المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بصراحة يا جماعة .....................المنهج الجديد لا يطاق

abu jori
20-09-2005, 11:47 PM
هذه تجربتي مع اول درس
12دقيفةعلى الاقل عشان نستنبط عناوين الوحدات.................. بصراحة طلعوا روحي
12دقيقة عشان تمرين الصور......... الصور دلالاتها غامضة غامضة غامضة
15دقيقة عشان تمرين T & F ..................... حرثنا الكتاب حرث طولا و عرضا عشان نخلص ها التمرين و يا الله بالحسرة خلصنا
تونا بنبدا بالمحادثة رن الجرس
بصراحة المنهج سيء سيء سيء
طويــــــــــــــــــــــ ـل طويــــــــــــــــــــــ ـــــل طويــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــل
فوق مستوى الطلاب بمراحل
صدقوني على هالحالة يبيلنا يكون الترم 50 اسبوع عشان نخلصه
حسبنا الله و نعم الوكيل

زهرة وفى
20-09-2005, 11:53 PM
الحمد لله في احد حاس باللي حسيته
من جد المنهج ثقيل دم بالمره الله يهديهم بس
من ناحيه بناتنا المصريات والسودانيات عادي الامر وحلو بالنسبه لكن حبايبنا بناتنا السعوديات هن اللي راحن فيها
ومع ذلك مايساعدون يالله يالله بالتشجيع
راسي والله كل ماطلع منهم يوجعني غصب عني
قلت ممكن اني جديه وابي الكل يفهم بس هم مايساعدون
الله يعين بس

طيب وش السواة

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

الريان805
21-09-2005, 12:04 AM
والله من سمعك وقرأ لك المنهج ليس ع مستوى طلابنا اذا هذة معاناتك في الدرس الاول كيف نأتي تاب التمارين

Marshmallows
21-09-2005, 12:06 AM
السواة سواة الله.........وش نسوي .......لازم نتحمل....ونضغط شوي على انفسنا...انا توني في الدرس الثالث من الوحده الاولى.........وفي ناس مااشلله يطلبون تحضير الوحده الثانيه..معقول خلصوا من الاولى؟؟؟؟؟؟؟؟ والمشكله البنات متنحين مدري توهم ماتأقلموا مع الدوام والا المنهج مروعهم؟؟؟ الله يستر بس ويعديه على خير

ORCHIDA
21-09-2005, 12:37 AM
اثر المشكله هذي ماهي عندي بس ؟؟!!!!
صرت اشك في نفسي و اتعجب من كسل البنات..... بس ما الومهم لأنه فوق طاقاتهم
حنا نسوي اللي نقدر عليه و الله يعينا

miss. English
21-09-2005, 12:58 AM
ياويلي توني بأول درس
تو ندبي يجي هالاسبوع

مدري كان الدرس طوووووووويل بس البنات فهمواا
ماشيكت على الدروس اللي عقب

بس الاحظ المنهج مايوحي بوسائل تعليميه والعاب وتشويق
محبط صراحه

abu jori
21-09-2005, 01:21 AM
ما كملت مغامرتي مع بقية الدرس الاول و الي لحاله يحتاج بقية
المهم بداينا في المحادثة طويلة عريضة و ثقيلة دم قريتها انا مرة و نشف حلقي ما خلصت و الله يا جماعة حسيت اثناء قرائتها اني في فصل ثالث ثانوي تصورو المشهد الطلاب كلهم احولت عيونهم كل واحد فاتح فمه الى حد يدخل فيه سيارة خلصت وحاولت اخليهم يقرون ما فيه يا الله بالغصب قرا واحد ولكن قرائته كانت اقرب للسواحيلي منها للانجليزي المهم مشيتها ما ادري وشلون و بداينا في الاربع قواعد اللي في الوسط و الله يا جماعة كل واحدة منهم يبغالها درس لحالها تصورو المطلب مراجعة المضارع البسيط والمستمر والماضي البسيط و الافعال الناقصة و التفريق بينهم من خلاال حل التمرين في جزء بسيط من الدرس الاصلي الله يخلف بس يا للهول يا للهول يا للهول المهزلة صحيح في التمرين الاخير معظم الفراغات تحتمل ليس اجابة واحدة و لا اثنتان بل ثلاث اجابات فعالة هذا اعلان بف باف اذا شاب شعري نهاية هالسنة لا تقولون ليش لاني عندها باغير معرفي الى الشايب

عذبة المشاعر
21-09-2005, 03:30 AM
ادخل على ثاني متوسط واول متوسط وش حلاتهم يشرحون الصدر ونخلص الدرس بدري وندردش شوي في التمارين حصص ولا اروع معهم

ادخل على ثالث متوسط يا الله وجوه كئيبة طالباتي العام الماضي هم انفسهم ماتغيروا فيه كم وحده جديدة لكن تقولوا صاروا سوا وضع ممل
دروس بايخة وثقيلة دم
حتى وانا اعدد معهم عناوين الوحدات واحل صح وخطأ مافيه حماس ابد جاني اكتئاب قلت يا ترى العيب فيني كلهم ما يشجعوا قلت لهم هاتوا القاموس علشان نطلع مع بعض معاني الكلمات يمكن تكون في الحصة حركة ونشاط ابد محد يسمع ؟؟؟؟! جبتلهم قاموسي لما كنت طالبة بالمتوسط علشان اعلمهم كيف كنت اعتمد على نفسي واحفظ الكلمات حتى وريتهم كيف اني معلمه على الكلمات اللي حفظتها
حتى هذا ما حمسهم

بصراحه لازم نفكر في اشياء ترفع من مستوى الطالبات
يعني بذمتكم هذه درس جايب الاربع قاعدة كل وحدة يبيلها حصه لحالها
والله الوضع يبكي
مدري وش السواة بس لازم نتعاون ونشوف الحل
لان كذا راح نتعب بدون نتيجة
هذا ورمضان لسا ما جا
الله يعينا راح تصبح اوضاعنا اسوأ

والله المعين

fbajubair
21-09-2005, 04:07 AM
تصدقون اني تقريبا خلصت الوحده الأولى مع حل التمارين لا وداخل الفصل كمان

بصراحه انتوا مركزين على بعض النواحي تركيز اكبر من اللازم. يعني المحادثة حرام اضيع فيها نص الحصة. هي مرة وحده راح اقراها اذا ماعندي الشريط وأسأل بعض الأسئله عليها ( لا تزيد عن سؤالين )وبالنسبة للطلاب اعطيهم فرصه في آخر الحصة اذا فيه وقت عشان يقرون.

وبالنسبة للاستماع برضو نفس الحكاية. أشغل الشريط وأحل تمرين واحد كفاية.

القراءة: شغل الشريط مرة أو مرتين أسأل بعض الأسئلة بس لا تكثر. أشرح النص. حل التمارين

المفردات: أكتبها على السبورة اقراها لوحدي مرتين. مع الطلاب ثلاثة مرات. أطلب من بعض الطلاب يرددوها. كل طالب كلمة. أسأل عن معانيها وأساعدهم على تخمين المعنى من خلال الصور أو من خلال بعض الأمثلة.

القواعد هيا اللي ممكن تاخذ وقت أكبر على حسب القاعده ومدى خلفية الطلاب عنها. أستخدم الأمثلة اللي في الكتاب أشرحها. اكتب أمثله من عندي وأعيد شرحها بمشاركة الطلاب. اطلب من الطلاب اعطاء بعض الأمثلة من عندهم ( مثال أو مثالين ). أخر شي أحل جزء من أمثلة كتاب الطالب. وإذا عندي وقت أبدأ في كتاب التمارين. بس اذا ماعندي وقت أحل جزء منها(الأكثر صعوبه ) ثاني يوم والبقية واجب.

الدرس الرابع من أي وحده مايستاهل ياخذ حصتين لأنه مراجعه. لا تعطي الـ phonics أكثر من حقها وبعدين مستحيل يفهموها الطلاب الا بالأمثلة يني كثر من الأمثلة وخفف من الشرح.

نصائح عشان تكسب وقت الحصة:
1- احضر الحصة من أولها مو بعد خمسة دقايق والا عشره
2- لا تعطي مراجعة الدرس السابق أكثر من عشرة دقايق.
3- إذا سألت سؤال وطلبت من الطلاب أنهم يجاوبوا لاتنتظر الأجابه الصحيحة ألين تجي ترى يمكن تروح الحصة وهيا ما جات. أسأل الطلاب اللي مستواهم أقل ( أربعه أو خمسة طلاب ) إذا ما جاوبوا أنتقل للطلاب اللي مستواهم ممتاز ( طالبين أو ثلاثة ) واذا برضو ما في فايده , الله يعينك تجاوب انت.

4- لا تترك للطالب فرصه انه يضيع عليك الحصة بأي مشكله ممكن يفتعلها مع زميله وممكن تكون تافهه.
5- التحضير الذهني قبل الحصة له الدور الأكبر في تنظيم الأفكار. كلما كانت أفكارك مرتبه كلما استطعت الحفاظ على الوقت.

كلمه أخيره: فاكرين لما طلع منهج أولى أول مره كلنا أشتكينا منه وأن الحصة ما تكفي. وكمان منهج ثانيه نفس الحكاية. لكن الأن كلنا تعودنا على المنهج وقدرنا نتأقلم معاه ونحسب له الوقت الكافي. عشان كذا تغيرت نظرتنا له. الحال نفسه راح يكون مع منهج الصف الثالث. المسأله مسألة تكيف وـاقلم لا أكثر ولا أقل. والسنه الجايه راح افكركم ويمكن حتى الترم الثاني.

على فكره: هذا رأيي قد يحتمل الصواب وقد يحتمل الخطأ فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان. أود أن أسمع رأيكم ونقدكم البنّاء.

ودمتم سالمين,,,,,,

dove
21-09-2005, 04:01 PM
بصراحة انا اعتبرها كارثة الصف الثالث
المفروض انهم لازم ياخذو راي المعلمات والمعلمين الذين لازالو يدرسون المادة على الاقل الذين تبلغ خدمتهم 10 سنوات واكثر
فكلنا ذوي خبرة والحمد لله ونعرف المستوى الموجود لهذه المادة
خاصة في المناطق الضعيفة ماديا والتي ليس لديها من يتحدث بهذه اللغة فليس كل الطلاب يسافرون الى الخارج او يوجد من يحدثهم بها ونحن نقوم بتحبيبهم بهذه المادة قدر المستطاع
ولكن نقول لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

dove
21-09-2005, 04:05 PM
ارجوكم
بصراحة انا اعتبرها كارثة الصف الثالث
للاسف طول عمرنا واحنا نحفظ ونسمع كلمة واحدة
وهي
راعو الفروق الفردية
وهذا المفروض
لكن نفسي اعرف فين الفروق الفردية اللي راعوها واضعين هذا المنهج؟؟؟؟؟؟
بصراحة المنهج فيه شيئ من الانانية واثبت من اول وحدة عدم جدارته
ولا يصلح الا لطلاب المدارس الاهلية الذين بداو دراسة المادة من التمهيدي
لانه فيه كلمات لم اخذها الا في الجامعة
واللله اني خجلت لما حاولت اني اناقش مع الطالبات اهمية اللغة الانجليزية
فكان الجواب بصوت واحد ورد وراي واحد باننا لانريد هذه اللغة وانها غير ضرورية
لان هذه الدفعة هي اول دفعة تنصدم بالمنهج الجديد من الصف الاول
فلا يريدون اي نشاط ولا العاب لثقل دم المنهج
ياناس والله حرام حتى هذه الدفعة مادرست الصف السادس
واللي جايين من سادس الان بيراجعو المنهج المكرر
بصراحة لخبطة مالها اول من اخر فقد اثبت المنهج الطور الجديد فشله وبجدارة
كل المهارات اللغوية سايحة على بعضها
فلم تكتسب الطالبة لاقراءة ولا كتابة ولااستماع
اتفاجا عندما اجد الاوائل على المدرسة مستواهم يالله يصل جيد في المادة
ولا تقولو لو سمحتو من المعلم او المعلمة
والله بنبذل مجهود اكثر من مضاعف ولكن بدون جدوى
لانه منهج جااااااااااااااااااااااام د
يعتمد على الالقاء والوقت الطويل والخبرة السابقة في اللغة لدى الطالبة

