المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هؤلاء الأشخاص لابد أن يقدموا للمحاكمة ...؟!!

المسافر
18-10-2005, 06:30 PM
لابد من تقديم هذه الأسماء للمسائلة بسبب هذه المناهج الجديدة ..

ايمان فكهاني
سحر العظمة
حنان السروجي
.
.
.
.
.
.
وإلى آخر القائمة

هل يعقل ايها الإخوة أن يكون هناك 114 مرجعا للكتاب ..؟!
قد يكون ممكنا في حالة واحدة فقط .. هي أن يكون المنهج عبارةعن تجميع من مناهج أخرى..
مناهج قد لاتوافق في تركيبة مجتمعاتها مجتمعنا ..
مناهج قد تكون صممت من أجل مجتمعات اهلها من الناطقين بالانجليزية ..
مناهج أفكارها سهلة وأهدافها بسيطة ولكن طريقة عرضها قد صعبة جدا جدا جدا ..

إذا لم يقم على إعداد المناهج تربويون ومعلمون مخضرمون خاضوا مجال التعليم لمدة طويلة وتعرفوا على مستوى عقليات الطلاب .. معلمون يعرفون مايختارونه من مواضيع ويعرفون كيف يعرضونها ويكونون على دراية بكافة التركيبات الاجتماعية في المملكة ومايتناسب معها من أساليب ومن محتوى .. أعتقد إذا لم يتحقق هذا فسنرى مناهج غاية في الغموض والصعوبة ..

أتذكرون المناهج القديمة ..؟!!
قد كنت أسأل الطلبة عن ماقد يمكن أن يفهموه من مجرد النظر إلى الصور والعبارات .. فأجدهم قد اختصروا على نصف الشرح ..
أما الآن فلا الطلاب ولا انا أعرف مالمطلوب من الدرس حتى أرجع لكتاب المعلم بالأخص في مايتعلق بمنهج الصف الثالث متوسط ..

خواطر سريعة وأنا في يغاية الحنق عليهم ..
أرجو أن تسامحني إدارة المنتدى على أيراد الأسماء صريحة ولكن كلكم يعرف تلك الأسماء..

غروب العمر
18-10-2005, 08:15 PM
إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي !!!!!!!

العقد الفريد
19-10-2005, 03:19 AM
ياويلهم من ربي
والله انك صادق
لو يدرو كم دعوة ودعوة اترفعت في رمضان عليهم
وكم شخص قال حسبي الله عليهم
ماكان فكرو اساسا انهم يدخلو هذا المشروع

Abo Lama
19-10-2005, 09:58 AM
المسافر

منذ تغير المنهج وأنا اتساأل.. هل قرن مؤلفوه أو كتابه احتياجات طلابهم ومجتمعاهم باالاهداف المطلوب تحقيقها من تدريس المادة؟

هنالك عناصر رئيسية يجب أن تشارك في صياغة أي منهج جديد ومن أهم تلك العناصر

معلم المادة لأنه الأعرف بمايحتاج طلابه والمجتمع الذي يعيشون فيه.

فهل شارك المعلم في هذا المنهج؟؟

ولكم أخي العزيز كل التحية والتقدير

المسافر
19-10-2005, 05:21 PM
الاخت غروب العمر..

نعم هي المشكلة بعينها .. نريد أن نشكوهم .. لكن لمن ....؟!!
شكوانا الى الله وحده ..

المسافر
19-10-2005, 05:30 PM
الاخت طفشانه ..

الله المستعان مالنا الا الصبر ..

المسافر
19-10-2005, 05:33 PM
الأخ/ الأخت العقد الفريد ..
للأسف لم يفكروا في هذا أبدا ..
وإلا لما ابتدعوا لنا هذه المناهج السقيمة ..

المسافر
19-10-2005, 05:43 PM
أبو لمى يابعدي ..
ليتهم يسمعون لك .. فما تقوله يعد أحد أهم أساسيات صياغة المناهج .. لكن من يفهم منهم ..
أخذتهم موجة تغيير المناهج .. وأوكلوا المهمة إلى غير أهلها .. وتخبطوا وأعدو المنهج في وقت قياسي لايتعدى ثلاثة أشهر على ما أظن .. لدرجة أن مشرفا من الوزارة أتى لمناقشة الصعوبات في منهج أولى متوسط ومايمكن أن يتم تعديلة في آواخر العام الدراسي 1423/1424 وفي العام الذي تلاه تغير المنهج كليا ..
وهذا يدل على عدم التخطيط ..

