المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياجماعه تكفون ساعدوني والله اني لا دعي لكم..تكفون في بحث الماستر..

2222
06-12-2010, 01:43 AM
السلام عليكم..
اخواني انا ادرس الان ماستر والبحث الي بسويه انه اثبت انه التعليم عندنا في السعوديه متغير من
teacher-centred to learner-centred

ارجوووكم اذا كان فيه شيء يثبت..
مثلا صور للمناهج قديما وكيف كانت متمحورة حول جدهد المعلم..
وكيف هي الان متمحورة حول الطالب...
او مثلا الاهداف في كتاب المعلم او دفتر التحضير..
كيف كانت متركزة حول مجهود المعلم.,.
وكيف صارت حول مجهود الطالب..
ارجوووووووووووووووووووووو وووووووووووووكم ساعدوني ولكم الدعاء..

2222
06-12-2010, 09:53 PM
ارجوكم ساعدوني فانا في امس الحاجه الى المساعده..

2222
07-12-2010, 05:52 PM
للرفع...........................

2222
07-12-2010, 08:15 PM
انا على استعداد اعطي من يساعدني مقابل مادي..

spearhead
07-12-2010, 08:19 PM
أن شاء الله تلقى من يففزع ويساعدك
بدون ماااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااال
وبتمنى ذلك

sea breeze
07-12-2010, 10:48 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ممكن تدخل على هذا الرابط وبإذن الله يفيدونك الأعضاء

http://www.saudienglish.net/vb/forumdisplay.php?f=154

وتقدر تبحث في جوجل عن المعلومات اللي تبغاها

الله يوفقك أخوي ويفرج همك

2222
08-12-2010, 01:30 AM
الله يجزاكم خير..
ننتظر البقيه..

2222
08-12-2010, 06:43 PM
للرفع................................

2222
12-12-2010, 03:16 AM
تكفون لاتخذلوني لكم دعوة من القلب....

2222
13-12-2010, 06:50 AM
للرفع......... عسى الله ان ياتي بالفرج او بفتح من عنده..

2222
16-12-2010, 04:41 AM
للرفع..............................

سلطان العقيلي
16-12-2010, 03:43 PM
والله فكره البحث رائعه جدا وفقك الله

2222
16-12-2010, 07:25 PM
شكرا جزيلا لك......

2222
16-12-2010, 07:26 PM
انا احتياجي من المعلمين والمعلمات الذين لديهم خبره في التدريس....

nice ice
19-12-2010, 04:50 PM
انا بعطيك راي عام ويمكن يساعدك في بحثك
بالنسبة لدفتر التحضير انا اشوف انه فقط شكليات لأن 97% من المعلمين والمعلمات يسحبونه من النت مجرد ديكور يوقع عليه المدير فقط ولا يلتزم فيه بتوزيع المنهج
كل معلمــ / ــه تقدر توصل المعلومة للطلاب / الطالبات بأسلوب يتناسب معهم بدونه

بالعربي ما لأمــــــــــــــــــــــ ــــــه داااااااااااااااااااااااا اعي في الحياة يكفي دفتر أعمال السنة لرصد الدرجات كما يكفي التقويم المستمر للأبتدائي ولو ان فكرته فااااااشلة يعني نجحوهم غصب
لحووووووول

المهم
اذا كان الطالب متلقي بس يحفظ قبل الامتحان ويفرغة بالورقة ما راح يكون عنده اي تحصيل لكن اذا هو بنفسه بحث في موضوع وناقشه مع اقرانه وأشرف على الموضوع المعلم بإلمام شاااااامل صدقيني راح تتوسع دائرة الاستفاده
بالعربي الطالب والمعلم والمشرف راح يستفيدون لأنها عملية تتطلب تشغيل المخ مو تعطيله والتوقف عند حد معين
اتمنى اكون افدتك

ودمتم سالمين

جـــــودي
19-12-2010, 06:02 PM
بإمكانك تقارن بين طريقة التحضير القديمة وطريقة التحضير الجديده

القديمة أغلبها تعتمد على أن الشغل والجهد على المعلم ورح تلقى تحاضير قديمه هنا بالمنتدى تثبت هالشي

وبنفس الوقت رح تلقى تحاضير جديده ومتطوره بالذكاءات المتعدده وغيرها تثبت أن أغلب العمل والجهد على الطالب