ارجو من واضعي هذا المهج( مع احترامي لهم )
ان يراعو الله في بناتنا واولادنا ففي كل بيت مصيبة
وكل البيوت اصبحت تلجا للمدرسين الخصوصيين لنجاة اولادهم من الرسوب

واصبح هم الطالبات والطلاب وشغلهم الشاغل السؤال عن درجة الترفيع كم في هذه المادة
بعد ان كانت مادة محببة ل 70 % على الاقل من الطلاب

*The teacher*
21-09-2005, 04:39 PM
بصراحة يادوف انا معاك
بس لازم نحاول قد مانقدر والله المستعان

العقد الفريد
21-09-2005, 06:15 PM
تسلم يمينكم كلكم على الكلام اللي كتبتوه

والله انكم صادقين وانا اايدكم في كل كلمة

والله يادوف مافي اي مراعاة لاي فروق فردية
وعلى قولك كل المصيبة في الاخر راح تجي على اكتاف المعلمين ويقولو اننا غير اكفاء
وماراح يكون الخطا على المنهج

يعني بصراحة اكثر اللي اعرفهم ماهم قادرين يخلصو الوحدة الاولى اللي المفروض انها تكون اخر وحدة في السنة حتى تهيئهم للمرحلة الثانوية
فعلا اصبح المنهج مجرد حشو وليس كما يطالب التربويون باعطاء كل معلومة حقها
خط الطلاب اصبح سيئ جدا فلا نستطيع المتابعة والاملاء سيئ والقراءة يرثى لها وراح يطلع جيل فاشل جدا في هذه المادة بفشل المنهج الجديد

على كدة على مايوصلو ل3 ثانوى راح نلاقيهم وضعو لهم رواية او مسرحية او شعر

حقيقة المنهج الجديد وضع لطبقة واحدة فقط من المجتمع وهي الكثيرة السفر والمتحدثة بهذه اللغة
فاااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااشل
ارجو ان تقال كلمة حق من الكل في هذا المنهج لان ذنب الطلاب في اعناقكم ويعاد تطويره بما يرضي الله او ان تدرس هذه المادة من الصف الاول الابتدائي

العقد الفريد
21-09-2005, 06:27 PM
لازم يكون في خطوة ايجابية للافضل في هذا المنهج السنة القادمة باذن الله

لماذا لانضع جميعا راينا وبصوت واحد لتعديله اكيد السنة الجاية راح يتغير منهج اولى متوسط لانه بياخة بصراحة اني ادخل اراجع سنة بكاملها

فباتالي يغيرو ثالث معاهم مالله والله والله لمصلحة الطلاب والطالبات

وانني اشعر بالحزن الشديد بعد ان تحولت هذه المادة الى مادة غير مرغوب فيها

لثقل دم المنهج

والله انه مجهود ووقت ضائع

وعلى فكرة ليش مايقوم المشرفين والمشرفات بعمل دروس نموذجية على الطلاب والطالبات وافية
وفي وقت لايتعدى ال 45 دقيقة حتى نرى كيف نستطيع ارضاءهم في تقديم هذه المادة

انا لا انكر ان هناك معلمين ومعلمات غير امينين مع الله في تدريس هذه المادة وغيرها
ولكن المخلص لايمكن ان يؤدي امانته امام الله في هذا المنهج

sweethope
21-09-2005, 06:37 PM
ياناس ياعالم وش السواة في هالمنهج الشييييييييييييييييييييين كثرة المهارات في نفس الدرس ضيعت الطالبات والمعلمات انا معلمة ثانوي ونقلت في متوسط وعلي حظي جا هالمنهج التعبان مثل اللي حطوه اخخخخخخخخخخخخخ منهم وش رايكم نرفض التدريس لان هدا لمنهج فاشل من اوله تصوروا درس كنت اعطيه 3 ثانوي محادثه وقواعد لقيت درس مشابه مع اضافات كثيره كتابه واستماع وتكوين و جمل يالله سترك !!!!

sweethope
21-09-2005, 06:49 PM
ارجوكم خلونا نسوي شي ابعثوا بملاحظاتكم على هالمنهج السئ على فاكس 2250689
او هاتف 4553198
مشروع اللغه الانجليزيه بوزارة التربيه و التعليم طالبوا بالغاء هدا المنهج او ليحضر الموجهين والموجهات ويورونا شطارتهم ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

secret
21-09-2005, 07:09 PM
صح
لااااااااااااااازم نتحد

abu jori
21-09-2005, 08:47 PM
شكرررررررررررررررررا جزيلا يا جماعة لكل من علق و شارك وطلع اللي في خاطره
والله بقدر احباطي الشديد من المنهج الجديد بقدر فرحتي باللي شارك وتفاعل
و رجاء خاص اذا كان معنا مشرفين تربويين ان ينقلون معاناتنا بصدق لادارات المناهج و طرق التدريس
يا اخي اسمعو صوتنا لو مرة ما نبي مثل كل سنة وعود هلامية و تمييع للمسئلة و تركيد و عطهم من الرخيص و الله يا جماعة ان بعض الموجهين يتعاملون مع المدرسين كانهم طلاب اولى ابتدائي
اسف و الله على عصبيتي لكن من قهري
ملاحظة اخيرة يا جماعة انا ادرس ثالث متوسط من 8 سنوات ووالله ان طلاب المنهج القديم افضل يا اخي العام في مثل ها الوقت معظم الدرسة حركة و نشاط اللي يقرا و اللي يحل على السبورة يمر الدرس و الكل يستفيد اما الحين الصمت الرهيب 90% من الجهد في الفصل على المدرس فقط

Lancaster
21-09-2005, 10:44 PM
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههه

ياناس لكم ثلاث سنوات وانتم تنتقدون المنهج وماكو فايدة

التعبان تعبااااااااان

والله اذا كانوا اللي يحطون المنهج تعبانين أكون أنا مثلهم!!!!!!!!