ابله منى
19-10-2005, 10:47 PM
الامر اخطر من كذا .. و يبي لنا وقفة ضد هالمجموعة ..
هذولي مجموعة ناس ساكنين في جدة .. ماعاشوا في قرية و لا عمرهم سمعوا ان فيه قرى لسه ماوصلتها الكهرباء ولا يعرفون الظاهر حتى ان بعض الامهات و الاباء اميين لا يقرون ولا يكتبون .. برضو مايدرون ان فيه مدارس مافيها مدرسين و مدرسات ثابتات بكل المدارس !!
اعتقد حاطين المنهج لاطفال الدبلوماسيين و المبتعثين برا البلد .. ماحطوه لشعب شريحة كبيرة منه لا تقرأ ولا تكتب .. و شريحة اكبر ترى ان تعليم اللغة حرام !!
كيف بالله تبون يفهمون .. انا مسكت اول سنة توزع المنهج على اولى متوسط .. تخيلوا انا خريجة ادب انجليزي فيه مصطلحات مافهمتها و قصص ماقدرت استوعبها .. و برضو يبون المعلمة تستوعب كل المناهج اللي معها و الطالب يبي له يفهم كل هالكتاب و المعلومات اربع صفحات مليانة معلومات في خمس و اربعين دقيقة شايلين منها وقت الواجب و الاملاء و المراجعة .. يعني الحصة كلها نص ساعة !!!

حسبنا الله و نعم الوكيل !!

الغاليه
20-10-2005, 03:54 AM
الحمدلله فيه احد مثلي متعقد من منهج ثالث متوسط..

صدقت يالمسافر..احيانا اقف حايره قدام الكتاب..مب عارفه وشلون اشرح او حتى وشو المطلوب..

ابكي على اطلال المنهج القديم..ياليته يرجع..

أبو زهران
20-10-2005, 07:01 AM
والله مناهج صعبة جدا على الطلبة ومستحيل يفهموا حتى النص وخاصة منهج الثاني والثالث المتوسط ولكن صحيح : ماأفلح قوم ولوا أمرهم امرأة!!!!!!!

*The teacher*
20-10-2005, 01:21 PM
الله يسعدكم حسستوني اني ماني لوحدي في هالمشاكل
الله المستعان ويسامح من كان السبب

*جودي*
20-10-2005, 06:12 PM
بعد كل حصة ودي ابكي ...!
لا الوقت يكفي والمنهج دسم جدا والبنات صارو علامات تعجب وعلامات استفهام....وعاد كلهم بقرية لا حد ممكن يذاكر لهم ولا يساعدهم.....
احس هذي الكتب ماتناسب حصص لا تناسب كورسات خاصة مثل اللي بنيو هورايزون والعالميه....!!!!

Dr_subahi
21-10-2005, 03:04 PM
الأخوة والأخوات في سعودي إنجلش
اليكم قصة المنهج الجديد:
جائنا مشرف من الوزارة العام المنصرم وبعد التأهيل والتسهيل حاول إقناعنا بشتى الطرق
بأن المنهج الجديد مدروس ومطابق لإحتياجات طلابنا وطالباتنا ولكن قلت له هذه النظرة مأخوذة من
برج عاجي عالي ولكن نحن من ينزل الميدان ويرى معانات المعلمين والله ثم والله لقد قال لي أحد المعلمين وهو معلم قدير درس لأكثر من 20 عام قال لي بالحرف الواحد والله لولا أنه من العيب أن يبكي الرجال لبكيت لك بسبب منهج الصف الثالث المتوسط. نكمل قصة المشرف الوزاري وبعد التفحيص والتمحيص وجدنا أن المنهج (الصف الأول) بعد أن وضعه الأخوات المؤلفات تم إرساله للإشراف التربوي بالوزارة ووضعوا الملاحظات عليه ولكن بدون مقدمات سحب المنهج من الإشراف التربوي وسلم للتطوير التربوي ونزل المنج بصيغته التي شاهدتموها في منهج الصف الأول المتوسط وحتى لم يتم تعديل الملاحظات التي تم تسجيلها من قبل الإشراف التربوي والنتيجة إزداد عدد الضحيا من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وحتى والله نحن المشرفون نعاني من هذا المنهج لكن لعل الله يجعل هذا العام آخر الأحزان ، وهناك بشرى نسأل الله أن تكون صادقة - لا كشاعة إجازة رمضان - أن هناك منهج جاهز للصف الأول المتوسط قام بإعداده مؤلفوا منهج الصف السادس الابتدائي وهم في انتظار انتهاء هذا العام لتعميمه
والله نسأل العون وآسف على الإطالة

المحب لكم جميعا
dr_subahi@yahoo.com

العنود الحبوبه
21-10-2005, 09:08 PM
الله يعطيك العافيه على المقال فعلا المنهج تعجيزي و يخاطب ناس لغتهم عاليه جدا مو مستوى طالبات ثالث متوسط 0التمارين اشرحها بالعربي وبرضو مايعرفون يحلونها0ادخل الحصه وانا مو عارفه بالضبط وش الزبده من الدرس حتى البنات احس لغتهم تدهورت وتعقدو زياده يحسون الموضوع صعب خاصة انهم بنات قريه يعني ماعندهم خلفيه لغويه تساعدهم 0المشكلللللللللللله اني مدرسه جديده وتعقدت والظاهر مو بس الطالبات الي تعقدوو0

المسافر
22-10-2005, 06:04 PM
اختي ابله منى ..
لقد وضعتي يدك على الجرح .. للأسف أن هذه اللجنة لم تكلف نفسها بدراسة التركيبة الاجتماعية للسكان ولم يعلموا أن 99% من أراضي المملكة هي صحاري وقفار .. وكما قلت لقد وضعوا هذه المناهج من أجل أبناء الدبلوماسيين والمبتعثين وأصحاب السفر الدائم أمثالهم ..
المشكلة أن هذه المجموعة قد أوكل إليها صياغة جميع المناهج للأسف ولم تتح الفرصة لغيرهم ..

المسافر
22-10-2005, 06:05 PM
الاخت الغالية
الكل حائر ومتعقد من هذه المناهج ..

المسافر
22-10-2005, 06:08 PM
اخي ابو زهران..
ليست المسألة في جنس من وضع المنهج ..انما في عدم رؤيتهم للواقع .

المسافر
22-10-2005, 06:09 PM
الأخ
The teacher
لست وحدك كلنا معك ..

المسافر
22-10-2005, 06:11 PM
الأخت جودي
انا يا أختي في مدينة ومع ذلك تعقد طلابي ..
أحد الطلاب اليوم يشتكي من أنهم لايفهمون شيئا ..
قلت في نفسي : لاألومكم .. أنا لم أفهم بعض الدروس وما يراد منها ..

المسافر
22-10-2005, 06:13 PM
الأخ
Dr_subahi
الله المستعان إذا كان الحال كما تقول..
لكن أسأل الله أن تتحقق الإشاعة التي تقول – مع انها المرة الأولى التي اسمعها –
منهج سادس منهج جميل وميسر وفيه كم من الأهداف الجيدة والمناسبة ..كما أن طريقة العرض فيه جميلة ..
ليتهم أوكلوا مهمة صياغة المناهج كلها لمن صاغ منهج الصف السادس ..

المسافر
22-10-2005, 06:14 PM
الأخت العنود الحبوبة
كلكم متفقون على صعوبة المنهج .. ومع ذلك لاأحد يريد أن يستمع إليكم ..
هذه والله مصيبة ..

ابله منى
22-10-2005, 08:15 PM
لم يستمعوا لعشرات السنين لتغيير المناهج القديمة لكي يستمعوا لنا الآن :)

ميس
22-10-2005, 09:18 PM
لابد من تقديم هذه الأسماء للمسائلة بسبب هذه المناهج الجديدة ..

مقدمه قوية
وطرح أقوى..
اشكرك اخي المسافر ..ننتظر مشاركاتك الرائعه بشوق..
وماراح ازيد على كلام الاخوه والاخوات كفوا ووفوا..

بعد كل حصة ودي ابكي ...!

