
09-10-2007, 03:52 AM
حياك الله أختي ضحى

تحقيق أكثر من رائع

وفعلا ما حد سأل الطلاب وش رأيهم

أنا أشوف الموضوع يرجع للمدرس نفسه

من حيث أختيار الموعد (( البعض ما يهتم بمناسبة اليوم نفسه لهم سواء نفسياً أو وجود مادة أخرى ))

البعض يكثر على الطلاب المنهج !!!

البعض يصعب الأسئلة

وفوق هذا كله الوزارة حطت وقت من الحصة ما يكفي كأختبار

لازم المدرس يشارك الطلاب في تحديد عدد الأختبارات و يخصص لها الوقت الكافي من الحصة وكذلك موعدها

Mr.X

شمعة غلاي
09-10-2007, 04:41 AM
اشكرك اولا على التحقيق

برأيي انه مفيد لتعويض الدرجات وتحسين المستوى ولكنه سلبيته ان الطالب او الطالبه يكون مرهق طول السنه وبعض المعلمين يضغطون على الطالب باكثر من امتحان في اليوم فيكون الطالب متشتت

انا ارى ان تلغى هذه الامتحانات ويكون هناك تقويم مستمر فقط وترجع الامتحانات مثل اول

توت=
09-10-2007, 06:01 AM
السلام عليكم

والله يااخواتي ان الامتحانتات معد لها اي داعي لا الحاسب صارت تمسكه ادارة المدرسه ولا ترصد اي درجه اقل من 4ليش؟عشان يكون النجااااح ميه في الميه وسمعت المدرسه فوق كل شي

طيب الامتحان مو يقيس قدرة الطالب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحين البنت لو تجيب درجه واطيه واثقه انها بتعيد

وعموماااا........احنا ماعندنا مشكله لاننا نمتحن بعد كل وحدهونختااااااااااااار الدرجه الافضل

مشكوووووووووووووووووووووو وره ضحى عالموضوع الحلو

ضحى
09-10-2007, 07:47 PM
اشكركم على ردودكم ...
وانا عن رايي اشوفو من مصلحة لطالبة مثل ماقالت توت= لانو نقدر نعوض الدرجة الناقصة وكمان نقعد طول السنه نذاكر ونجتهد عشان نجيب اعلى الدرجات
هذا بالنسبة لرايي كطالبة

ريــ الغلا ــم
10-10-2007, 08:04 PM
ضحى احلى صحفيه في منتدانا :marsa194:

انا مع الاختبارات وضد طريقتها اللي ترهب الطالبه

وابشركم راح يصير فيه الواجب الشامل بعد كل وحده

يعني كرف للطالبه ماحصل:marsa100:

ضحى
11-10-2007, 12:33 AM
ميرسي ريم الغلا كلك ذوق ويطلع منك كلام زي العسل يا عسل
تقبلي مروري

دلوعة اهلى
08-12-2007, 05:27 PM
ااااااااي حلووو الا زففت بجت كرررررررررررررررف بكررررررف والاسئلة ع المااااااشي ايش ذاااا انقذوووووونا !!

اعذووووووذ بالله ,,

ياله ببس نسسسسسسمع اخببببار تسرنا الفصل الثاني خلونا نتعرض والهل يغيرووون

@@@@دلووووووعه اهلي ^^^^^ بس مقهووورة هع

الأمل النابض
08-12-2007, 08:17 PM
انا مرررررررره مااشجع هذه الاختبارات
تخيلوا حنا من بعد اجازة العيد وحنا بس اختبارات
للان والله
حسبي الله ونعم الوكيل

علاء
08-12-2007, 09:55 PM
انا لي رأي آخر,,,,,, سألت مجموعة من الطلاب الممتازين عن الاختبارات القصيرة قالوا صحيح انها متعبة لكن ندخل الاختبار النهائي من دون ارهاق في المراجعة وتبقى في الذاكرة مدة طويلة ويتمنون ان تبقى لسنوات حتى يتخرجوا.

وسألت مجموعة اخرى متوسطة المستوى : فأجابو بصعوبتها وانها متعبة جدا لكنهم لا ينكرون انها ريحتهم في الاختبار النهائي ويتمنون ان يرجع نظام الاختبار الواحد .
وسألت مجموعة مستواها التعليمي يميل للضعف : فردوا بأنها سيئه للغاية وصعبة وغير مفيدة ومملة ويتمنون ان يكون مجرد تقويم ( لا التقويم ولا الاختبارات القصيرة مفيده لهم لأنهم غير مبالين بالنتائج المهم عندهم ناجح وبس حتى لو كان التقدير حطبة!!!!!! .

ولكي نرضي جميع الاطراف لماذا لا يتم تطبيق اختبارت قصيرة من عشرة درجات وتقويم عشرة درجات واختبار واحد اثناء الفصل الدراسي من عشر درجات وخمس درجات على المشاركة وخمس درجات على الواجبات يكون المجموع من 40 درجة تقسم على 2 وتطلع النتيجة من 20 وبقى 30 درجة للأختبار النهائي . صح في كثير من الشغل هنا ,( اختبار و تقويم) لكن رأيي الشخصي المتواضع انها تحسب مستوى الطالب صح وتفيده في نفس الوقت .

جمون
09-12-2007, 05:24 PM
الصعوبة أجدها في تحديد

وقت الامتحان!!

كل يوم عندهم اختبار علوم

وتاريخ !!!

لكن اشوف الطالبات مرتاحين

كذا ..يقولوا: اختبارات بعد كل

وحده تخلينا نذاكر ونسأل عن اللي

مو فاهمينه ؟

لكن انا مو عاجبتني 4 مناهج صعبة شوي!

الأمل النابض