المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعلم (ـة) و الطالب (ـة)

sea breeze
24-03-2008, 04:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا هو موضوعي لهذا اليوم و أحببت أن نناقشه بجديه لأنه يؤرقني و غيري
كثيراً و مجرد موقف بسيط يجعل الحالة المزاجية سيئة..
الكثير منا يواجه مواقف عديدة في حياته منها الجيد و منها السيئ و ما أكثر
المواقف السيئة التي نمر بها و تجعلنا في وضع لا نحسد عليه
و ربما في بعض الأحيان نفقد الهيبة و الثقة بالنفس أما أشخاص أصغر منا بكثير
ألا و هم الطلاب و الطالبات..

تخيلوا أن هؤلاء يستطيعون و بكل جرأة الوقوف في وجه المعلم و المعلمة
و التحدي و كأن بينهما ثأر و يبحثون عن الفرصة للانتقام و المشكلة أنه لا توجد
معرفة سابقة بين الطرفين..

- أين الآباء و الأمهات من كل هذا؟ لماذا يختلف هذا الجيل عن جيلنا نحن؟
- لماذا كل هذا الحقد بين الطالب (ـة) و المعلم (ـة) و كأنه سباق لإثبات الأقوى
بينهما و كما يقولون البقاء للأفضل..

المسألة أبعد من ذلك تماماً و هي مسألة تربوية بحتة بحيث أن المعلم و المعلمة
أكبر من كل ذلك فهما مكلفان بتعليم الطلاب و الطالبات الأدب و الأخلاق الفاضلة
قبل المادة العلمية و ليتهم يعلمون كم يتعب المعلم و المعلمة في التعليم و كم
يبذلان من جهد لإيصال المادة العلمية لأذهان الطلاب و الطالبات الذين
يصبحون في عالم آخر من اللامبالاة و الضحك و الدردشة فيما بينهم
و كأنه لا يوجد شخص كبير أمامهم يجب احترامه و الإنصات له و عدم تجاهله
بل تترصد له نظرات الاستهزاء و الاحتقار و الاستخفاف و تعمد الإحراج من غير سبب بالإضافة إلى الكلام الجارح و كل هذا بصراحة يدل على تربية خاطئة منذ البداية و لقد عانيت و زميلاتي الكثير من عدم الاحترام الذي نراه يومياً بلا سبب..

أعترف أني لما كنت طالبة في الصف الأول ثانوي كنت أشوف بعض زميلاتي في الفصل ما يعطون المتدربة ( طالبة كلية ) أدنى اهتمام لدرجة أنه حصل موقف أمامي ما أنساه أبداَ و هو لما كانت المتدربة تشرح مادة الرياضيات طلبت من الطالبات يسكتون و ينتبهون للدرس و لكن للأسف هذا الشيء ما زادهم إلا عناد الشيء اللي خلاها تبكي في زاوية الفصل فجأة و اللي خلى الطالبات يسكتون لاستغرابهم من الموقف و الشعور بالندم لكن بعد إيش بعد ما قهروها..

إش رأيكم بهذا الوضع.. أكيد ما راح يعجبكم أبداً لأنه ضد العقل و المنطق..
ليش ما تكون العلاقة بين المعلم (ـة) و الطالب (ـة) علاقة أخوية تعبر عن المحبة
و الإحترام و الثقة و التعاون.. و الله إن جميع الأطراف بتحس بسعادة و راحة نفسية
و فوق كذا بيكون الطالب و الطالبة في حالة تسمح لهم بالعطاء و التفوق
و حب المادة بسبب هذه العلاقة الحلوة..

لكن نبغى نعرف إيش الطريقة اللي تخلي الطالبة تحترم المعلمة و تحبها كأخت لها.. بصراحة عجزنا مع هذا الجيل العنيد يعني أحترنا معاهم..

قولوا لي برأيكم إيش الحل معاهم برغم إني جربت الشدة ما فاد معهم و جربت اللين وكذلك ما فاد معهم.. كل ما كنت قاسية معهم زادوا عناد و كل ما كنت طيبة معهم زادوا استهتار.. و كأنك يا بو زيد ما غزيت

أتمنى إني ما أثقلت عليكم و أشكركم على قراءتكم للموضوع
و أرحب بردودكم حول الموضوع و اللي بتفيد الكثير من المعلمين و المعلمات
المساكين اللي مو واثقين من فرض شخصياتهم على الطلاب و الطالبات يعني يبغى لهم تشجيع حتى يستعيدوا ثقتهم بأنفسهم..

و الحمد لله إنه عندي قدر من الثقة بنفسي و لا كان صارت علوم لكن هذا الجيل يطفشون مدينة بأكملها.. الله يهديهم و يصلحهم

وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى

مــلك الحرف
24-03-2008, 09:37 AM
و كأنك يا بو زيد ما غزيت

ههههه

هذا الواقع يا اختي

ولكن انا اريد ان اختصر الكلام ..