صدقت يالجودي
لكن المشكله مافي وقت ابكي معي 24 حصة !!!!!!

ماأفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

لافض فاك ابو زهران

زهرة وفى
23-10-2005, 01:12 AM
خلاص يالمسافر احنا بنخليك تتولى امرهم
بصراحه المنهج مكثف بالمره وشلوووووووووووون يدررررووووووووون ويفهمو
ثالث متوسط المفترض حق الترم الاول نخليه سنتين
الله يعين حق الترم الثاني اش مخبي الله يعين

English Lover
23-10-2005, 10:02 PM
اتعجب من هالمشرفين و واضعين المناهج كل واحد فيهم يعتبر نفسه تربوي ومع ذلك مايقدر يقسم تعليم هالماده الى ست سنوات والمصاريه والسوريين في المعاهد يعلمونك من الى بالكثير في سنتين وانت بلبل ويخلونك تقدر تكاسر شريطية امريكا وتغلبهم

المسافر
24-10-2005, 10:02 PM
ابله منى..
تصدقين .. العام الماضي جمعونا وقالوا حطو ملاحظاتكم على منهج أولى ..
أول الاجتماع قام احد المعلمين وقال ..كلامنا هذا يبي يفيد ولا خلونا نمشي من الحين ..
قال المشرف انه حنا نسوي اللي علينا ..
بالعربي مجرد اجتماع فضاوة ..

المسافر
24-10-2005, 10:04 PM
الاخت ميس..
اشكرك على مشاركتك .. ومرحبا بك ..

المسافر
24-10-2005, 10:08 PM
الاخت زهرة وفى ..
الترم الثاني بيكون مصيبة ..
اما لو يولوني أمر هذه المجموعه كان وريتكم فيهم ..

المسافر
24-10-2005, 10:13 PM
اخي
يوجد لدينا من يستطيع صياغة أفضل المناهج ..
لكن أعطيت المهمة لهذه المجموعة بسبب موجة التغيير التي اجتاحت المناهج قبل عامين ولأنهم مجموعة من النساء ليثبتو أن كلا الجنسين يساعدون في بناء عقلية ابنائنا و...و...و............ غيره من هالكلام الفاضي ..

Marshmallows
25-10-2005, 03:51 AM
في اول اسبوعين من بداية الترم انصدمت بالمنهج واعتقدت اني لحالي اللي اعاني من هالمشكله لكن بعد ماصرت اشوف تعليقاتكم ارتحت نوعا ما لاني الصراحه بغيت اشك في نفسي وقدراتي وكنت احس اني ماعاد اعرف اشرح بسبب رد فعل البنات ....مواضيع المنهج عامة حلوة لكن اسلوب الطرح وكثرة المفردات وكثررررررررررة التمارين اللي هي لحالها يبيلها شرح حصة كامله تعبت البنات...يعني القاعده شرق وحل التمارين غرب...انا جاني احباط والله..الحصة ماتكفي والتمارين طويله وكثيره وصرت متأخره بالمنهج...ياليتهم اجتمعوا ببعض المعلمين والمعلمات اللي لهم سنوات خبرة كبيره في التدريس واخذوا رايهم واشركوهم معاهم في تطوير المناهج... من جد بديت اشيل هم الترم الثاني الله يعين بس....ياليتهم يعيدون النظر في المناهج ويطورونها بس بطريقة تناسب ظروف وبيئة طللابنا وطالباتنا.

المسافر
02-11-2005, 03:45 PM
المشرفة Marshmallows

انا محبط اكثر منك بسبب هالمنهج ..
لكن ...... الشكوى لله ..

الا على فكرة ..
وشو الـ Marshmallows
دايم يقولون حلوى لكن وشو بالضبط عندنا ....؟؟

i-najmi2005
20-11-2005, 08:15 PM
أنا ودي يجيني مشرف وأنا في أحد فصول ثالثة متوسط عشان يشرح للطلاب الدرس وأنا أستفيد منه... هذا اذا كان عنده طريقةمثلى...

اروى
20-11-2005, 08:22 PM
بصراحه انا كان نفسي اشوف المؤلف اللي وضع منهج ثالث متوسط :mad:

مدري هو كان جالس عالكرسي لما ألف المنهج ولا الكرسي اللي جالس عليه ;)

من غير زعل طبعا :D

جارة الوادي
22-11-2005, 09:58 PM
المناهج السابقه مع انها على ماعتقد وضعت من قبل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهي الجهة الاكثر اهتمام ونطق للغة الانجليزيه في بلدنا ماكانت بمثل صعوبة المناهج الجديده ... يعني لو جامعة الملك فهد اللي واضعه المناهج الجديدة ماكنا بنلومهم ...اعتقد اكبر احباط هو احباط المعلمين اللي درسو المناهج السابقه ويعرفون صعوبة تقبل الطلاب لها وعدم مناسبتها لمستوياتهم فما بالك بالمناهج الجديده ... يعني احباطنا كمعلمين سابقين وخبره اكبر بكثييييييييييييييييير من احباط المعلمين الجدد...
ممكن لنا كمعلمين ولطلابنا ان نتقبل هذه المناهج لكن بشرط يدرسها جيل درس اللغة الانجليزية في كل سنوات الدراسة الابتدائيه ..وقتها لومونا ولومو طلابنا.

morjanah
23-11-2005, 05:48 PM
السلام عليكم جميعا...
نعم اقول بان المناهج الجديده اول مانزلت كانت صعبه فى تدريسها لكن مع مرور الوقت وترتيب افكار المعلم سهلت عليه ... بالتالى ستسهل على الطالب باذن الله ....
ونعم بان هناك اناس لم يخرجو من قراهم ووالديهم اميين لكن هذا لايمنع ان طالب العلم يجتهد ليصل لمبتغاه....وقد اخرجت البلد الكثير من الكتاب والعلماء من ينتمون لوالدين اميين لكنهم ثابرو واجتهدو...
المشكله فى الطلبه انفسهم الذين يرفضون الماده اساسا ... ولاانسى طالباتى حين اسالهم رايهم باللغه بقولون ماالفائده من دراستها ؟؟؟؟ فلن نغادر المدينه التى نقطنها...او منهم من يقول لم ندرس لغة الكفار؟؟؟ هل درسو هم لغتنا؟؟؟
المشكله لها اساس وهي حين قررت الوزاره والرئاسه عدم تدريس الانجليزي منذ المراحل الاولى متناسين بان الطفل بهذه العمر لديه المقدره لاستيعاب اكثر من لغه....ويعجز عليه ذالك خااااااصة فى مرحلةالمراهقه....
صدقينى ياابله منى ليست المشكله كونهم من اهل جده او غيره....
المشكله فى طلابنا واهاليهم وتقبلهم لهذه اللغه وايضا فى تسامح ادارة المدرسه مع الطلاب فيما يتعلق بالتنجيح ورفع الدرجات....
لسنا اقل من غيرنا ..... لم تاتى الممرضه الفلبينيه وفى غضون شهر تتحدث العربيه ؟؟؟؟؟
اكون فى المستشفى وافاجا حين تخاطبنى الممرضه باللغه العربيه؟؟؟ لماذا؟؟؟؟ لم لااتحدث انا او غيري معها الانجليزيه؟؟؟
المنهج فى بدايته صعب لكنه مريح اينعم كثير وطويل من حيث الكميه لكنه مفيد....
وايضا وضعت هذه المناهج تمهيدا لادخال اللغه الانجليزيه منذ المراحل الولى....واتمنى ان يتم ذالك سريعا... وهذا ماكان يجب حدوثه منذ زمن .....
لكن سامح الله من منعه محتجا بانه سيؤثر على اللغه العربيه.........
لدي الكثير من الكلام لكن اكتفى بهذا الان واتمنى ان يفهم كلامي ولا يساء فهمه.....
ودمتم....