طبعاً لا
أنا ما راح أعقد طالباتي واضغط عليهم بشي انا على يقين انه راح يحذف السنوات القادمة لعدم جدواه
لا تقولون لي هذي أمانة ولازم أديها
والله الطالبات بعد أكبر أمانة وما كان من المفروض اني اطلعهم همج عقولهم خاوية

عني أنا نصف المنهج حذف أعطيهم في الدرس مهارتين فقط لا غير وانوع في الوحدة بحيث اكون استوفيت جميع المهارات لكن على الوحدة كلها

حبيت انصحكم

وانا تهمني مصلحة الطالبة فوق كل شي
والحمد لله طالباتي يزيد حبهم للمادة يوم بعد يوم
وهذا بفضل الله

lonliness
22-09-2005, 10:59 AM
السلام علبكم

المشكله عندي في منهج ثالث متوسط المحادثات صعبه على الطالبات وقطعة القراءه في كل ثاني درس من كل وحده.
اما بالنسبه للقواعد احس انها لا بأس فيها البنات يفهمونها ويقدرون يطلعون امثله

كذلك بالنسبه للصوتيات

احيانا بعض الدروس تاخذ مني حصتين مثل اول درس في الوحده الثانيه كان طويل شوي وقسمته

اجد صعوبه في شرح بعض الكلمات اضطر احيانا الى الترجمه اذا ما استطاعو طالباتي فهم الكلمه بطريقه اخرى

المنهج بشكل عام مفرداته صعبه على طالبات ثالث متوسط ومتأكده ان طاالباتي اللي في ثالث ثانوي ما يعرفون اغلب الكلمات اللي فيه

<<<<<< اختكم في الله تدرس في مجمع ابتدائي ومتوسط وثانوي وادرس جميع الفصول انجليزي (ما فيه عندنا اول متوسط) يعني 20 حصه في الاسبوع + 6 مناهج مختلفه مع ملاحظه ان كتب المعلم واشرطه هذي شي نسمع فيه ولا نشوفه عندي بس بعض المراحل كتب مصورة>>> قلت يمكن اذا شفتو مصيبتي تهون عليكم مصيبتكم

الوافي9
22-09-2005, 01:48 PM
مشاركة: بصراحة يا جماعة .....................المنهج الجديد لا يطاق ومتعب جدا

شمعة غلاي
22-09-2005, 02:59 PM
السلام عليكم انا معاكم المنهج صعب جدا لدرجه اني ادرس بقريه تبعد عن مدينتي 100 كيلو ومستواهم التعليمي وخاصه بالانجليزي متوسط اول درس عدا علي خير ويوم شفت درس القطعه انا نفسي بغيت ابكي واطالع كانه درس من دروس المقال يوم اني بالجامعه وانا من النوع الي قليل اترجم كل شي بالانجليزي وخاصه القطع ويوم شفت السالفه كذا والبنات مطيرين عيونهم قلت ماعلي الا اترجم القطعه والي يصير يصير اهم شي اعطيهم الزبده والي يفيدهم بالمنهج اما الحشو الي ماله داعي ابتركه

ابوعلي
22-09-2005, 04:55 PM
ياليت نسمع رأي البقيه

يثبت للأهميه

Emily
23-09-2005, 02:06 AM
الحمدلله يعني انا وضعي طبيعي فيه احد مثلي انا نفس الشيء لحضت اللي لاحضتوه المنهج مستواه اعلى من البنات وصعب هذا طبعا غير الاخطء اللي في كتاب المعم والشريط اللي ماوصلنا رغم ان المنهج متمركز عليه .بس الله يعينا ويعديها على خير

bander70sa
23-09-2005, 03:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقاً انا أحضر و و أبسط الدرس .. في البيت يمكن 3 ساعات
وكمان اعد الوسائل التعليمية ..
و ادور على "بوربوينت" واذا ما لقيت سويت بنفسي ..

يعني شيء عجيب

والمشكلة الى الان ما خلصت الوحدة الاولى ...
اما المصيبة اني أسأل في نهاية الدرس .. الممتازين والجواب " ربي كما خلقتني"

طيب طيب طيب
يعني التوزيع المنهج اللي سويته راااااااااااااااااااااااا ح فيها .

ابلا جديده
23-09-2005, 07:07 AM
السلام عليكم
من جد المنهج شوي طموحه عالي
اول درس فيه اخطاء وبعدين البنات مافهمومه!!
اما درس dictionary skills والتمارين حقته مره فوق مستواهم!
دروس القواعد ماعليها تطبيقات كفايه مع ان التمارين الي مالها فايده كثيره
المناهج الجديده احسن مافيه القواعد والكلمات الباقي ضياع وقت

الغامـ..دي
23-09-2005, 04:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

المنهج ............. وويلات المنهج ..

المنهج فوق مستوى الطالبات من حيث :

1-قطع الـقراءة
2-التمارين في كتاب التمارين
3-الوحدة الخامسة و فلسفة الpollution الغير ناضجة ابدا
4-الـwriting وهي أعظم مصيبة في المنهج

المنهج به أخطاء... ربما مطبعية و لكنها تبقى أخطاء

فنظرة سريعه الى كتاب الطالبة الوحدة السادسة الدرس الاول ... بالتحديد القاعدة الاولى
حيث تقسيم الافعال خطأ والاجدر عمل exchange في اعمدة الجدول .... فافعال الـfeelings هي : feel , sound , smell .....etc. و افعال الرأي هي : like , prefer , enjoy ....etc. و خطأ فادح مثل هذا يستلزم اتخاذ اجراء .....