كل جــــــــيل اسوا من الجيل اللي قبله ...

يعني بعد كم سنة كيف راح يكون حال الجيل الجديد ..

الطلاب الان يتثقفون من المسلسلات والافلام ...وغيرها ...

ليس هناك تربيه صحيحة ... الا من رحم الله ...

لكن هناك حل واحد وهو التنقل من مدرسه الى اخرى ...

لان بعض الاحياء طالباتها مؤدبات عكس بعض الاحياء الاخرى ..

وشـــــــكرا لطرحك للموضوع ..

Mr.X
24-03-2008, 02:59 PM
اولا يجب نبدأ بأنفسنا و نستغل جميع الصلاحيات المعطاه لنا من درجات ومشرف طلابي ومدير واستدعاء لولي الأمر

بدايتنا دائما مع الطلاب هي المهمة حيث من اول شي يوضح المعلم او المعلمه لطلابه طريقته في ادارة الفصل وتوزيع الدرجات و عقوبته لمسيئي السلوك

كذلك يجب ان نطور من انفسنا بالقراءة في كتب علم النفس التربوي والاستفادة من خبرات من حولنا في التعامل مع بعض المشكلات

مشكلة اكثر المدرسين انه تجيه لحظة طيبة احيانا ويرش الطلاب بالدرجات او انه يسامح على سلوك معين حذر من فعله قبل

و غالبا ما يندم على ذلك .....

بالعربي نحن لا نملك الكثير من الصلاحيات لكن نملك البعض الكافي منها فيجب ان نستغلها متى ما احتجنا لها

Mr.X

rawaee3
24-03-2008, 04:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

آآآآآآآآآآه .. جيتي على الجرح .. الله يرحم أيامنا ,,
قسم بالله صرت أكره أجوائنا بالمدرسة
كلها قلة أدب وملاحقة من هنا وهناك <<<<< ما كأنهم بنات بثانوي,, تصرفات أولاد صراحة

والأدهى والأمر لما تكونين بمدرسة بمنطقة نائية ,, يعني يعطونهم رواتب للطالبات
تخيلي المدرسة عندنا فيها 400 طالبة
ثلاثة أرباعهم جايين بس عشان الرواتب
قلة أدب - وكسل وعقول مصدية - وعيون قوية - وألسنة يبغالها قص
ترد لك الكلمة بدالها عشر
وإذا جبتي أمها تشتكين لها .. طلعت مثلها !!!!!!!! :smile (92):
أو طلعت ماتقدر على بنتها !!!!!
وإذا هددتيها بالدرجات كأنك قلتي لها نكتة تقوم تضحك <<< قهرررر
أوبصريح العبارة يقولولك جايين بس عشان الفلوس .. الله يهديهم
ليت يفرضون عقاب .. أي وحدة تقل أدبها ينقص راتبها
ذيك الساع أهاليهم يعلموهم كيفية الإحترام !!!!!!!!!!!!

أتوقع بيجيني منهم السكر أو الضغط من كثر ما أكتم حرتي :smile (24):

طبعاً مش الكل .. بالعكس فيه طالبات يفرضون عليك احترامهم ,, والله استحي أطالع بوجوههم .. ولكنهم قلة ........

أتمنى نلقى حل لهالمشكلة ,, كل شيء لصالح الطالبة !!!!!!!

نيارااا
24-03-2008, 05:17 PM
ايه والله آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآه بس قسم بالله نفس حالتي كل يوم لدرجتي اخر شي اليوم انا المدرسة اللي فيها كذا بناتهم جننوني والله العظيم لدرجه انه جاتني كابة مااعاد ابي اروح للمدرسه ابفصل والمديره عشانها قرايبهم ماتبي تسوي لهم شي يعني جربت الطرد الدرجات كل شي مانفع معي مادري وش الحل معهم مع هالمديره المشكله هم ثالث متوسط يعني دارين مافيه رسوب حسبي الله عليهم وباقي المدرسات يقولون اسفيهم اشرحي درسك وخليهم يسولفون واطلعي بسسسسسسسسسسسسسس ماقدرت اسوي كذا الله يعين بس ويسهل علي ويخلص عقدي معهم ماعاد ابي ادرس كر هت التدريس خلاص النفس طاااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااابت

أم فصوولي
24-03-2008, 07:19 PM
::

التعامل بالدرجات هو انسب شي
مع انو للاسف فيه كثير ما يهتمون بدرجاتهم بس نقول شوي ينفع احيانا
وشي ثاني الطرد من الحصه
مع انه ممنوع بس وش نسوي اذا الطالبه تجاوزت الحد
عناد واستهتار .. والاداره ضعيفه جدا
وكل القرارات والتعاميم الجديده بصالح الطالبه

