النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اول عشره مساجد على الارض

  1. #1
    English Club Supervisor الصورة الرمزية ● Ṡeяεиiτч . . ☆
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    Home
    المشاركات
    11,933
    معدل تقييم المستوى
    481712

    Lightbulb اول عشره مساجد على الارض

    عشرره مساجد على الارض


    الأول : المسجد الحرام






    هوأعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض ، وهذه هيأعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين . والمسجد الحرام هو قبلةالمسلمين في صلاتهم .
    ذكرالقرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَمُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " . ( آل عمران : آية 96 )



    الثاني : المسجد الاقصى





    المسجدالأقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قالتعالى : " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِالْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُلِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ


    الثالث : مسجد قباء




    هوأول مسجد أس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام ، قال الله تعالى فيسورة التوبة : " وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًابَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْقَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُإنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَعَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِرِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" . ( التوبة : 107- 108 ) .


    يقعهذا المسجد في الجنوب الغربي للمدينة المنورة ، ويبعد عن المسجد النبويحوالي 5 /3 كيلومترات ، وله محراب ومنارة ، ومنبر رخامي ، وفيه بئر تنسبلأبي أيوب الأنصاري ، وفيه مُصلّى النبي صلّى الله عليه وآله وسلم ، وكانفيه مبرك الناقة .
    الرابع : المسجد النبوي الشريف





    هومن المساجد التي يشد الرحال إليها ! وهو المسجد المبارك الذي أس بنيانهالنبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه ، وقد بنى يداً بيد معالمسلمين بناؤه الطاهر ، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى ، عن أبيهريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشدالرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ، مسجدي هذا والمسجد الأقصى والمسجد الحرام "
    الخامس : مسجد الجمعة






    عندماهاجر الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينةالمنورة التي وصل إليها يوم الاثنين 12 من ربيع الأول من العام الهجريالأول أقام عليه الصلاة والسلام في قباء أربعة أيام حتى صباح يوم الجمعةالموافق 16 من شهر ربيع أول ( من العام نفسه ) ، ثم خرج صلى الله عليهوسلم متوجهاً إلى المدينة المنورة ، ( وعلى مقربة من محل إقامته بقباء )أدركته صلاة الجمعة فصلاها في بطن ( وادي الرانوناء ) ، وقد حدد المكانالذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة وسمي بعد ذلك ( بمسجدالجمعة ) .


    السادس : مسجد القبلتين




    ]كانتقبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي " بيت المقدس " الذي كانتاليهود تتوجه إليه في عباداتها ، وظلّ هذا المكان المقدس قبلةً للمسلينطيلة ثلاثة عشر عامًا يتوجهون إليه في عباداتهم وصلواتهم ، وما إليها منالأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة .
    وفيظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان أو رجب حسب أغلب الروايات من السنةالثانية للهجرة النبوية المباركة ، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنةوبعد ستة عشر أو سبعة عشر أو ثمانية عشر شهراً من الهجرة النبوية تحوّلتقبلة المسلمين من بيت المقدِس إلى الكعبة الشريفة .
    السابع : مسجد بني حرام






    سميبذلك لوقوعه في منازل بني حرام . يقع المسجد غربي جبل سلع ، وعلى يمينالقادم من شارع السيح والمتجه إلى منطقة المساجد السبعة ، خلف المدرسةالثانوية الثامنة للبنات .



    وقدورد أن في محله حدثت معجزة تكثير الطعام على يد الرسول صلى الله عليه وسلمفي غزوة الأحزاب أثناء حفر الخندق . وإنه صلى في موضعه . عن جابر رضي اللهعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الخربة ومسجد القبلتين وفيمسجد بني حرام بالقاع .


    الثامن : مسجد الغمامة






    مسجد المصلى ( الغمامة ) في موضعه كان يصلى عليه الصلاة والسلام صلاة العيد وصلاة الاستسقاء . ولهذا عُرف بمسجد المصلى .



    عنأنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلىليستسقي ، فبدأ بالخطبة ، ثم صلى وكبر واحدة افتتح بها الصلاة ، فقال : "هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا ولفطرنا وأضحانا ، فلا يُبنى فيهلبنة على لبنة ولا خيمة " .


    التاسع : مسجد السقيا ( سعد )






    وبهذاالموضع تفقد النبي صلى الله عليه وسلم جيش بدر . وهذه الأرض كانت لسعد بنأبي وقاص رضي الله عنه ، وفي هذا المكان دعا عليه الصلاة والسلام بالبركةللمدينة .


    عنأبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ، ثم صلىبأرض سعد ، بأصل الحرة ، عند بيوت السقيا ، ثم قال : " اللهم إن إبراهيمخليلك وعبدك ونبيك ، دعاك لأهل مكة ، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك ، أدعوكلأهل المدينة ، مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة ، ندعوك أن تبارك لهم فيصاعهم ومدهم وثمارهم ، اللهم حب إلينا المدينة كما حبت إلينا مكة ، واجعلما بها من وباء بخم ، اللهم إني قد حرمت ما بين لابتيها ، كما حرمت علىلسان إبراهيم الحرم " . رواه أحمد






    العاشر : المساجد السبعة




    وهيمن معالم المدينة المنورة ، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستةوليس سبعة ، ويروي بعضهم أن مسجد القبلتين يُضاف إليها حيث يبعد عنها (2كيلو متر مربع ) فقط لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلةفيصبح عددها سبعة .

    وتقعهذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذيحفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليهاقريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة
    اللهم اجعلنا نتنفس الرضـــا حبا ...حتى يشعر القلب بالأرتياح

  2. #2
    انجليزي جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    44

    رد: اول عشره مساجد على الارض

    بارك الله فيكم وجزاكم الجنة ...

  3. #3
    شخصية بارزة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    بجانب البحر حيث الهدوء الذي تصحبه الهيبة
    المشاركات
    9,530
    معدل تقييم المستوى
    480177

    رد: اول عشره مساجد على الارض

    معلومات قيمة عزيزتي
    يعطيك العافية .
    " أبي النائم في أحد القبور اسأل الله العظيم أن يجعلني احتضنك حضناً طويلاً دافئاً
    ينزع وحشة فراقك الموجعة عند باب الفردوس الأعلى يا أحد يا فرد يا صمد يا الله " .
    .
    كفارة المجلس :
    " سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهدُ أن لا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك "

  4. #4
    انجليزي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    ♥♥ حيث السكون أكون ♥♥
    المشاركات
    1,475
    معدل تقييم المستوى
    12829

    رد: اول عشره مساجد على الارض



  5. #5
    انجليزي جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: اول عشره مساجد على الارض


  6. #6
    مميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    بلا انتماء على أرض تعلوها سماء
    المشاركات
    1,867
    معدل تقييم المستوى
    26495

    رد: اول عشره مساجد على الارض

    يا الله شعرت بشعور غريب من الحنين تجاه المساجد التي في المدينة ..

    مشكورة الله يبارك فيك وييسر أمورك
    موضوع ممتع ...
    "ربنا آتنا في الدنيا حسنة
    وفي الآخرة حسنة
    وقنا عذاب النار "

  7. #7
    انجليزي جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    60

    رد: اول عشره مساجد على الارض

    اللهم اجعلنا من اهلها

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •