المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضبط الفصل

Green&Green
12-11-2011, 08:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادرس فصل اول ثانوي ويتكون من 30 طالبه ومشكلتي في هذا الفصل عدم القدره على ضبطه بشكل تام مجموعه من الطالبات كل اثنتين يتكلمو مع بعض استخدمت اساليب متنوعه لحل ها المشكله غيرت اماكنهن وما تغير الوضع استخدمت اسلوب العقاب والدرجات و مافيه فايده وايضا استخدمت اسلوب التحفيز والثناء واخيرا حولتهم الى المرشده وما طلعت ب فايده
مستحيل اشرح الدرس بشكل متواصل يتشتت انتباهي و ماقدر اتجاهلهن ولا اقدراطبق كل المهارت المطلوبه في الدرس
الطالبات بشكل عام مستواهن ضعيف وغير مباليات ب المادة في بداية الفصل الدراسي الاول
طلبو الطالبات مني ان اشرح ب العربي لانهن ما تعودو على الشرح ب الانجليزي وانهن ما يفهمن ولا كلمه مني . رفضت طلبهن وقلت لهن راح تعودن على اسلوبي وراح تفهمن بس اعطو نفسكم فرصه
تعبت منهن. ادائي في الحصه غير راضيه عنه
ارجو من زميلاتي المعلمات يزودنني ب اساليب او افكار تساعدني في حل المشكله
ولكن جزيل الشكر

وهج الوفاء
12-11-2011, 09:11 PM
حبيبتي بالتشبه لي كالقدر أفيدك لأني ادرس ابتدائي بس انشاء الله يفيدوكي الأخوات والله يعينك ياااااارب

ORCHIDA
12-11-2011, 09:16 PM
كان الله في العون اختي

اولا عليك غاليتي الاستعانة بالله سبحانه و دعائه دائما بأن يكون عملك خالصا لوجهه الكريم

و ان يسخرهن لك و لا تيأسي من الاجابه

ثانيا ذكريهم في بداية الحصه بأجر طالب العلم و انه افضل من الجهاد في سبيل الله

و اذكري لهم حديث رسول الله " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم "

ثالثا ذكريهم بأهمية اللغة الانجليزيه و كيف انا ندرسها في المملكه للتواصل مع العالم

و لنشر الدين الاسلامي و هذ اسمى هدف و كيف لو اسلم على يد احداهن كافره

طبعا بتلقين استهتار من هذي الناحيه لكن قولي لا تستهينون اخواتي بذلك فأنتن فيكن الخير

و تستطعن ذلك و لو بكلمات بسيطه و افعال تدل على تمسكك بدينك

رابعا ممكن عمل استبانه عن الصعوبات اللي يواجهونه في تعلم الانجليزي و ايش الاشياء

اللي ممكن تساعدهم في تعليم افضل

خامسا حاولي تنوعين في طريقة تدريسك و الفتي نظرهم بمقاطع يوتيوب تناسب الدرس
او اناشيد هادفه

سادسا حاولي لو درسك خلص بدري تعرضين لهم مقاطع انجليزيه عن اشخاص اجانب

دخلوا الاسلام و تناقشينهم شويه بالانجليزي و شويه بالعربي عن المقطع

سابعا معليش طولت عليك لكن اسأل الله ان يسخرهم لك و ان ينفعهم بك و بالله التوفيق

The tolerant
13-11-2011, 07:26 PM
كمان اضيف على اختي اوركيدا حاولي تبسطي الدرس وتنوعي اوراق العمل وسوي العاب ومسابقات وهدايا وكرمي الشاطرة فيهم وامدحيهم السن هذا يحب الاهتمام والمدح يعني امدحيها على اخلاقها على شكلها على طريقة تعاملها بالفصل كوني لهم اخت الله يعينك عليهم والصبر جميل