اعتقد انه لا يمكن تغيير المنهج على الاقل السنه الحالية ... و لكننا نطالب بحذف الوحده الخامسة ... و تقليص مواضيع الـ writing

ثم أين توزيع الاعمال الكتابية ... ؟؟؟؟؟

هل هناك composition و dialogue ?
هل هناك handwriting ?

هلهلات كثيرة .... اولها و اخرها و اوسطها .... أين مشرفي المادة و مشرفاتها .....

اذ يجب عقد اجتماعات للمناقشة و تحديد المعطيات ... و تبصيرنا بمايجب و ما لايجب ... خصوصا وان الكتب وصلت المدارس من ثاني اسبوع عودة للمعلمين و المعلمات .... والى الان ........... الغموض يلف المنهج ....
واذا اتصلنا ... قالوا ............ والله ماندري ...!!!!!!!! والله لسا ما وصلنا تعميم !!!!!!!!!!!

الشكوى على الله بس ...........

اعتذر عن الثرثرة ......... و لكنها غيض من فيض .....

تحياتي لروعة الجميع .......

الغريب
23-09-2005, 07:25 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل هذا اللي نقدر نقوله
والله محد درى عنا
اللي حطوا المنهج جالسين على المكاتب والكرسي الدوار والتكييف واحنا نصايح
ولاحياة لمن تنادي

dove
23-09-2005, 07:47 PM
والله انهم يقدرو يرجعو المنهج القديم الان والذي هو ممتاز ولا يوجد به الا بعض الهفوات البسيطة
ولا تقولو مستحيل

نسيتو متى وصل منهج الصف الاول الجديد
وصل تقريبا بعد شهر من اخذ المنهج القديم وسحبو المنهج القديم من الطالبات
واختبرو الاختبار النصفي من غير كتب والى قرب الاختبار النهائي وهم مااخذو الكتب

بصراحة المنهج الجديد وضع للفشخرة من ناس ماوضعو الطلاب كامانة امام اعينهم

نحن نريد الطالب ان يكتسب لغة ولا نريده ان يتخصص في ادب اللغة

ويقولو ان المنهج يعتمد اكثر شيئ على الاستماع

والله اني اشوف الطالبات لا يفقهون شيئا اللي درسو السنتين السابقة

واين ذهبت باقي مهارات اللغة

انا عندي ولد اختي ممتاز جدا لكنه يبكي يوميا ويدعي على واضعات المنهج لما يقرا اسمائهم واضطرت اختي انها تجيب له مدرس مصري خصوصي والمدرس لما شاف المنهج
قال والله دول ستات فاضيات اللي وضعو المنهج ومش عارفين يعملو ايه

ارجوكم سرعة ايجاد حل لهذه المصيبة

وانا فعلا راح اطبق نصيحة عصير ليمون والله انه معاك الحق كله ولا يهمني من الشيئ هذا كله الا الطالبات وماراح اعقدهم واللي وضعو المنهج حسابهم على الله وخاصة انه رمضان داخل علينا ومساكين بنات واولاد القرى اللي ماعندهم مين يدرسهم اوما عندهم امكانيات بجيبو مدرسين وممكن يعيدو سنة في المنهج

والله اذا كانوا اللي يحطون المنهج تعبانين أكون أنا مثلهم!!!!!!!!

طبعاً لا
أنا ما راح أعقد طالباتي واضغط عليهم بشي انا على يقين انه راح يحذف السنوات القادمة لعدم جدواه
لا تقولون لي هذي أمانة ولازم أديها
والله الطالبات بعد أكبر أمانة وما كان من المفروض اني اطلعهم همج عقولهم خاوية

عني أنا نصف المنهج حذف أعطيهم في الدرس مهارتين فقط لا غير وانوع في الوحدة بحيث اكون استوفيت جميع المهارات لكن على الوحدة كلها

حبيت انصحكم

وانا تهمني مصلحة الطالبة فوق كل شي
والحمد لله طالباتي يزيد حبهم للمادة يوم بعد يوم
وهذا بفضل الله

المحب.
23-09-2005, 08:29 PM
حقيقة المنهج الجديد وضع لطبقة واحدة فقط من المجتمع وهي الكثيرة السفر والمتحدثة بهذه اللغة
فاااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااشل
ارجو ان تقال كلمة حق من الكل في هذا المنهج لان ذنب الطلاب في اعناقكم ويعاد تطويره بما يرضي الله او ان تدرس هذه المادة من الصف الاول الابتدائي
والله ثم والله ان المنهج القديم افضل من ها المنهج بألف مليون مره وتحس ان فيه فعلاً تجاوب وحماس من الطلاب ( الله يجازي اللي الف هذا المنهج بما يستحق ) وفعلا المنهج لا يصلح الا لأولاد الكباره اللي معلمينهم من اول ابتدائي انجليزي واللي مسفرينهم كل سنه لأوروبا .

الارطبون
24-09-2005, 02:27 AM
بالنسبة لي فانا الى الان مابعد بديت فعليا بالمنهج والسبب ان طلاب 3م مستواهم في الحضيض
تصدقون قاعد اشرح الحروف نطقا وكتابة على مدار الاسبوعين الماضيين
واللي اعرفه زين ومتاكد منه ان طلابي مستحيل يتمكنوا من فهم الدرس الاول لو استمريت في الشرح اسبوع
لكن
امحاولة قدر المستطاع استغلال مهارة الحفظ عندهم في الكلمات الجديدة والقواعد االاساسية قد تاتي بالنتيجة
تذكروا دائما
انتم تدرسون اللغة وليس المنهج
تحياتي

arabienglish
24-09-2005, 10:51 AM
أتفق معكم أن المنهج صعب جداً وواضح أن هناك فجوة بين الثاني متوسط و الثالث متوسط. نوعية الكلمات، استراتيجية الكتابة، طريقة الاستنباط و من ثم صياغة جمل مناسبة لتخطيط القطعة.

