المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العنف اللفظي يهدد الطالب بالاكتئاب وتدمير الذات

علاء
23-05-2010, 08:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.aleqt.com//a/small/89/89492296fccb61f5cbd1492725ef80e4_w424_h200.jpg

أنت غبي .. فاشل .. ما تفهم .. متخلف دراسيا عن زملائك ..
كلمات تتردد أحيانا في فصولنا وتنطلق من ألسنة بعض المعلمين الذين قد يرونها عابرة، بيد أنها تستقر في نفس الطالب الطفل دون أن تمحى من ذاكرته بل يظل يرويها قصة من القصص المؤثرة في حياته حينما يكون شيخا هرما.
في السياق ذاته، حذر البرفيسور أحمد مهدي مصطفى أستاذ علم النفس في جامعة الملك سعود، المعلمين من قذف طلابهم بعبارات لفظية جارحة، مبينا أن تكرار العنف اللفظي يؤثر في نمو الطفل بدنيا واجتماعيا وعلميا وعلى جميع جوانب النمو في شخصيته.
وأكد الأستاذ الدكتور مهدي في حديث خاص لـ ''الاقتصادية'' أن العنف اللفظي المتكرر يظهر علامات الاضطراب الانفعالي على الطالب الطفل وقد يصيبه بالتبول اللاإرادي وتدهور التحصيل الدراسي ثم القلق والاكتئاب والعدوان.
وشدد على أن تأثير الألفاظ الجارحة أكثر إيذاء وتدميرا من العنف البدني ''الضرب''، لافتا إلى أن الطالب قد ينسى آلام الضرب بعد دقائق لكنه من الصعب عليه نسيان الإهانة اللفظية التي تترك في نفسه آثارا سيئة ''لذا فالعنف اللفظي يعد من أشد أنواع العنف خطرا على الصحة النفسية للطفل''.
وأضاف أن آثار العنف اللفظي في الطالب بالغة جدا ومتعددة بخلاف ما سبق، إذ يسهم العنف اللفظي أيضا في تدني مستوى تقدير الذات وانعدام الثقة بالنفس واكتساب تدمير الذات والسلوك العدواني بضرب زملائه الآخرين.

وأبان أن العنف اللفظي لا يكون بالصراخ على الطالب وتهديده فحسب بل قد يكون بالسخرية منه أمام زملائه أو تمني عدم وجوده في الفصل أو إلقاء اللوم البالغ عليه أو إطلاق ألقاب وأسماء عليه أو استخدام لغة سوقية ضده.

وطالب البرفيسور أحمد مهدي التربويين باستخدام أسلوب التعزيز الإيجابي مع تلاميذهم، مشيرا إلى أنه يولد حالات انتقالية سارة وعادة ما يجعل الطالب يشعر بحالة عالية من الرضا والسعادة وزيادة ثقته بنفسه.

على الصعيد ذاته، قال الدكتور أشرف عبده أستاذ علم النفس المساعد رئيس وحدة التوجيه والإرشاد الطلابي في كلية المعلمين في الرياض،
إن هذه السلوكيات من العنف اللفظي من متخصصى التربية في المجال التعليمي والتربوي تترك آثارا سلبية في البناء النفسي للطالب، ويتمثل في شعور الطالب بالإحباط النفسي الشديد نظرا لاستشعاره أن المعادلة السلوكية غير متوازنة فهو لا يملك من مقومات التوازن في هذه السلوكيات سوى الصمت مخافة الحرمان من درجات الأنشطة وأعمال السنة أو استدعاء ولي الأمر، مضيفا أن كل هذا يجعل الطالب يستشعر الظلم ويجعله كابتا لهذا الصراع غير المتوازن ما يستشعر معه رفض المدرسة واستقبال المعلومة
وهي بدايات للاكتئاب التعليمي والخطوة الأولى في تدهور المستوى التحصيلى للطالب.

