بسم الله الرحمن الرحيم
"باب الفتوح"
أذكر مرة كان يقول الشيخ عبد الحميد كشك أن هناك مسرحية في عهده تسمى "باب الفتوح" وقال يصف هذه المسرحية الملهاة ما نصه:"شباب ديمقراطي يتحدثون في أمور التاريخ والسياسة ويقولون عن صلا ح الدين انه كان غازياً أنانياً و أنه يساعد اليهود، صلاح الدين الذي حرر المسجد الأقصى من أيدي اليهود يشككون في شخصيته" .
الشاهد أني شاهدت -قديماً- برنامجا على قناة العربية يتحدث فيه شباب وفتيات بنفس المواصفات التي ذكرها كشك ولكن التشكيك والحديث هنا "لماذا الدين يفرض على حياتنا؟" والذين يتحدثون هنا شاب من أسبانيا وآخر من انجلترا و أخرى من فرنسا وفتاة من تونس و آخرين عرب ولكن لمن يقدم هذا البرنامج؟ هل لشباب السعودية أم لشباب مصر أم لبنان أم المغرب العربي؟؟ ولماذا هذا الموضوع بالذات؟ هل الشباب العربي يعانون من مشاكل إلحادية ؟مثلاً.. ولماذا هناك ملاحدة غربيين هل البرنامج يمارس الدعوة إلى الإسلام أم ماذا؟
والغريب أن الفتاة العربية تقول :"الدين شيء بينك وبين ربك ليس له علاقة بالحياة، بين العابد والمعبود!!" لكن ليس عجبي منها بل عجبي من الذي أتى بها و تركها تعبر بديمقراطية!!
أنا أرى عودة أيام قد قرأتها في ثوب العالم العربي في بدايات القرن الماضي و هجمة تغريبية جديدة ولكن هذه المرة ليست في مصر ولا في الشام لأن الدور هذه المرة على دول- أيام التغريب الأول- كانوا بدواً ولكن هذه المرة أصبحوا في حاجة هبوب رياح تغريب تطويرية جديدة تناسب القرن الحادي والعشرين. إن أولى خطوات التغيير كانت بتغريب الشباب المصري, ثم المجتمع الشامي ثم الدور على شباب ونساء هذه البلاد وبعدها يا قلب لا تحزن!


محبكم
عيسى بن مانع