أيضا كانت الحصه من أولها لآخرها تقع على عاتق المعلم أما الآن فالمعلم موجه ومرشد والطالب هو المكلف بالعمل والبحث والحل

والدليل طريقة التحضير الجديده , أوراق العمل , القروبات داخل الفصل , المسابقات والواجبات التي تتطلب البحث من الطالب .. والتي لم تكن موجوده في السابق

موفق خير يارب

nice ice
20-12-2010, 12:19 AM

2222
20-12-2010, 02:33 AM
nice ice
جودي
أسأل الله العلي العظيم انه يجعل لكم من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا..
فرجتوا علي الله ييسر اموووركم ويجزاكم عني خير الجزاء..

انا بانتظار المزييييد من أرائكم لانها (تضرب على الوتر الحساس)..اقصد يعني كويس اني اسمع الاراء من المعلمين/المعلمات انفسهم..ونبتعد من الكلام الظاهر..اريد الوااقع..

طلب اخير..
ممكن تزودوني بطريق للتحضير كما في رأيكم قديما والان؟؟؟؟

اشكر لكم من كل اعماق قلبي ولكم مني الدعاء...

2222
20-12-2010, 02:35 AM
ارجوو من البقيه التفاعل في الموضوع..

مرمر!
20-12-2010, 07:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله الأمين صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلّم ......... أمّا بعد

في البداية .. أقول لك .. الله يوفقنا ويّاك لكل خير و الله يكون في عونك و يوفقك في بحثك و رسالتك ... و عقبال الدكتوراه ان شاء الله ....

ما أدري من وين أبدا معك .. و لكن سوف أبدأ بطريقة الـ استراتيجية التقويم البنائي ( Formative Assessment strategy ) .. هي طريقة جديدة في التدريس أخذنا عنها دورة قبل أيّام و هي تعتمد و ترتكز بشكل كبير على الطالب في استنتتاج الأهداف و أفكار الدرس ... و لو فيه مجال .. يمكن يقوم الطالب بشرح الدرس ...

طبعاً لم أطبّق الطريقة الى حد الآن على الواقع و لكن في القريب العاجل ان شاء الله سوف نطبقها في المدارس ....

الأخوان و الأخوات في المنتدى ماقصّروا و عملوا تحضير على الطريقة الجديدة

على الرابط التالي :

http://www.saudienglish.net/vb/showthread.php?t=82009

طبعاً الطريقة القديمة هي الطريقة التقليدية أو التلقين ..

و ان شاء الله نكون لك ( بعد الله ) عون في بحثك و لضيق الوقت سوف اتابع معك الموضوع و نستفيد منك ومن بحثك يا غالي

أتمنى اني أكون قد قدمت ولو الشيء اليسير و اذا تبي استبيان او اي استفسارات عن المناهج القديمة و الجديدة .. ياليت تحدد نقاط معيّنة و على ضوءها نبدأ في النقاش و حبّة حبّة يصير عندك بحث متكامل ان شاء الله تعالى ...

أتمنى لك التوفيق و الى لقاء قريب ان شاء الله تعالى ....

أخوك : أ.علي

مرمر!
20-12-2010, 07:29 PM
These are the Formative Assessment Strategies that I've told you about. Check them out and I hope that may help.

Best Luck

2222
20-12-2010, 08:02 PM
اخ مرمر..
اولا اشكرك على مداخلتك..واسال الله العلي العظيم ان لايحرمك الاجر.....
وفيت وكفيت..ولكن لازال احتياجي حول(اني اريد نموذج من الطرق القديمه في التحضير لاهداف الدرس)..
بحيث انها كانت متمحورة حول جهد المعلم.كي اقارنها على ماهو الان عليه...وكيف هي الان مع النموذج الي اعطيتني متمحورة حول جهد الطالب..
اعود واقول شكر الله سعيك..

2222
20-12-2010, 08:05 PM
ايضا ارحب بأراء المعلمين/المعلمات اذا كان لديهم اي افكار ممكن اناقشها في البحث..
اقصد تحسون انها تحتاج الى مناقشه وجوهريه وحساسه في نفس الوقت.