عشتار22
19-11-2011, 07:04 PM
حضرة الست المحترمة Green&Greenالله يحفظك على حرصك على هذه المهنة انا اعطيك بعض النصائح لكي تديري صفك بشكل مقبول قدر الامكان
1- قوي شخصيتك امام الطلبة
2-اعط الطالب المشاكس دور اثناء الحصة مثل كتابة اسماء طلبة الصف 3 نسخ او ينظف لوحة السبورة او عمل نشرة باللغة الانكليزي واعطي درجة واكثري من المدح امام الطلبة على هذا العمل
3- انت تعرفي يااستاذة بان الطلاب في هذا العمر يعيشون فترة مراهقة وعشوائية وفوضى في كل شىء لذلك كوني صبورة قدر الامكان لان مهنة المعلم والمدرس هي مهنة التحمل

كل الحلى1
19-11-2011, 10:20 PM
انا ادرس 1 ث من 9 سنوات .. تعودت في بداية كل سنه اواجه المشكله هذي هههههه
لكن و لله الحمد تنحل في اقل من شهر .. بالاصرار و المثابره ع بعض الامور الي اخترعتها لاجل يهجدون عني ههههه

اولا:
هم ما يحبون الماده و يشوفونها صعبه و لا لها فايده .. انتي لازم تحسين فيهم و تفهمين وجهة نظرهم عشان تقدرين تتعاملين معاهم ...

ثانيا :
المفروض اول مره دخلتي عليهم توضحين فيها انك فاهمه وجهة نظرهم و مقدره لضغط المواد الي يعانون منها في اول ثانوي بشكل عام .. و انك رح تكونين عون لهم بأذن الله في الماده هذي

ثالثا :
بأي طريقه حسيسهم انها ماده ممتعه و فيها تسليه كثيره و ضحك و وناسه .. عشان ينجذبون لها

رابعا:
اختراعاتي ههههههه
قلت لهم بأعطيكم نقاط على كل شي يعجبني فيكم .. تصرف حلو .. اجابه مميزه و ذكيه ... نشاط تشارك فيه .. اي شي .. اي شي .. لدرجه اني مره عطيت وحده نقطه لاني شوفتها في الساحه الداخليه ترفع كيسة ساندوتش من الارض و ترميها في الزباله وانتو بكرامه .. و الكيسه مش لها .. جيت في الحصه و قلت لـ فلانه نقطه لانها سوت كذا و كذا .. حتى البنت انفجعت هههه بس انبسطه مررره
الهدف من النقاط هذي .. تعتبر تعويض لهم في درجات المشاركه .. مثلا .. جيت ارصد الفتره الاولى .. خذت البنت 8 من 10 .. و لقيت لها 3 نقاط .. و البنت مستواها جيد جدا .. اعطيها درجه زياده .. تصير 9
النقاط تقديريه مني .. يعني ما اقدر اقولهم انو النقطه = نص درجه .. لا .. انا اقدر وضع البنت بشكل عام و نقاطها و درجتها الاساسيه و ازودها بالي اشوفه مناسب
هذا اكثر شي غير البنات معاي 180 درجه
لاني اقولهم بالصريح .. انا اعرف انتو هنا تبون درجات .. و انا هنا اعطي علم ..
خلونا نتفق .. انا اعطي العلم هذا بالشكل الي يناسبني في الجو الصفي الي يناسبني .. و في المقابل انا باساعدكم على جمع نقاط و تعويض درجات !
و مع الوقت اصلا الاقي البنات حبو الماده و بدأو يفهمونها .. و صارت حتى اختباراتهم حلوه ^_^

الموضوع هذا يبيله بس عزيمه منك و اصرار و رح توصلين لـ النتايج الي انا وصلت لها و لله الحمد :)

دعواتي لك و للجميع

اتمنى اكون افدتك :)
طمنينا عليك بعدين ^_^

Green&Green
21-11-2011, 10:01 PM
شكراًجزيلاً
وجزاكم الله كل خير

برق الجنووب
22-11-2011, 07:37 PM
اختي انصحك نصيحة من قلبي ابيها تدخل قلبك
عليك عليك عليك بالدعاء مو اي دعاء
بل توضي وصلي ركعتين وانطرحي بين يدين الخالق حيث هو القدير على كل شي
هو اللي خلق طالباتك وهو قادر على ضبطهم لك
وبالتوفيق

Green&Green
23-11-2011, 07:12 PM
اختي انصحك نصيحة من قلبي ابيها تدخل قلبك
عليك عليك عليك بالدعاء مو اي دعاء
بل توضي وصلي ركعتين وانطرحي بين يدين الخالق حيث هو القدير على كل شي
هو اللي خلق طالباتك وهو قادر على ضبطهم لك
وبالتوفيق

جزاك الله كل خير

breezemsa
23-11-2011, 08:03 PM
انا درست اول ثانوي مدة ترم .....