voice
24-09-2005, 11:10 AM
in fact , it is so and too difficult

Silent Dream
24-09-2005, 11:31 AM
هيء هيء
بصراحة لقيت ناس مثلي على بالي انا اللي متضايقة من المنهج بس
العام حست بمنهج ثاني متوسط وقلت بغير السنة ذي ويطلع لي المنهج الجديد على حظي
من جد مأساه .. ياناس ماخلصت الوحده الأولى باقي .. ومستوى البنات مرة سيء
تعبت مرررررررررررة ..
الله يعين بس

arabienglish
24-09-2005, 02:15 PM
In my opinion I think we should focus on the main goal of the unit and try to acheive it directly and simply using only simple english because it is the best way to come near the general idea. may Allah be with us

taghreed
24-09-2005, 04:43 PM
اه ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااه ومن سمعكم تعبت تعبت وطقيت
احبطوني البنات والمنهج
خصوصا درس الدكشنري ولستباط المعاني

روز
25-09-2005, 08:01 PM
الله يعطيكم ألف عافية..

فعلاً المنهج الجديد معقد حبتين ويبغاله وقت وانا اليوم بس خلصت الوحدة ولسا باقي كتاب التمارين..

بس انا احاول اطوع المنهج حسب مستوى الطالبات..

يعني مثلا استخدام القاموس شرحت الموجود في الكتاب وطبقنا الشرح على القاموس الانجليزي العربي ..عالاقل هذا تستفيد منه ومع التكرار بيصير سهل عليها التعامل معه اما قاموس انجليزي انجليزي هذا نأجله ان شاء الله لمن تدخل الجامعة..

اما من ناحية الكتابة انا قسمت الفصل مجموعات وخليتهم يملون الويب الموجودة في الكتاب وعرضت شغل كل مجموعة باستخدام الاوفر هيد بروجكتور الموجود في معمل العلوم لكسر الروتين وممكن تجربون تستخدمونه والتعبير باكتبه انا بعدين ويوزع عليهم ونناقشه سوا..

وربكم يعين..

Miss. On line
25-09-2005, 11:53 PM
المنهج طويللللللللللللللل جدااااااااااااااااااااااا اا
انا لسى ب الوحدة الاولى............

a_woman
26-09-2005, 12:00 AM
ياجماعة انا ادرس ثالث متوسط بس للحين ماوصل لا شريط ولا كتاب معلم وش السوواه
ابي موقع يشرح المنهج

anaconda92
26-09-2005, 02:56 AM
عندي حل نترك التدريس و ندور على وظيفة اريح احسن .............بلا وجع راس

الطير المهاجر
26-09-2005, 05:40 PM
الحصيلة النهائية الطلاب بيكونوا صفر /صفر
لأنهم صاروا كالمنبت لا أرض قطع ولا ظهرا أبقـــــــــــى

حرااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااام

تيتشرعليمية
26-09-2005, 08:47 PM
الحمد لله بصراااااااحه الردود اللي قريتها برررردت قلبي

عرفت ان العيب مو فيني انا

قسم بالله تعقدت ... من ادخل على ثالث متوسط وانا عاقده الحواجب ومشمره اكمامي وشعري طاير من الحماس

والبنات لاحياة لمن تنادي والله ماابالغ اذا قلت ان الفصل فيه ثلاثين طالبه مامعاي الا ثنتين بس

وحده عايشه في امريكا والثانيه عندها خالتها مدري عمتها مدرسه انقليزي وتترجم لها كلش خخخخخخخخخ

الشرهه على الحريم اللي حطن المنهج بس والله لولا الحياء ان اتصل عليهن واعلمهن ان الله حق :) ماسووا خير في بناتنا <<< وحده ضايقه من جد

بس اعلمكم عاد انا قررت اني امشي في المنهج واحذف اللي ابغى منه ولا اجلس اعقد نفسي ونفسيات البنات رضي من رضي وابى من ابى ........!!!!

وربنا على الزااااااااااالم << الظالم بس من القهر طلعت كذا خخ

الفرحان2000
26-09-2005, 08:52 PM
أنا بصراااااااااااااحة مطلقة أحس أني غير قادر على إيصال المطلوب للتلاميذ وهذا أول مرة أحس بهذا الشعور . مع العلم أنلي في التدريس 12 سنة .

dandoon101
26-09-2005, 09:55 PM
لسه للحين مادليت بدلوي
ومستني الخاتمه
وانا للحين مانتهيت من الوحده الأولى
شكلي مابديت فيها أصلاً http://www.saudienglish.net/vb/images/smilies/biggrin.gif
لأنه اول اسبوع كان عندي أسبوع تمهيدي لأبني
والأسبوع الثاني مشيت حالي بالدرس الأول وربع الدرس الثانيhttp://www.saudienglish.net/vb/images/smilies/eek.gif
وهاذا الأسبوع عندي سيك ليف لثلاثه أيام يعني ماراح أدوام إلا يوم الربوع
يعني ماداومت الا واحد اسبوع ويالله نشوف متى راح ننتهي ؟http://www.saudienglish.net/vb/images/smilies/tongue.gif
وكل مادخل هنا أشوف كلامكم عن الكتاب وكل واحد يشتكي منه ومن صعوبة إيصال معلومته ماني قادر أجمع وأرد الين شكله جاني إحباط ....
لكن شكلي راح أسوي اللي علي والباقي على الله..