2222
20-12-2010, 08:08 PM
اخ مرمر بعد اذنك اريد اهداف لدرسين..
احداهما تبع النظام القديم والاخر تبع النظام الجديد ..
لان مايهمني كيف راح تشكل اهداف الدرس مثلا..

nice ice
21-12-2010, 01:23 AM
2222

دام فتحتي لي باب الله يعينك علي <<<< امزح
اشكرك لانك عطيتيني فرصة اعبر عن شعور التعليم ومعاناة المعلمات

بالمناسبة يوجد ايجابيات كما يوجد سلبيات وسأبدأ بما يسعفني الوقت الآن من الايجابيات

في التعليم حديثا مثل:
التعليم التعاوني إذا استخدم بطريقة صحيحة:
لأنه يتيح فرصه للطالب او الطالبه ان يكون متعاونا مع الآخرين ويخوض عدة تجارب فمثلا عندما يقسم المعلم الفصل الى 4 مجموعات كل مجموعه لها اسم وشعار معين مكونه من 6 طلاب يقسمون كالآتي
رئيس المجموعة - مساعد - متحدث باسم المجموعه - والبقية أعضاء مشاركين
وبعد اسبوع يصبح الرئيس عضوا والعضو متحدث وهكذا يتم تبادل الأدوار طوال السنه ويقوم المعلم بطرح الدرس كأفكار تتم مناقشتها بحيث تتنافس كل مجموعه لتبدع ابداعا تعاونيا بين اعضاءها فيكون دور المعلم كمشرف بدلا من التلقين وهنا تتاح فرص كثيرة للطلاب ان يحتفظوا بكم و كيف هاااااااائل من المعلومات التي تعبوا من أجل البحث والحصول عليها وبذلك يستفيدوا منها مستقبلا فيكون الطالب باحثا بدلا من دور المتلقي

من جد تعبت وانا اعبر بس بصراحه ودي اكتب بحثك واطلع اللي بقلبي كله لكن اخاف اتهور لذلك كل ما اتذكر شي بكتبه

nice ice
21-12-2010, 01:37 AM
من الأهداف القديمة

pupils will be able to:
recognize the meanings of the follwing word
أن تدرك الطالبة معاني الكلمة التاليه

العيوب في هذا الهدف
كيف تضمن المعلمة ادراك الطالبة لكل معاني تلك الكلمة؟\
يجب تحديد الهدف وكيفية تحقيقه

في التحضير الحديث أصبح نفس الهدف ولكن بطريقة اكثر منطقيه مثلا:

-say at least 2 meanings of the following word chorally
أن تقول الطالبة وليس أن تدرك فالمعلمة تضمن نطق الطالبه ولا تضمن ادراكها
at least =على الاقل 2 معاني << هنا تم تحديد الهدف
بشكل جماعي = chorally
هنا ذكرت كيفية تحديد الهدف

2222
21-12-2010, 02:24 AM
ماشاء الله عليك..
أسال الله ان يبارك لك وان ينفع بك اختي الفاضله..
بالعكس انا عطشانه لمثل هذه المعلومات..لانه يقول أسال مجرب ولا تسأل طبيب..
فبالأصح ماراح ينقل لي الفكرة بوضوح الا المعلمين/المعلمات..
واصلي في كتابتك..وبصراحه.. كل حرف بوزنه...لانه خارج من رحم المعاناه نفسها...
ارجوك كملي والله يجعله في موزاين حسناتك..
ولاتستحقري اي فكرة..بل سأرحب بكل ماتكتبين به..
شكرا جزييييلا لكي..

2222
21-12-2010, 02:26 AM
P.S.
I admire the way when u talked about the differences between OBJECTIVES in the old approaches with the recent ones. So, go ahead explaining them in-depth.

May Allah bless u.
:)

nice ice
21-12-2010, 02:48 AM
you know what?

i admire you

you have an honest way of searching

and

you have a nice way of talking to others it reflexes your manners thats remind me of a verse from the Holy Quraan

( يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات)
رفع الله قدرك في الدنيا والآخرة

nice ice
21-12-2010, 03:15 AM
بدخل في صلب الموضوع

من ضمن ايجابيات التدريس الحديث للمعلمة
ان المعلمة (إذا استخدمت اسلوب غير تقليدي) في ايصال المعلومات الى الطالبات تجد نفسها تستفيد هي شخصيا عندما تشعر انها المرجع الصحيح لتلميذاتها فهي تحاول دائما من خلال بحثها في المصادر والمراجع ان تثري الطالبة وتشبع رغبتها