اضافه فقط بسيطه

اعطي خمس دقائق تكلمي فيها معاهم او شاركيهم حديثهم حتى لو عشر دقائق بعد كذا ابدئي درسك طبعا بعد ما تقوليلهم انه الدرس حيبدأ

حينبسطوا من هذي الحركه لدرجة انهم مره كلموني على فيلم كرتوني يجي في سبيستون اذا شفته ولا لأ

خليك مبتسمه لا دققي في كل حركه

الله يوفقك

travller
25-11-2011, 03:42 PM
:smile2 (2)::smile2 (2):دعواتي لك با لتوفيق وأن يسهل الله أمرك وأن يفتح الله في وجهك كل أمر عسير ولاأجد ماأظيفه على مشاركات الأخوات سو ىأن أقول لاتجعلي هذا يقلل من ثقتك لنفسك ولست الوحيده فالكثير يعاني منها وكنت كذلك ولكن يسرها ربي من عنده وقد قرات كتاب رائع (التدريس الفعال -إيريك جونسون )يقول يجب أن لا يعتبر المدرس أن تصرف الطالب السئ إهانة لشخصه وأن يتخلى عن كبريائه أعانك الله وأسعدك:smile (86):

Green&Green
25-11-2011, 07:15 PM
انا درست اول ثانوي مدة ترم .....

اضافه فقط بسيطه

اعطي خمس دقائق تكلمي فيها معاهم او شاركيهم حديثهم حتى لو عشر دقائق بعد كذا ابدئي درسك طبعا بعد ما تقوليلهم انه الدرس حيبدأ

حينبسطوا من هذي الحركه لدرجة انهم مره كلموني على فيلم كرتوني يجي في سبيستون اذا شفته ولا لأ

خليك مبتسمه لا دققي في كل حركه

الله يوفقك

وفقك الله لكل ما يحب ويرضى

Green&Green
25-11-2011, 07:19 PM
:smile2 (2)::smile2 (2):دعواتي لك با لتوفيق وأن يسهل الله أمرك وأن يفتح الله في وجهك كل أمر عسير ولاأجد ماأظيفه على مشاركات الأخوات سو ىأن أقول لاتجعلي هذا يقلل من ثقتك لنفسك ولست الوحيده فالكثير يعاني منها وكنت كذلك ولكن يسرها ربي من عنده وقد قرات كتاب رائع (التدريس الفعال -إيريك جونسون )يقول يجب أن لا يعتبر المدرس أن تصرف الطالب السئ إهانة لشخصه وأن يتخلى عن كبريائه أعانك الله وأسعدك:smile (86):

يسر الله لك كل عسير وزادك من فضله

The Consellor
26-11-2011, 05:57 PM
الله يعينك اختي ويحقق مرادك
بصراحة اخواتي كفوا ووفوا
لكن عن تجربة أضيفها طالبات هالمرحلة مايشوفون اهمية المادة مثل ماتشوفينها انتي ومايقدرونها مثلك فأهم شي عندهم ينجحون وبس وعشان كذا راح يكونون خايفين من الرسوب لو غيرتي اسلوبك معهم وتعاملتي معهم كل شي بالدرجات والنقاط مثل ماقالت اختي الله يعطيها العافية
سوي اختبار مفاجئ مرة من المرات(للتخويف فقط) وخليه صعب طبعاً راح ينصدمون قولي بنبره جديه انه عليه درجات وراح ترصدينها عندك وماراح تتنازلين ابداً الا للي تتغير ويتحسن مستواها وأخلاقها وقولي لو استمريتوا على هالحال راح اظل على الاختبارات المفاجئة الصعبة
طبعاً راح يخافون في الحالة هذي لانهم اكيد زفتوا في الكويز اللي عملتيه لهم
هذا مجرد اقتراح لعل وعسى ينفع والله يوفقك

Green&Green
27-11-2011, 07:21 PM
the consellor
thanks a lot