Dream-land
04-03-2006, 11:24 PM
ان المنهج صراحه ثقيل دم خاصه حق اول متوسط احس ان المنهج حق ناس اكبر من اول متوسط
احاول اشرح لاخوي المنهج بس احس ان ماله هدف
صح في حاجات مفيده بس احس انه حق مستوي اعلي من الطلاب اللي في المدرسه
صراحه اما من ناحيه ان الطلاب يكرهون الانجليزي هذا يكون غلط المجتمع والمدرسين
لانه المفروض المدرس لما يمسك فصل يبين لطالبه ان الانجليزي ماده سهله وما تحتاج انه احد يستصعبه
انا قبل ما ادخل المتوسطه كان الكل يقولون انه صعب وما احد يفهمه يعني يخوفونك
انا ما اهتميت في كلامهم وكنت احب المادة واحاول اني استخدم الكلمات اجديده في البيت عشان ما انسها وكنت احاول احسن خطي وكنت ماشاء الله والحمدلله درجات كامله ولو مره نقصت انقص ربع درجه بس انقهرت يوم امتحان الرئاسه نسيت سؤال ونقصوني درجتين بس اما باقي درجاتي كامله والحمدلله كنت من الممتازات انا ما قلت الكلام لنفسي بس المدرسات كلهم يمدحوني من المتوسطه الي الثانويه لاني اجتهدت فيه وما اهتميت وعشان كلام مدرستي الغاليه وتشجيعها لنا
شجعوا الطلاب رغبوهم في المادة
صح اني خرجت من الموضوع شوي بس لاني قريت كلام ان الطلاب يكرهون المادة

المنهج ثقيل دم

Nejood
05-03-2006, 03:42 AM
I never teach the intermediate,,,thanks Allah i was about to,,but i read their book once,,,it's really difficult,,,,,

المسافر
05-03-2006, 05:45 PM
الأخوات..
i-najmi2005
أروى
جارة الوادي
morjanah
always_pain
Nejood

شكرا لكم جميعا على المشاركة..

لعل الأغلب هنا قد أجمعوا على صعوبة المنهج وعدم موائمتة لطلابنا ..
لماذ لم يعرض هذ المنهج على العلمين الممارسين للمهنة في الميدان مثلكم أنتم أيها الأعضاء ..ألستم أقرب إلى عقول الطلاب ممن صاغ هذه المناهج ..!!
لمكن لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل ..

teacher2005
05-03-2007, 02:08 AM
مساء الخير اعضاء هذا المنتدى الرائع
مادري اذا كانت مشاركتي متأخرة او لا بس انا عندي وجهة نظر مختلفة عنكم شوي
لا اقول اني معلمة خارقة او احسن من غيري ,, بالعكس انا اول ماوصل المنهج الجديد كنت من
المعلمات اللي بدأوا في تدريسه وتدرجت مع الطالبات من الصف الاول للصف الثالث واتخرجوا السنة الماضية
الله يوفقهم وينجحهم .. ما انكر ان المنهج مليان شوي ويحتاج حصص كثير او تخفيف من الوحدات ... لكن انا اعتقد ان السبب الرئيسي في عدم تقبل المنهج هو تعودنا على اعطاء القليل والممل والي نعيده نزيده
يعني كنا في الصف الأول نعطيهم الاحرف في شهر كامل ... ومعاناة لما البنت تعرف تقرا الكلمات ...
والصف الثاني نركز على الماضي البسيط والقاعدات اكثر واقل .... الخ
والصف الثالث الملك عبد العزيز فتح الرياض والمضارع التام ...
والسؤال اللي اوجهه للجميع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى متى نعيد ونزيد .. والى متى نسوي ملزمات للبنات عشان الكتاب مافيه تمارين ولا انشطة ؟؟
الى متى نصير مثل الرجل الآلي نكرر نفس الدروس ؟؟ ونفس المواضيع المملة ؟؟
انا اشكر كل من ساهمت أو ساهم في هذا المنهج لجميع المراحل ... لأننا لازم نرتقي بالطالبات والطلبة
بس ابيكم تسوون مقارنة بسيطة بين الدفعات السابقة وبين الدفعات من عام 1424 هـ .. بالنسبة لي انا
وجدت فرق كبير جداً وخصوصاً كمية المصطلحات الي البنات صاروا يعرفوها .. والتعبير اصبحوا مايحفظوه مثل زمان .. بالعكس كانوا يكتبوا بنفسهم .. وحتى ايام المراجعه في سنة ثالث كنت امليهم بعض النقاط وكانوا يدونوا معايا بالانجلش بدون ماكتب على السبورة وأمر عليهم ماشالله مافي اخطاء املائية ..
اعتذر للإطالة ولكن هذا رائي من خلال تجربتي مع المنهجين القديم والجديد ..