::

ابو راضي
24-03-2008, 10:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والله الموضوع يوجع القلب ,,,, لكن السبب الاول من ادارة التعليم نفسها بقراراتها وصلاحياتها المهداه للطلاب والطالبات , الطلاب ماعاد يهمهم الدرجات ولا الاختبارات طالما يعرفوا انهم ينجحوا بعدة طرق . الهيبة والاحترام زالوا , بسبب اخر الا وهو الصحافة التي كل يوم واخر تخبرنا باخبار سيئة سواء من ضرب الطلاب للمعلمين وفي المقابل لا عقاب لهؤلاء الطلاب , او بضرب معلم لاحد الطلاب واتخاذ اشد العقوبات عليه , فالطلاب اصبح بامكانهم ان يهددوا المعلمين والمعلمات انهم سينشروا اي عمل يقومون به اما في الصحافة او في الادارة والتي هي دوما في صف الطالب لا المعلم او المعلمة. لدرجة انه طالبان قاموا باعمال منافية للاخلاق والدين في احدى المدارس وضربهم احد المعلمين فاشتكوه الطالبان فاتت لجنة تحقق مع المعلم وتسأل : هل ضربت الطالبان ؟ يخبرهم بعملهم ال لا اخلاقي يكررون السؤال هل ضربت الطالبان؟
فمن اين سياتي التقدير والاحترام؟!
غير ان الشيء المشاهد في التلفاز والانترنت وانشغال الاهل عن التربية البعد عن متابعة اولياء الامور المدرسة الا في المشاكل!!!
كان في السابق الطالب اذا راى المعلم في شارع يهرب من الشارع الاخر حتى لا يراه , الان الطلاب يعطون معلمينهم السجائر ليدخنوا سويا. في السابق ولي الامر كان يوصي بضرب الطالب بمصطلح متعرف عليه"خذوه لحما واعطونا اياه عضما" الان ولي الامر يريد ان يضرب كل من يرفع صوته على ابنه.
هذا لا يعني انه لايوجد طلاب محترمين بالعكس ولله الحمد اكثر طلابي من الفئة الممتازة علميا واخلاقيا لكن كل هذا موجود وسمعت به وشاهدته بحكم التكميل في عدة مدارس لعدة سنوات
واطلب منكم العذر للاطاله لكن الموضوع مؤلم وانا احببت ان اخرج جزء من مافي نفسي :smile (97):

sea breeze
25-03-2008, 01:03 AM
al harbi

Mr.X

rawaee3

نيارااا

أم فصوولي

ابو راضي

أشكركم على تفاعلكم الرائع مع الموضوع المؤلم و أتفق معكم تماماً بأن وضعنا راح يظل بالشكل هذا طالما أن الطلاب و الطالبات ماخذين راحتهم على الآخر
حتى صرنا نتجنبهم قدر الإمكان و لأنهم عارفين إن ما بيدنا شيء حتى الدرجات اللي
نهددهم فيها ما صاروا يعيرونها أي اهتمام لأنهم واثقين من النجاح و هم نماذج كثيرة
إلا من رحم الله فقد تعاملت مع طالبات قمة في الأدب و التفوق و لكنهم عددهم قليل للأسف..
يا حسافة علينا راحت هيبتنا قدامهم في ظل النظام الجديد و ليتهم يعرفون كيف كنا زمان في المدرسة كان الأدب يقطر منا تقطير لدرجة الخوف أحياناً..
و أعترف إني استفدت من كلامكم الشيء الكثير و ساعدني على التفكير بطرق التعامل الجيد مع الطالبات والبحث عن الوسيلة المثلى للتفاهم معهم..
تأثرت بكلماتكم كثيراً لأني أحس فيها و آآآآآآه من أيام زمان اللي كان الضرب فيها أمر ضروري مو ذلحين إذا سوينا شيء بسيط قوموا الدنيا و قعدوها
و لكن لا نملك إلا الدعاء و الصبر و هذا حال الدنيا.. :smile (97):
دمتم بحفظ الله
أختكم

Hamasat
26-03-2008, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اقول للمعلمات والمتدربات لا تعصبون وخذوا الامر ببساطه خاصة اذا كنتم تتعاملون مع طالبات المرحلة المتوسطة لانهم اذا شافوك مرتبكه و تعصبين بسهوله بيتمادون في قلة الادب ....خليك واثقه من نفسك وتوكلي على الله وبالتوفيق....

sea breeze
03-04-2008, 01:48 AM
Hamasat
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
شكراً جزيلاً على النصائح الجميلة
الحزم و التهديد نفع معاهم كثير و صاروا ملتزمات بالأدب معي في الفصل
أتمنى للجميع التوفيق و السداد
أختكمـ