وأضاف الدكتور أشرف أن العنف اللفظي يلقي بظلاله على شخصية الطالب عندما يكبر، وسيتوحد بهذا العدوان ويقوم بتفريغه على الآخرين باستخدام ''آلية سلوكية التوحد بالمعتدي'' وهذه الصورة نجدها في التنشئة الأسرية فالطفل الذي أبوه يصرخ دوما في المنزل نجده يقوم بتمثيل الدور فيما بعد أثناء اللعب، ولكن في حضور أبيه مصدر العنف الأساسي فإنه يصاب بالخوف الاجتماعي (Social Phobia).

وبين أنه في حالات طلابية أخرى تعاني من كبت الإحباطات الناتجة من السلوك اللفظي العدواني من المعلم أو التربوي إلى تفعيل هذا الإحباط للخارج بدلا من طيه إلى داخله (أي الطالب)، ففي هذه الأيام تسود موجة من تبادل سلوك العنف violence سواء اللفظي أو الفيزيقي (الجسدي).
وأسدى الدكتور أشرف نصيحة للتربويين قائلا: لا ترعبوا طلابكم بالصراخ والألفاظ الجارحة واصبروا عليهم، مشيرا إلى أن أفضل أساليب العقاب التربوي من وجهة النظر العلمية هي الحرمان العاطفي التربوي للطالب، مبينا أن العملية التربوية يجب أن تقام على الحب!!!!! .

صحيفة الاقتصادية الالكترونية

كلام جميل .
بس ودي اضيف ان العنف اللفظي ليس على الطالب فقط.....
قد يوجه للمعلم من قبل ادارته مثلا
اوليس هذا العنف قد يؤثر على اداء ونفسية المعلم بل قد يكون سبب في عدم الاخلاص كما نرى ونشاهد ^_*

ولا ايش رأيكم !!!

غُـربــ وطن ـة
23-05-2010, 08:55 PM
الله يعطيك العافيه

بكــــــــل تأكيد ما نقلت صحيح 100%

~ تسلم الأيـــــــــــادي ~

نوافي
23-05-2010, 09:38 PM
من خلال عملي كمرشدة طلابية
وجدت ان ماتقوله صحيح جدااا
اثار سلبية وانعكسات نفسية على طالبات
من الفاظ المعلمات لدرجة تصل لعدم اكمال الدراسة
قد تتعامل المعلمة مع الفاظها كاسلوب تربوي وهذة مشكلة في المفاهيم
ولا تلقي بال لحجم ماقالته فسرعان ماتنسى لكن الطالبة ممكن ان تسبب عقدة نفسية من الدراسة!!!
نسيت كلمات الثناء ايام دراستي ولا انسى الضرب والتوبيخ ابدااا

ام المعلمات فلا خوف عليهم من قبل الادارة
فالكلمة ردها بالعشررررررررات للمديرة
خخخخخخخ
يسلموووووو على الطرح الجميل:smile (101):

الشامخ 9
23-05-2010, 10:15 PM

يحدوني الامل
23-05-2010, 11:23 PM
بارك الله الانامل استاذي الفاضل

في الآونة الاخيرة صار المعلم والمعلمة يتعرضوا لاشد انواع العنف اللفضي ...........

علاء
24-05-2010, 01:14 AM
Aiosh
يسلموا المرور اخي اختي الكريمة

علاء
24-05-2010, 01:18 AM
نوافي

شكرا لك على اضافتك القيمة واكيد المرشدة اعلم بتأثر هذه الالفاظ على نفسيات الطالبات لقربها منهن...^_^

سعدت بمرورك اختي الكريمة

علاء
24-05-2010, 01:21 AM
سلمك الله اخي الشامخ شكرا على المرور

علاء
24-05-2010, 01:22 AM
اخي يحدوني الامل
سعيد بمرورك استاذي

Romanciah
24-05-2010, 02:36 AM
علاء

كلام جميل وواقعي, وأعان الطلاب وأعاننا أيضاً على رباطه الجأش أمام تصرفاتهن ومايستلزم منا من مراعاة لحالتهن النفسية!!