وكل مأشوف الكتاب أقول ( الله يكافيكم ياللي وضعتوا المنهج ) أشوف فيكم يومhttp://www.saudienglish.net/vb/images/smilies/mad.gif

مهو من ناحيتي ولكن من ناحية إيصال المعلومة للطلاب

حسايف
26-09-2005, 11:18 PM
ياحبايبي
ترفقوا بأعماركم
أمر الله وشق القربه
لكن عندي أمل يحذفون الوحدات الأخيرة
زي ماسووا في منهج أول متوسط أول سنه نزل فيها
لأن المنهج مليان writing وعشر أو 15 دقيقة للممارسه أبد مو كافيه
أقل شي حصه للشرح وحصه للطالبات

مخفي
27-09-2005, 02:17 AM
الحمدلله لك يا رب . يعني مو انا لحالي اللي قاعده اعاني .
والله اني يوم شفت شكاويكم وهمك خف همي علي
الله يخفف همي وهمك و ييسر المنهج عليهم ويفتح عليهم
ويثبت معلم الانجليزي اللي صار يفحط في الفصل علشان يوصل معلومه في منهج دسم
ودمتم ,,,

أم ثابت
10-10-2005, 02:38 AM
آآآآآآآآآآآآآآآآآآه
أيش رايكم بمعلمة لسا بتبدأ بالمنهج هالأسبوع؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا السبب أن المدرسة مافيها إلا معلمة واحدة ومعاها 24 حصة بمنهجين
أما ثالث (الدفعة الضحية دائما ) متروكين كل الأسابيع الي فاتت بلا معلمة!!!!
والآن وبرمضان لسا بيبد}وا مع معلمة جديدة الله يكون بعونها
شفتوا كيف مصائبكم تهون عند غيركم!!!

Balkhi
11-10-2005, 11:25 PM
بالنسبة للمنهج الجديد للصف الثالث فوالله وصمة لن تنسى في تاريخ وضع المناهج في بلدنا الحبيبة .... اتمنى من كل قلبي الغاءه وإعطاء البديل المناسب.

WATAN_OJKJOOJI
12-10-2005, 05:09 AM
تصدقون عاد ان الطلاب اللى عندي مستوووووووووووووى مافية ميح ميح

شي يجنن وربي احباط صدقون اني اتمنى الاجازة تجي على شان اريح من هذا الاكتائب

وخطط كيف ارفع مستواهم اول حروف مو حافظين اقول اقرو يقولون ويحلفون انهم ما يعرفون

هذا مو ذنبي
وش الحل لا حد يقول حاول اذا حروف مافية وش تتوقع من الطالب

شي يشيب

والمنهج بصررررررررررررررراحة كارثة التعليم با النسبة لطلا بنا ابي اللى حطة المنهج

يجي ويدرس او يجاوبني على اي اساس حط المنهج اللى يشوف يقول طلابنا بلابل انجليزي

هذي معاناتي والحمد الله ......................................تعبت

troublesome
12-10-2005, 05:18 AM
[align=left] كل عام وأنتم بخير

Eh

Just think of it as it is something you should do it, as you like ,and there must be something useful about it.
I am taking my time though. Why the rush keep looking for the bright side about it.

Guys that doesn't mean i am happy though I only have 8 lessons(hours) a week and that is my full work durring the 5 days work :)
I like to have fun teaching.[/center]

Shater
15-09-2006, 07:27 PM
السلام عليكم : طبعا الموضوع هذا من العام الماضي ومر على المنهج سنه كامله وانا اقول بسبب وجودنا في مدارس مجمعه (متوسط و ثانوي ) توكل على الله واطلب نقلك/ي للثانوي وعلى مسئوليتي فهناك فرق في المحتوى والفائده وكذلك وجود المتعة اكثر في تدريس الثانوي والله يعين الجميع على الهم اللي سببه الكتاب للجميع وياليت بفايده00

mmssa
15-09-2006, 09:57 PM
المنهج الجديد عقيم جدا الطالبات لايستجبن بسهولة للدرس والحصة غير كافية لاعادة اي فقرة صعبة او اي قاعدة جديدة والمشرفات يتجاهلن المعلمات اثناء الشكوى من هذا المنهج حسبنا اللة ونم الوكيل

abu ghadi
16-09-2006, 12:32 AM
صراحة اتمنى أن يعطى تأليف الكتاب لمؤلفي كتاب سادس إبتدائي

R29
17-09-2006, 08:22 PM
:36_4_12: :36_4_12:
ان معكم ان المنهج طويل و ثقيل دم لكن حنا لازم نغير فيه و نخلي فيه نشاط و حركه . بما ان الاسابيع طويلة ليش ما نعطي كل مهاره بحصه كذا بنقدر نستخدم العاب و نشاطات و الطالبات بياخذون حقهم. طبعا المهارات اللي ممكن ندمجها نخليها بحصه وحده . حرام نكب على الطالبة معلومات كثيرة و جديدة بوقت واحد. جــــــــــــربــــــــــ ــوا

a2000
18-09-2006, 04:34 PM
المشكلة يا جماعة اكبر مما نتصور ولها اكتر من اتجاه::sad:

1- المنهج فيه قطع فهم وافكار وجمل كتيييرة لا تناسب المرحلة المتوسطة عموما لانها طويلة ومعقدة

2- القواعد جدا كتيييرة ولا تحتمل الزمن المقرر لها في الحصة:74:

3- التمارين معقدة و التمرين الواحد يحمل اكتر من طلب في نفس الوقت:neutral:

4- الصور في كتير من الاحيان لا تمت للمواضيع بصلة او بعيدة عنها:36_16_2:

5- المحادثات كثيرة ومكثفة ولكنها لا تخدم الهدف الرئيسي منها وهو تعليم الطالبة المحاورة في مواقف الحياة اليومية البسيطة بالعكس تزيد من تعقيد افكار الطالبة :124:

ارجو من لديه المزيد من الاراء اضافتها وشكرا

lonely hope
18-09-2006, 07:38 PM
كل اللي قولتوه على عيني و راسى و خشمي بعد

بس ...ترى ...رح تكملون السنه ...يعني تكملونها

وكلنا نقول سوا ....ياليييييييييييييييييييي يييييييييييل ما اطولك

سامحوني صدمتكم بالامر الواقع

miracle
18-09-2006, 10:01 PM
يا جماعه اعطوهم الزبده وبس . انا صراحه جبت لهم قاموس انجليزي - انجليزي وشرحت لهم بلعربي كخخخخخخخ بعدين قرينا الدرس وطبقنا عليه في تمارين الواجب .المشكله الاهم هي الاخطاء في المنهج يعني في اول درس كاتبين انه فيه glossaryفي اخر الكتاب ولما دورنا ماحصلنا الا الفشيله!!! انا متاكده انه اخر السنه انو راح انسى الانجليزي من كثر مااترجم في الحصه.الله يخارجنا.