سأذكر لك احدى تجاربي شخصيا كنت أعطي درس للصف 1 م كان احد الاهداف ان تصف الطالبة زميلة لها في الفصل
لون الشعر - لون العينين - الطول.......الخ
فطلبت مني طالبة عضوة في مجموعة flowers أن تصف شخص ليس موجود في الفصل ترددت في البداية خفت ان تصف المديرة او تسخر من احد المعلمات او تصف فنانه او ما شابه ذلك فقلت لها اذا لم يكن الموصوف في الفصل فعليك كتابة الوصف وانا سوف أقرأه للتلميذات
ثم فوجئت أنها كتبت العبارة التالية

prophet David has got a blue eyes
النبي داوود عليه السلام لون عينية أزرق!! ثم سألتها على انفراد هل انتي متأكدة ؟؟ تخيلي انا المعلمة لا اعرف قالت نعم لقد تابعت احد المشايخ في التلفزيون لمدة ثلث ساعة فقط فحفظت هذه المعلومة...
لا اخفيك سرا أنني اضطررت لقراءة أوصاف الأنبياء كلهم والتمعن فيها وذلك الموقف جعلني مطلعة أكثر ولو انني حصرت الطالبة في حدود المنهج لكان الدرس مملا والمجهود ضائع...

2222
21-12-2010, 03:58 AM
ماشاء الله..جزاكي الله كل خير..
ولو اردتي ان تتحفينا بالمزيد..فأرحب به وبكل سعه صدر واشتياق..
وبالفعل ما كتبتيه ومن دون مجاملات مفيييييييييد لي جدا...
جزاك الله كل خير...

ولازلت بانتظار البقيه..

2222
21-12-2010, 03:59 AM
nice ice
اخرجي المدفوون من ما عندك..
انا بانتظار المزيد..
شكرا جزيلا..

nice ice
21-12-2010, 04:39 AM
i think that old objectives put in random way

بالمناسبة الأهداف الإجرائية السلوكية أي أحد يقدر يصيغها أو حتى ينسخها او يسحبها من النت لكن المهم هل يطبقها؟؟ هنا السؤال
إذا كانت صياغة الأهداف بالشكل المطلوب كما يرضي المشرفة أو المديرة متقنة تمام الإتقان ولكن لا يتم تحقيقها فما الفائدة من صياغتها؟؟
أنا أحس إذا ركزت المعلمة على دورها الأساسي في تحقيق الأهداف ولو بنسبة 70% حتى لو ما تعرف تصيغها بالطريقة الصحيحة فهي معلمة ناجحة

وفي المقابل ماذا أضافت المعلمة المتمكنة من صياغة الأهداف واتقان الشكليات وعدم تحقيقها او الاخفاق في ذلك ماذا أضافت الى التعليم؟؟

و الزبدة:
أن معلمات الانجليزي لو افترضنا ان عدد المتقنات منهن للصياغة وتحقيق الاهداف معا بنسبة 75% في السعودية فستجدين اختي الباحثة ان 10% منهن أقصد من الــ 75% سوف يتساهلن في تحقيق الأهداف ويكتفين بالصياغة فقط

لماذا؟؟

بسبب ضغط العمل إذا كان نصاب الحصص 24 في الأسبوع + حصص الإنتظار أو الاحتياط + الأنشطة اللاصفية للمادة + إعداد الحلقات التنشيطية أسبوعيا + المناوبة

ناهيك عن إذا كانت حامل أو تعاني من مرض معين أو لا يوجد لديها وقت لتناول وجبة الإفطار.... الخ
فهي في النهاية إنسانة وليست ماكينة بل حتى الماكينة لها طاقة محددة ثم تنفذ ثم تتوقف تلقائيا الى ان يتم اصلاحها

بقي لنا 65% - 15% من المعلمات يصيبهن ارتباك أو ما أسميه أنا انفصام شخصية تحقيق الأهداف
فيكتفين بكتابة وليس صياغة الأهداف دون تحقيقها
لماذا؟؟
لأنه يتم انتدابهن في مدرستين أو ثلاث بسبب تغطية الاحتياج وقد تكون مرحلتين مختلفتين أعني ابتدائي وثانوي مثلا فلا تستطيع المعلمة أن تميز أو بتعبير آخر أن تركز على الهدف فهناك فجوة كبيرة بين
هدف diffrenciate between country and nationality
لللصف السادس
و الهدف
diffrenciate between italic and roman calligraphyللصف الثالث ثانوي