وأتفق معك أيضاً بما أضفت, والمشكلة الكبرى أنه حتى تكريمك أصبح بالصامت!! ماأدري كيف يريدوا منك أبداع أكثر أن لم تجد تكريم مستحق!!

كل شكري أخي...

The tolerant
24-05-2010, 08:56 AM
الطلاب والطالبات مثل ابنائنا فاذا رضينا الاهانة لابنائنا فسوف نرضاهم لهم هذا منطقي واسلوبي
الرسول الكريم علمنا بقولة عامل الناس بمثل انت تحب ان يعاملوك به

جزاك الله خير اخي الكريم دايما ما تحمل فكر راقي ومواضيع هادفة

shy-rose
24-05-2010, 12:40 PM
كلام سليم مئة بالمئة ....

اعاننا الله على تحمل هذه المسؤولية العظيمة و ادائها ياكمل وجه

علاء
24-05-2010, 12:43 PM
الفاضلة روما
ربك يعين ...
مشكورة على الاضافة
جزاك الله خير

علاء
24-05-2010, 12:45 PM
الفاضلة ام يزيد
سعدت بمرورك اختي
وجزاك الله خير

علاء
24-05-2010, 12:46 PM
اختي shy
سعدت بتواجد الطيبين امثالك

جاكوار2
24-05-2010, 06:30 PM
ياهاالطلاب والطالبات اقلقونا فيهم

استاذي الفاضل عـــــلاء
يعطييييك العافيه

علاء
24-05-2010, 06:43 PM
الله يعين بس

العفو اختي جاكوار
شكرا على المرور

faris1886
24-05-2010, 06:48 PM
بالنسبة لي الضرب أهون من بعض الكلمات
ممكن الطالب يتحسن مع الضرب..لكن ما أعتقد كلمة حمار وغبي بتفيده بشي

عقيـــــــــد القـــــــــوم
24-05-2010, 10:22 PM
المسأله لا تقتصر فقط داخل التعليم وانما الكل يعاني من سوء الالفاظ في ادارات مختلفه خارجه عن التعليم, الموظف كالطالب والمعلم , ذاتنا هي ثقتنا بنفسنا كيف نحترمها ونجعل الشخص الاخر يحترمنا..

طالب الثانوي هل نتلفظ عليه مثل طالب الابتدائي,, لا اظن.
اذا لماذا لا نرى طالب الابتدائي مثل الثانوي!
فمن هنا نزرع الثقه والاحترام المتبادل اول بأول لكي تجني ما زرعته..

اما انت يامعلم او ياموظف ضعف شخصيتك هوا سبب (تدفق) الالفاظ السيئه عليك من قبل ادارتك
او مرؤسك..

اعجبني طرحك علاء , بارك الله فيك

علاء
25-05-2010, 01:59 AM
و فيك اخي عقيد
شكر لمرورك واضافتك القيّمة

yesmeena
27-05-2010, 09:48 AM
كلام جميل .
بس ودي اضيف ان العنف اللفظي ليس على الطالب فقط.....
قد يوجه للمعلم من قبل ادارته مثلا
اوليس هذا العنف قد يؤثر على اداء ونفسية المعلم بل قد يكون سبب في عدم الاخلاص كما نرى ونشاهد ^_*

ولا ايش رأيكم

صدقت وبقوة اخي علاء

مشاكل كثيرةب سبب الادارات التي تسيطر وتفرض لمجرد الفرض و الاخضاع

و اللي ما يقدروا عليها و لا على لسانها يتجنبوها هههههههههه

مهزلة

علاء
29-05-2010, 06:20 PM
ايه الحال من بعضة ( الملوسن )^_^ هذا ...
أخذ حقة بزيادة ولا احد يقوله ( وخر وراك ^_^) هههه ....
سعدت بمرورك استاذة ياسمينا