big deal
18-09-2006, 10:08 PM
هذي ثاني سنه ادرس المنهج

وبصراحه الامور ماشية تمام

مستغرب من ردودكم

قسم بالله من الاحباط صرت اوفر الكلام

خلوني ساكت لانفجر الله يهدي من سواه بس

ضباع
25-09-2006, 12:41 AM
اقول والله اني مصابة باحباط شديد من هالمنهج الله يعيني عليه احنا مظلومين فيه يالمعلمات احس كل مرة ادخل اشرح فيها للطالبات يقولو في بالهم هذي ما تعرف تشرح مع ان العيب في المنهج الجامد اللي حتى وسيلة مشوقة ماله بالله عليكم شوفوا الكلمات الجديدة اللي فيه احنا يالمعلمات نغلط فيها والله انه ظلم ظلللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللللللللللللللللللل للللللللم تدريس هالمنهج 20 حصة ونشاط وحصص انتظار ومنهجين لا وثالث متوسط كرهت التدريس الله يرحمنا برحمته لنا رب ما تنام عينه على ظلم العبيد

alagrab
27-09-2006, 07:01 PM
السلام عليكم
المقرر يحتاج لصبر ومجهود أكثر قليلاً ، وأحسب أننا سنجد له نتائج جيدة قريباً ، ومع هذا فهناك بعض الحشو في بعض الموضوعات .
شكري للجميع ،،،

MHL
28-09-2006, 10:35 PM
اللي يشوف الموضوع ويسمع الكلام

يقول .. احد غاصبكم تشرحون المنهج حرفيا

مو كتاب منزل .. ما يقبل التجاهل والتحريف

أنا ادرس ثالث متوسط

ومرتاح جدا

الطلاب كلهم ( انجليز )

لدرجة اني اطمر اشياء لبساطتها

فأنت يالمعلم

مو ملزوم حرفيا بالكتاب

انت بتضع الاسئله .. مو غيرك

الا ثالث ثانوي فقط .. يكون الالتزام بالمنهج

ولا احد يظن ان الطلاب بيتورطون السنين القادمة

المناهج هي هي .. تعيد نفسها لكن بصياغة اصعب

وتحياتي لكم جميعا ،.،.،

Mr.President
30-09-2006, 01:54 AM
المنهج الجديد بشكل عام متقدم جدا جدا على مستويات طلابنا

ايضا المنهج غزير جدا بالمعلومات والمفردات الجديدة على الطالب فهو لايستطيع ان يحفظ كل ماجاء في الكتاب .. والوقت المخصص لايكفي لشرح الدرس المحدد ..بالاضافة الي غرابة بعض المواضيع في الكتاب !

وللمعلومية فقط :

المنهج القديم تم وضعه وتاليفه بواسطة دكاترة امريكان وبريطانيين في جامعة البترول والمعادن .

saadi
30-09-2006, 06:13 PM
الحال من بعضه بس انا اشوى ماشي مئتين كلم في الساعة و لا التفت وراي

العقد الفريد
18-11-2006, 07:50 PM
حسبي الله ونعم الوكيل على كل اللي قامو بتطوير هذا المنهج

والله اني ادعي عليهم كل ما لقيت صعوبة فيه او لقيت بناتي ماهم قادرين يستوعبو

لكن فين يروحو من يد الله

والله المنهج زي الزفت

وماراعو الله في وضعه غير سمعة وكبارة وكراسي

فاااااااااااااااااااااااا اشل بمعنى الكلمة الله ينتقم لاولادنا وبناتنا يارب

الاجيال صارت خايسة ماهي حقت مناهج زي كدة

او انهم يرجعو التعليم زي زمان في شدته ونسبة النجاح من 40 درجة بدل الترفيع

حسبي الله عليهم

الا يعني يبغو يورونا انهم سافرو وماخلو مكان ماراحوه

وياليت في وسائل مرفقة مع المنهج او شي يخفف من فشله شوية

oops i did it
18-11-2006, 10:18 PM
بصراحه معكم حق الكلمات بعضها جديده علينا احنا فكيف بطالبات ثالث متوسط ولا تدريس الانجليزي بالقرى تحفه% انواع الغباء والبلاده وستاذه مانفهم ترجمي ؟

otis
18-11-2006, 10:59 PM
ياجماعة الخير لا تعقدوا انفسكم ولا تعقدوا الطلاب
المنهج قذر وفوق مستوى الطلاب بمراحل
نحن لانتحمل مسؤولية ذلك
الطلاب ناجحين ناجحين اخر السنة وانتم عارفين
خلص درسك بسرعة وبالانجليزي مع الطلاب الفاهمين حتى لو كانوا 5 طلاب
البقية خليهم مستمعين وانصحهم ياخذوا دورات في الاجازة
اذا حبوا يشاركوا ممتاز خليهم يشاركوا
خلي ضميرك مرتاح لانه اللي وضع المنهج هذا هو اللي يتحمل ذنب الطلاب
انا جربت العام الماضي اشرح كل شي واقطع نفسي وفي النهاية نفس الشي اللي فاهم فاهم واللي مو فاهم ما راح يرحمه المنهج هذا ولا زم ياخذ دورة

Dr. Thamer
19-11-2006, 05:44 PM
الشكوووووووووووى الله

samio99
19-11-2006, 11:53 PM
والله اني معكم في كل ما ذكرتوه
لا والغريب انه في كل درس اكثر من تمرين واكثر من طريقة
شيئ writing & speaking &listening
وغيره بس المهم اني شكيت للمشرف التربوي لمن جاني من هذا المنهج تدرون وش قال
Be selective
والله هذا رده لي