لذلك تضطر لترك تحقيق الأهداف
بقي لنا 50% - 10 % ممن يعتمدن الصياغة القديمة والطريقة المملة في تحقيق الاهداف التي تمت صياغتها بشكل خاطئ منذ البداية

والآن أصبحن 40% - 10 % ممن يعتمدن اسلوب اللا مبالاة في وضع وتحقيق الاهداف بحجة أن الطالبة لن تتخصص في هذا المجال أو لتأثير ظروف المعلمة عليها أو ........ الخ من الاعذار الواهية
فلماذا تتعب نفسها من البداية؟؟

ويصل عدد المعلمات المتقنات للصياغة والتحقيق 30% من اجمالي معلمات الانجليزي في المملكة
فهل هذه النسبة كافية لإنشاء جيل مثقف و متطور ؟؟
الجواب لديك اختي الباحثة مع العلم ان النسب المذكورة من نسج خيالي و قد تكون الحقيقة

ربما كان عدد المتقنات 5%
وذلك لأنهن يتمتعن برغد العيش أقصد : نصاب 16 + مندوبة إعلام تربوي + مشرفة نشاط لا صفي+ مرشدة طلابية أو مديرة مدرسة

فما ذنب الطالبة ؟؟ لماذا تعاقب بأخطاء غيرها؟

أتمنى أن أكون أفدتك بالتوفيق

2222
21-12-2010, 06:38 AM
ماشاء الله عليك اختي..وفيتي وكفيتي..وحسيت بصرراحه,,انك دخلتي في العمييييق الى درجه اني احترت كثييييير..
أسال الله ان يصلح حالنا..وأشكرك من كل اعمااااق قلبي..وانشاء الله ارجع بالدكتوراة واخدم للدين ثم الوطن والامه الاسلاميه..
بارك الله فيك..
واذا كانت هناك اي افكار اخرى ارحب بهااااااا...
شكرا لكي مرة اخرى..ولكل من شرف موضوعي..

nice ice
21-12-2010, 08:11 PM
بداية اشكر لك تفاعلك مع الموضوع واسال الله لك التوفيق والسعاده

واتوقع ان بحثك لا يقتصر ع الاهداف فقط بل هناك مجالات اخرى كثيرة يمكن مناقشتها
مثلا:

توجد مسألة أخرى وهي المنهج

المنهج الحديث يخدم أكثر من القديم
كيف؟؟

أصبح متنوع دروس للمناقشة ودروس للقراءة ودروس للكتابة والجديد ان هناك دروس للصوتيات phonics
ولكن نتطلع للمزيد من التمارين

كما أن التقنيات الحديثة تساعد الطالب ع الاستيعاب اكثر مثل استخدام اشرطة الفيديو او البروجكتر كوسيلة تعليمية بينما انعدم ذلك قديما

2222
21-12-2010, 09:42 PM
الله يجزاك خير اختي..
اذا اردتي المواصله فارحب بكي الى اخر قطررة :smile (81):

Critic
25-12-2010, 11:55 PM
السلام عليكم
مساء الخير
أولا أتمنى لك التوفيق في الماستر وعقبال الدكتوراه ان شاء الله
بالنسبة لتحضير الدروس
أنا عندي كتاب المعلم للصف الثاني المتوسط عام 1410 هـ (منهج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) بس خلني أدوره واذا لقيته أرد لك خبر باسرع وقت ممكن
بالنسبة لتحضير الدروس فالإمكان استخدام نموذج سوام في التحضير swom وفكرة هذا النموذج هو عبارة عن أربع أنواع من النماذج مثل جزء من كل وغيرها ممكن أنك تدمجها في الدرس (سأحاول البحث عن دروس سبق لي وأن حضرتها بهذه الطريقة)
أتمنى أني أكون افدتك

2222
26-12-2010, 12:14 AM
جزاك الله كل خير اخي..
ارجو منكم الاستعجال اذا سمح وقتك بذلك لاني الايام تمشي وهناك موعد لتسليمها..
شكرا جزيلا لك,,

Critic
26-12-2010, 12:34 AM
عزيزي عطني ايميلك على الخاص بسرعة

2222
26-12-2010, 12:44 AM
مشاركاتي قليله
لم تسمح بالارسال

2222
26-12-2010, 12:45 AM
للرفع000000

2222